0
 مها القحطاني - الطائف

تتواصل فعاليات مهرجان سوق عكاظ وحيث استعرض مبدعون تجاربهم مع الكتابة والفنون في أولى الندوات الثقافية للدورة العاشرة لسوق عكاظ المقام حالياً بمحافظة الطائف, وأقيمت الندوة التي أدارها الدكتور أحمد التيهاني صباح أمس الخميس في فندق انتركونتننتال الطائف.
وقال الفنان التشكيلي والناقد الفني المغربي بنيونس عميروش إن الأشكال الفنية تبقى موصولة على اختلافها بالخلق والتعبير, وأن لكل جنس فني أدواته وقواعده ولغته الخاصة, مشيرا إلى أن الفنون البصرية تجمع بين التشكيل, والسينما, التلفزيون, المسرح, الفيديو, الفيوتوغرافيا, الإشهار, وتصاميم الديزاين الصناعي والمعماري لكونها تقوم جميعها على التوليف البصري والصورة عموما.
وأضاف بنيوس أن الشعر مرتبط بالفن التشكيلي لأن صورة الشعر ناطقة والفن والتصوير شعر صامت، موضحاً بأن اتجاهه للإبداع الفني والكتابة كان بسبب كلمة رقيقة تلقاها من سيدة في شبابه.
من جانبه، تحدث الروائي مقبول العلوي الحاصل على جائزة الرواية في الدورة العاشرة لسوق عكاظ، عن المتعة المتحققة في كتابة النص الروائي المتكئ على المكون المعرفي والروائي ودوره في صياغة العمل الروائي .
وقال: من نافلة القول اننا نحاول ان نتفق معا في ان من لا يجد متعة في كتابة روايته أو قصته أو في رسم لوحته او في صياغة قصيدته فلن يذهب بعيدا في الاستمرار في كتابتها او رسمها طالما كانت جذوة التطلع و التلهف في الكتابة خامدة وغير فاعله للأحداث.
واضاف ان المزج بين الواقع التاريخي المعروف بحقائقه المجردة وبين الخيال من خلال شخصيات وإحداث وهمية سيكون في نهاية الامر خليطا منطقيا يبعد القارئ عن جفاف المعلومة التاريخية وتجردها.
وأكد ان المتعة لديه في رسم الشخصيات الروائية في أعماله حاضرة وبقوه وكان الى جانب ذلك يجمع ما بين الزمان والمكان ويبحث فيهما جيدا مما يزيد في استمتاعه في كتابة العمل.
وتحدث الكاتب المصري عمار حسن في ورقته عن ستة جدران يراها مؤثرة في حياته وتجربته وهي: التحرر والتعصب, ومخاوف النفس, والتصوير الذاتي المغلق, والتقاليد, ليتغلب على ذلك كله ويبدع.
وروى أنه ضرب وهو صغير بسبب حصة التعبير عندما قدم نصا جعل معلمه يغضب ويتوقع أنه ليس بكاتبه, حتى حقق أمام نفسه ومعلمه تحدي الكتابة, وقال أنه مدين لمعلمه في ذلك.
واعتبر الحياة في المدينة يحضر الريف بأوجاعه وطقوسه, وحكاياته, واعتبر القصة القصيرة والرواية مؤثرة في تجربته.
وقال: الكثيرون يرون أن الأدب يغير في السياسة, لكن السياسة حاضرة في الأدب شئنا أم أبينا, حيث تحضر السياسة في أعماله، مؤكدا أنه لا يشفي غليله الكتابة السياسية والبحثية بل الأدبية وتمنى أن يستمر في بوحه وكتاباته وحنينه.

ص3ق4بصقثبث
43ثلثقبثصقي 


اكثر من 40 الف زائر للمهرجان في يومين 
ومن جهة اخرى بلغ عدد حضور سوق عكاظ يوم أمس (الأربعاء) 39 ألفاً و201 زائر مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.
ووفقاً لبيانات مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” فإن عدد زوار السوق خلال يومي الثلاثاء والأربعاء بلغ 72 ألفاً و201 زائر وسط توقعات بأن تشهد الدورة العاشرة حضوراً كبيراً يتخطى حاجز 300 ألف زائر لأول مرة منذ إحيائه قبل عشر سنوات.
وأرجع المركز سبب تزايد الأقبال من الزوار على حضور فعاليات الدورة الحالية للاستعدادات الكبيرة والجيدة التي حظي بها السوق لهذا العام، والتغطية الإعلامية المتميزة.

3ثقلرصقث4بصث
57تاغ43صق4ثي


 أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء               



شهد معرض جامعة الملك خالد المشارك ضمن مهرجان سوق عكاظ الـ10 بمحافظة الطائف، إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان، الذين اطلعوا على ابتكارات منسوبي وطلاب وطالبات الجامعة، إضافة إلى اطلاعهم على المنشورات، والكتيبات التعريفية بالجامعة، وتخصصاتها وأقسامها.
وزار المعرض وفد من طلاب منطقة مكة المكرمة الموهوبين بالتعاون مع هيئة السياحة ووزارة التعليم، أطلعوا خلالها على أبرز الابتكارات في الجامعة، والإجابة على استفساراتهم، واستقبل المعرض أيضاً رواد الحركة الكشفية بمحافظة الطائف، الذين أبدو إعجابهم بابتكارات الموهوبين وما تقدمه الجامعة من خدمات أكاديمية متطورة.
يذكر أن مركز الموهبة والإبداع ممثل الجامعة في سوق عكاظ يبذل جهوداً متواصلة في سبيل استخراج المكنونات الإبداعية لدى منسوبي الجامعة وطلابها، والعمل على تطويرها، ورعايتها وصقلها، وذلك لتأهيلها للمنافسات المختلفة محلياً وعالمياً.



زارالمشاركون في لقاء الطائف الخليجي الثالث لرواد الكشافة والمرشدات بدول مجلس التعاون الخليجي يوم أمس مهرجان سوق عكاظ ، شاهدوا خلالها سوق الحرف والمأكولات الشعبية ومعرض الفنون التشكيلية، والمعالم والمخطوطات الأثرية والتاريخية لموقع سوق عكاظ التاريخي.
كما اطلع المشاركون على إبرز الفعاليات المنفذة يوم الأربعاء بالسوق، إلى جانب زيارة الرواد للعديد من المعالم الحضارية والأثرية والتاريخية والسياحية بالمحافظة كمسجد عبدالله بن العباس رضي الله عنهما، وزيارة برج الطائف، والغرفة التجارية



شاهد :


إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى