0

سارة الاسمري واس : الطائف :
 

أكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، خلال لقاءه بضيوف عكاظ أن جميع الملاحظات التي أوردوها المداخلين من أهل الفكر والثقافة ستكون محل اهتمام القائمين على عكاظ وكذلك الجهات الأخرى المشاركة في عكاظ وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس هيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, مشيرا إلى أن الهيئة تتبني إنشاء مدينة عكاظ على ذات المكان, قائلاً : " إن ما أنشئ على الأرض قليل من كثير من مشروع مدينة عكاظ الذي يتربع على أرض عشرة كيلو في عشرة كيلو ".
جاء ذلك في لقاء مفتوح للأمير خالد الفيصل مع ضيوف عكاظ 10 اليوم بعد الانتهاء من أولى جلساته ، والتي كانت تدور حول الريادة المعرفية.
وقال سمو أمير مكة المكرمة أنه تم التوقيع مع الأمير تركي بن سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، وأن باكورة الأعمال بالتعاون بين الجهتين ستكون واحة التقنية التي سيتم إنشائها في الطائف بجانب سوق عكاظ, وبعد واحة التقنية سيكون هناك مشروع المطار الجديد للطائف, حيث وقعت أولى الاتفاقيات لهذا المشروع, و سيتم إنشاء المطار قريبا.
وأضاف سموه أن هذه المشاريع الثلاث ستكون نواة مخطط الطائف الجديد, الذي وضعت له دراسة كاملة لربطه بالطائف القديم وربطه أيضا بالهدا والشفا, وضمها جميعا لتكون طائف المستقبل.
وقال أمير منطقة مكة :" إن الطائف الجديد وضع مخططه ليكون مدينة في حديقة, حيث سيربط شماله بجنوبه وشرقه بغربه" .
واختتم سموه حديثه لضيوف عكاظ بأنه يتمنى أن يكون سوق عكاظ ذا شخصية اعتبارية ثقافية وفكرية وحضارية تجارية, وشكر سموه جميع المشاركين في عكاظ من ضيوف وغيرهم وأكد لهم بأنهم لم يرحلوا من بلادهم بل رحلوا من جزء منها إلى جزء أخر يعتبر وطنهم .
سبق ذلك عدة مداخلات لعدد من ضيوف عكاظ جاء مجملها في الثناء على الضيافة والتوهج لعكاظ ولمثقفيه, واقترح رئيس أدبي جدة الدكتور عبدالله السلمي بأن يكون لشعراء عكاظ خيام بأسمائهم وكذلك لأمير عكاظ الأمير خالد الفيصل خيمة باسمه فرد عليه سمو الأمير حاشا لله أن أجاور النابغة الذبياني, حيث صفق لذلك الضيوف كثيرا, كما تساءلت الكاتبة منى المالكي عن غياب المرأة في اللجان العليا لسوق عكاظ, ورد عليها الأمير خالد بقوله لا يوجد استبعاد فهي للمرأة ، الدكتور إبراهيم الشتوي طالب بإضافة الشعر النبطي لعكاظ فهو من ثقافة المجتمع ويحظى باهتمام كالاهتمام بالفصيح .


  
 ويضع حجر الاساس لمشروع "جادة المستقبل"

ومن جهة اخرى وضع الأمير خالد الفيصل  اليوم ، حجر الأساس لمشروع "جادة المستقبل" التي تنفذها هيئة السياحة والتراث الوطني بمساحة تفوق 25 ألف متر مربع كأحد أبرز وأهم المشاريع المستقبلية لسوق عكاظ.
وثمن مستشار خادم الحرمين الشريفين فكرة الجادة التي تبنى على ما كان يتيحه سوق عكاظ للمشاركين فيه والزوار من الفرص لعرض ما لديهم من أفكار للمستقبل من الشعر والأدب والأفكار والأحكام والمنتجات وأدوات انتشرت بعد أن عرضت في السوق، كما كان لسوق عكاظ قديما دور مهم في تحديد مستقبل إنسان الجزيرة العربية والقبائل التي كانت تشارك في السوق، حيث أسهم في تحقيق التواصل بين أفراد تلك القبائل والتباحث والاتفاق فيما يهمهم ويهم أفرادها في ذلك الوقت ويؤثر على مستقبلها.
وأعرب سموه عن شكره وتقديره للأمير سلطان بن سلمان ولفريق عمل الهيئة على هذا المشروع الرائد.
وتسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لإعادة إحياء دور سوق عكاظ في تشكيل المستقبل للمواطن السعودي والمقيم والزائر، من خلال عرض أفكار ومنتجات المستقبل وتشجيع المبدعين والمفكرين على عرض منتجاتهم وأفكارهم في "جادة المستقبل"، التي ستتيح للزوار التعرف على المستقبل بجميع مجالاته الأدبية والعلمية والتقنية والاجتماعية بطريقة ممتعة وجاذبة، تمكن الزوار من استلهام المستقبل وتؤثر في النشء الجديد إيجاباً نحو تعليمه وحياته.
وقد تم تصميم الجادة بشكل يعبر عن المستقبل في مختلف عناصرها بمظهر فريد، والتي ستكون بعد اكتمالها مقصداً سياحياً وثقافياً مهماً في المملكة يسهم في التنمية الاقتصادية للطائف حسب الرؤية التي وضعتها الدولة للمحافظة على التراث الوطني، وتتصل الجادة في مرحلتها الأولى بين المشروع التطويري الجديد لمدينة عكاظ وجادة سوق عكاظ الحالية، حيث يشارك فيها عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وسيتم العمل على تطوير "جادة عكاظ المستقبل" بما يتوافق مع هدف سوق عكاظ تاريخياً بكونه وسيلة للتفكير في مستقبل المشاركين فيها، حيث تحتوي الجادة على معارض للجهات الحكومية والشركات تعرض خططها المستقبلية مثل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية والقطاعات التابعة لها ووزارة التعليم والجامعات ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات التابعة لها ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل ووزارة الإسكان ووزارة البيئة والزراعة، إضافة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الطاقة الذرية المتجددة وشركة أرامكو وشركة سابك وشركات الاتصالات وغيرها.
كما تحتوي على معارض للاختراع والابتكارات في مجالات مختلفة مثل التقنية والطب والهندسة والعمارة والاتصالات وغيرها حيث ينظم كل معرض جهة حكومية أو شركة من الشركات ذات العلاقة، وساحة مفتوحة لتقديم عروض المستقبل والأنشطة التفاعلية حيث تشتمل على عروض واستعراضات خاصة بالمستقبل مثل عروض الروبوتات والعروض التفاعلية، فضلاً عن شاشة المستقبل لعرض الأفلام عن المستقبل والعلوم ذات العلاقة وفعاليات وأنشطة مختلفة عن الأدب والثقافة والفكر.
وتشتمل الجادة أيضاً على بوابة المستقبل حيث تتصل "جادة عكاظ المستقبل" الحالية ببوابة تقنية متقدمة تنقل الزائر من التراث إلى المستقبل بمنتجاته وعروضه العلمية الحديثة، والساحة التفاعلية وهي عبارة عن منطقة مفتوحة تتوسط الجادة يتفاعل فيها الزوار مع أنشطة المستقبل وتمكنهم من تجربة الابتكارات والتعرف على الاختراعات الحديثة التي يقدمها مشاركون في الجادة في مختلف المجالات، ومراكز معلومات المستقبل توجد على مداخل الجادة تتولى استقبال الزائرين ومساعدتهم في الوصول إلى وجهتهم داخل الجادة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن معارض والفعاليات التي تقام داخل الجادة، ومعارض المستقبل وهي معارض مؤقتة ذات تصاميم مستقبلية يختلف كل منها عن الآخر حسب الجهة العارضة ومن حيث عناصره وتجربة الزيارة فيه، وتتيح الساحة المفتوحة في وسط الجادة سهولة التنقل بين عناصر الجادة وتواصل الزوار مع بعضهم ومع المشاركين كما تتميز بتوظيف تقنيات متطورة في العرض الجذاب لتحقيق استمتاع واستفادة الزوار، ومعرض لمشروع مدينة عكاظ وعناصره والمشاريع التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها في محافظة الطائف لتعريف الزوار بجهود الدولة في تطوير المحافظة لتكون وجهة مهمة للسياحة والتراث والثقافة في المملكة.
وبالإضافة إلى مشروع الجادة فإن هناك مشروعا ضخما للهيئة في سوق عكاظ اعتمده برنامج التحول الوطني ضمن مبادرات الهيئة وهو مشروع مدينة عكاظ، والذي خصص له البرنامج ميزانية بلغت 775 مليون ريال لتطوير المرحلة الأولى، منها 220 مليون ريال تكاليف تقديرية لإنشاء مشاريع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني و555 مليون ريال قدرت لإنشاء البنية التحتية.


الفيصل يدشن اكاديمية عكاظ

 وكما  دشن سموه أكاديمية عكاظ للشعر العربي ، بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ، ومعالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان ، وذلك بالقاعة الكبرى بجامعة الطائف.
وأوضح سموه خلال مشاركته في حوار مع شباب عكاظ ضمن فعاليات سوق عكاظ بجامعة الطائف ، أن أكاديمية الشعر العربي تعمل على الاهتمام بالشعر العربي بالوطن العربي كله ، بجانب اهتمامها بطباعة دواوين شعراء عكاظ.
وأشار سموه إلى أن بلادنا كانت تحتاج العون من الدول التي حولنا ، والآن بفضل من الله نقدم العون لكل من حولنا ، وبحمد من الله فقد نجحنا قبل وبعد النفط.
ولفت سمو الأمير خالد الفيصل إلى أن المملكة تمر بمرحلة تحول أعلنت عنها قيادة هذه البلاد للوصول إلى التقدم العلمي وعصر التقنية وريادة الأعمال إنسانًا ومكانًا.



 ملتقى الريادة المعرفية 

   أقيم اليوم ملتقى الريادة المعرفية، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لسوق عكاظ، المقامة في فندق انتركونتننتال الطائف، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء والمسؤولين تقدمهم محافظ الطائف رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن عبد العزيز بن معمر، ومستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق، ونخبة من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين بالعمل الريادي بالمملكة.
وأوضح صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الجلسة الثانية من الملتقى أن 20 % من القادة المتخصصين في التقنية هم من النساء، مؤكداً على دعم وتأهيل شريحة الشباب من خلال برامج متطورة مع أفضل الجامعات العالمية بما يخدم المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني. مبيناً أن تركيز المدينة على ثلاث مهام رئيسية لتحقيق دورها في التحول من خلال تعظيم المحتوى المحلي ودعم البحث والإسهام في تعزيز مجتمع حيوي معرفي وإجراء البحوث التقنية والمعرفية ودعم برامج الاستثمار.
وأبان سمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن القطاعات المستهلكة كقطاعات الكهرباء والمياه والنقل والصحة تستنزف طاقات المملكة الاقتصادية، حيث تستورد ما نسبته 70 % مما تستهلكه في خدماتها المقدمة، وأن المدينة عازمة على قلب المعادلة في السنوات القادمة لتصبح المملكة منتجة لـ 70 % من تلك الصناعات.
وقال سموه :" إن المدينة وضعت 3 برامج رئيسية لمواجهة التحديات التي تواجه المنتج المحلي تضم 30 مبادرة تهدف في مجملها إلى توطين التقنية ودعم المنتج المحلي وخلق شراكات إستراتيجية مع المستثمرين المحليين ورواد المعرفة في مختلف القطاعات الصناعية والحيوية وفي مقدمتها المياه والطاقة والبتروكيماويات والمواد المتقدمة والاستثمار في كبرى الشركات العالمية.
وأكد أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تضع البحث والتطوير ودعم الجامعات واستقطاب الشباب المبدعين في طليعة اهتماماتها من خلال برامج مشتركة مع أفضل الجامعات العالمية، مؤكداً أن المدينة تدعم إنشاء الشركات بين القطاع الخاص والجامعات، وأن الميزانية التي اعتمدت في برنامج التحول وصلت إلى 8 مليار و300 مليون، وخصص منها ملياران ونصف للاستثمار في إنشاء شركات بين الجامعات والقطاع الخاص.
من جهته, أعلن معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن عن مشروع تعمل عليه الوزارة يحول رجال الأعمال والعاملين في قطاع الحج والعمرة من تلقي العمولات المالية إلى إعطائها، مشيرًا بأنه من غير اللائق أن يتلقى العاملون في الحج والعمرة العمولات من جهات متعاملة في هذا قطاع من الخارج نظير تقديم خدمات بسيطة ومتوفرة في الداخل.
وقال الدكتور بنتن: " إن الركيزة الأساس في منظومة وزارة الحج ترتكز على التقنية والتحول الرقمي, وفتح اقتصاد الحج والعمرة أمام الشباب السعودي، مبيناً أن المنهجية التي تتبعها الوزارة هو بناء فكر وثقافة مؤسساتية لتأسيس اقتصاد مستدام في منظومة الحج والعمرة عبر كيانات اقتصادية وخدمية تتفق وحجم الطموحات الوطنية والانتقال من ثقافة العمل الموسمي إلى العمل التجاري على مدار العام ".
ودعا وزير الحج والعمرة الشباب وريادي الأعمال إلى استغلال التقنية المستخدمة من قبل 15 مليون معتمر و3 ملايين حاج سنويًا واستثمارها بعد تحويلها إلى عمل تجاري يقوم على التواصل مع الحجاج والمعتمرين وتقديم خدمات تقنية لهم، لافتًا إلى الفرص الكبيرة والمتاحة لقطاع الأعمال المعرفية في موسمي الحج والعمرة.
وأكد الدكتور بنتن أن العصر الحالي هو جيل التقنية حيث أننا بدونها لن نسير في طريق التقدم، مشيرًا إلى أن أكبر خمس شركات في العالم هي شركات تقنية بعد أن كانت الشركات البترولية وقطاع الطيران هي المسيطرة في الماضي.
وشهدت الجلسة الثانية مشاركة رائدي الأعمال الدكتور أبي البشير ولطيفة الوعلان.
من جانب أخر كشفت ورقة عمل وزارة التعليم التي قدمها نيابة عن معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى, معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسان بن عبدالوهاب زمان في الجلسة الثالثة للملتقى، عن إطلاق مبادرة صناع الأعمال لتمكين مؤسسات التعليم العام والعالي من تطوير وزيادة إسهامات الطلاب والطالبات في قطاع ريادة الأعمال المعرفية بالمملكة.
وقال معالي مدير جامعة الطائف :" إن المبادرة تعمل على عقد شركات بين القطاعات التعليمية والقطاع الخاص وتمكين الطلاب لصناعة ريادة الأعمال، مضيفاً بأنها تهدف إلى تأسيس 600 مؤسسة سنوياً، وخلق 6 آلاف وظيفة سنوياً ".
وأشار الدكتور زمان إلى أن الجامعات بالمملكة ستواصل عملها وفقاً لرؤية المملكة 2030 على مضاعفة الخدمات التي توفرها لدعم المشروعات التجارية المعرفية للطلاب والخريجين، مشيراً إلى المبادرات السابقة في مجال إنشاء أودية التقنية، مؤكداً أن جامعة الطائف تعمل حالياً على تأسيس وادٍ للتقنية تحت اسم نادي وج التقني.
في حين شدد كبير باحثي شركة سابك الدكتور فهد الخضيري خلال مشاركته في الملتقى في الجلسة الثالثة على ضرورة أن تتيح الشركات الصناعية الكبرى في المملكة الفرصة أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتقديم خدمات ومنتجات المواد المضافة للمنتجات الكبرى، لافتاً إلى أن ذلك سيضاعف من فرص الابتكار والإبداع في حين تتفرغ هذه الشركات الكبرى لأعمالها الإستراتيجية.
وأشار الدكتور الخضيري إلى أن نقطة الانطلاق لأعمال الريادة المعرفية تأتي من التعليم فهو بذرة صناعة الريادة في المجالات كافة، مشدداً على ضرورة توجيه التعليم العام والعالي الطلاب للتخصص في المناهج الهندسية، وأن المخرجات التعلمية ما زالت متواضعة في ظل تزايد الأعمال الصناعية والتقنية والهندسية, مؤكداً أهمية زيادة البحوث العلمية التي تخدم قطاع ريادة الأعمال المعرفية بالمملكة.
عقب ذلك استعرض رائدا الأعمال سعود باوزير وعبدالله اليوسف تجربتهما في قطاع ريادة الأعمال المعرفية، مشيرين إلى أن الفرصة الكبيرة المتاحة أمام الشباب للاستثمار في القطاع التقني، داعين الجهات الحكومية للعمل على تذليل المصاعب التي قد تواجه الرياديين.

وزير الاعلام يثمن سوق عكاظ 

 رفع  وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على رعايته لتظاهرة "سوق عكاظ " التاريخي .
وأزجى معاليه الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ولنائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ أيدهم الله ـ، ولكافة الجنود البواسل وقوات الأمن الداخلي على ما يبذلونه لحفظ أمن وسلامة الوطن والمواطن ، وحمايةً مقدراته والذود عن ترابه الغالي ، وقال إننا لم نكن لنسعد بمثل هذه الفعاليات والأنشطة ؛ لولا الله ثم هذا الأمن والأمان الذي تعيشه المملكة العربية السعودية .
كما أعرب معاليه باسمه واسم المثقفين عن الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ على جهوده الواضحة بصفته أحد رواد الفكر والثقافة والفنون في هذا المهرجان الذي أثبت نجاحه عاماً بعد آخر من خلال عدد الزوار الهائل الذي يشهده في كل عام مما يعد مفخرة للمملكة وهو ما نقل المهرجان من الإطار المحلي إلى العالمية.
جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده معاليه ، عقب تدشين فعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة الليلة الماضية بمحافظة الطائف .
وقال: " إن سوق عكاظ أصبح تجمعاً دولياً وليس على مستوى المملكة فحسب ، حيث شاهدنا فنانين من مختلف أرجاء العالم العربي والدولي كانت لهم إسهامات وجوائز في سوق عكاظ " .
وعد معالي وزير الثقافة والإعلام هذا التجمع الثقافي الكبير ، رمزاً للعرب ولسماحة الدين الإسلامي ، وتعبيراً عن الصورة الرائعة للمملكة في عيون العالم .
 
 وكشف الوزير أنه منذ بدء أحداث الحد الجنوبي وطاقم القناة السعودية الأولى والإخبارية من التلفزيون السعودي، إضافة إلى طواقم إخبارية من الإعلام الخاص، تقوم بالتنسيق مع وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وعدد من الوزارات لنقل الأحداث من داخل تلك المناطق ، وقال :" إن التجربة بعد مرور عام ، اكتسب من خلالها الكثير من زملائنا الصحفيين الخبرة ، وأنا فخور بهم ، حيث تعرض بعضهم إلى حوادث على الحد الجنوبي وبعضهم أُصيب، وهؤلاء أيضًا هم جنود وأبطال ، وهم الصحفيون والإعلاميون الذي يقفون بين جنودنا البواسل ".
وأضاف ": إن الحاجة استدعت بعد هذه التجربة إلى عمل دورات تدريبية خاصة بالإعلام الحربي ، ولدينا مجموعة من البرامج التدريبية ، لتشجيع الجيل القادم من الشباب على التغطيات الحربية ".
وأوضح معاليه أن الوزارة ستشهد تحولات في المستقبل القريب تتضمن مجموعة من المبادرات ومنها مبادرة تكريم رواد الإعلام والثقافة والصحافة الأحياء أو المتوفين ، وكان لهم أثر في النهوض بدور الإعلام والصحافة في المملكة ، وخص معاليه بالذكر الراحل المذيع ماجد الشبل ، إضافة إلى عدد من الرواد، الذين عملوا في التلفزيون والصحافة وفي قطاعات الإعلام المختلفة .
وبين معالي وزير الثقافة والإعلام أن الصحافة السعودية جزء لا يتجزأ من مرحلة التغير في الوزارة ، مشدداً على الحرص في مشاركة جميع الإعلاميين في هذه المرحلة .
وأشار إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ 14 ورشة عمل وطنية خاصة تنفذ في مختلف مناطق المملكة تشمل ورش عمل خاصة بالإذاعة والتلفزيون والإعلام الخارجي والإعلام المرئي والمسموع ، إضافة إلى ورش عمل خاصة بالفن التشكيلي والمرآة والطفل ، ومجموعة من الموضوعات والمجالات التي تشترك مع وزارة الإعلام فيها ، ومنها ما يتعلق بالجانب التقني والفني ، مبيناً أن أول تلك الورش ورشة خاصة بهيئة الثقافة التي صدرت الأوامر السامية بإنشائها تنفذ في مدينة الرياض ، حيث تم تشكيل لجنة مكونة من 15 عضوا من المثقفات والمثقفين السعوديين  


 ويزور جناح الوزارة 

ومن جهة اخرى زارالدكتور عادل بن زيد الطريفي مساء أمس بزيارة جناح وزارة الثقافة والإعلام المشارك في فعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة، واطلع على ما تضمنه الجناح الذي يعرض مبادرات الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 بالإضافة إلى الكتب والإصدارات المتنوعة.
كما زار معاليه جناح هيئة الإذاعة والتلفزيون الذي يعرض جزءًا من تاريخ بداية الإرسال الإذاعي والتلفزيوني في المملكة، وما وصل إليه من تطور في التقنيات الجديدة في الإنتاج والإخراج.
وشملت زيارة معالي وزير الثقافة والإعلام جناح هيئة الإعلام المرئي والمسموع الذي يقدم لزائريه شرحا عن أهداف الهيئة ومهامها وأنشطتها ومشاريعها .
وزار معاليه أيضا معرض وكالة الأنباء السعودية الذي يشارك في فعاليات سوق عكاظ للعام الرابع على التوالي تحت عنوان (درع وطن .. شجاعة مواطن)، ويضم صورا فوتوغرافية لقادة المملكة، وأخرى تبرز جهود جنودنا البواسل في جميع القطاعات العسكرية ، إضافة إلى صور عن المناسبات الوطنية وفعاليات سوق عكاظ في دورته السابقة، وتاريخ نشأة وكالة الأنباء السعودية، والمراحل التطويرية التي مرت بها .
كما تفقد معالي الوزير الطريفي المركز الإعلامي الذي أعدته وزارة الثقافة والإعلام، للإعلاميين المشاركين في تغطية فعاليات سوق عكاظ .


  شاهد الفيديو 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى