0
 مها القحطاني  واس- الطائف 

تتواصل فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان سوق عكاظ  

وتعتبر جادة سوق عكاظ من أهم الفعاليات المتنوعة التي يتم تنظيمها في كل عام، وتحظى باهتمام وإقبال كبيرين من الزوار ومرتادي السوق. وتشتمل جادة عكاظ التي يبلغ طلوها (1000) متر؛ على أنشطة ثقافية متنوعة وثرية وجاذبة،  يشارك في تنظيمها ممثلون ومتطوعون بأزياء تاريخية تصمم خصيصاً لهذه الفعالية، ويصل عدد المشاركين في تقديم عروض جادة عكاظ “مسرح الشارع”، إلى أكثر من 250 ممثلاً وفنياً ومتطوعاً من أبناء المجتمع المحلي في محافظة الطائف، وطلاب جامعة الطائف.
وبجانب مشاركة الحِرَف والحرفيين والأسر المنتجة ومسوّقي المنتجات الزراعية، تنظيم جادة عكاظ أنشطة مسرحية تشتمل على عروض تمثيلية لبعض نواحي الحياة في سوق عكاظ قديماً، إلى جانب عروض الشعر العربي في المسارح المفتوحة، وعروض قوافل الإبل والخيل، والحِرَف والصناعات اليدوية، والأسر المنتجة والمأكولات الشعبية.
كما تشمل العروض المسرحية أيضاً: تنظيم مسيرة لمجاميع يرتدون اللباس التاريخي في الجادة، ويمرون خلال مسيرهم بشعراء المعلقات، ويسمعون قصائد المعلقات من كل شاعر بالترتيب؛ بينما تُزَاول مجموعات أخرى أساليب الحياة القديمة، كالبيع والشراء وتبادل الأحاديث؛ فيما يتابع آخرون شعراء المعلقات والرواة الذين يُلقون الشعر على الحضور.
وتتيح جادة سوق عكاظ سنوياً مشاركة الحرفيين في تقديم أشكال متنوعة من الحِرَف اليدوية القديمة وتسويقها على الزوار؛ مثل صناعة الأبواب والنوافذ والرواشين ونقشها، وصناعة مقابض الأدوات الزراعية، والأواني المنزلية، وأنواع من الأثاث، وتشكيل الفخار من الطين، وصناعة الأزيار والدوارق والمشارب والأواني الفخارية، والخرازة، والنحاسة، والخياطة، والصباغة، والحدادة، وصياغة الذهب والمجوهرات، إضافة إلى مشاركة الحرفيات بتقديم مجموعة متنوعة من الحِرَف النسائية المنزلية القديمة، مثل: الحياكة، وغزل الصوف، وصناعات السلال والحصير والقفاف، وصناعة الأجبان المحلية والإقط، واستخلاص السمن البلدي والقشدة من حليب الماشية.
_د___à_ذ_د_____ر
_د___ش_à_د___ر 1
_د___ش_د_»_ر 2
_د___ش_د_»_ر 12
_د___ش_د_»_ر 16
_د___ش_د_»_ر 18
_د___ش_د_»_ر 20
DSC_9457

جادة2
جادة3
جادة4
جادة5

جادة7
جادة8
جمهور_وزوار_سوق_عكاظ
 وسيكون زوار الدورة العاشرة لسوق عكاظ التاريخي على موعد مع 4 عروض مسرحية على مدى خمس ساعات يومياً يشارك في أدائها أكثر من 150 شاباً متطوعاً مرتدين اللباس التاريخي.
وقال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف عبدالله بن عبيدالله السواط إن العروض المسرحية المقرر تنفيذها في جادة عكاظ ستقدم بأسلوب إخراجي جديد، مضيفاً أنه سيتم تقديم أربعة عروض مسرحية على مدى خمس ساعات من الرابعة عصراً إلى التاسعة مساءً يومياً خلال فترة السوق ويشمل استعراض الحياة في جادة عكاظ على تنظيم عروض لمجاميع تضم 150 شخصاً يمشون لمسافة 600 متر في الجادة ويمرون خلال مسيرهم بشعراء المعلقات ويسمعون قصائد المعلقات من كل شاعر بالترتيب بينما تزاول مجموعات أخرى أساليب الحياة القديمة كالبيع والشراء وتبادل الأحاديث .
وبين السواط أن تفاصيل عروض الشعراء في جادة عكاظ ستشتمل على تنفيذ أعمال مسرحية مدتها 60 دقيقة – بعد صلاتي المغرب والعشاء – في مجموعتين تضم كل منها 25 شخصاً وتعرض أعمال كل مجموعة في واحدة من الساحتين الرئيستين داخل الجادة وتحكي كل مجموعة قصة الشعراء الأعشى وحسان بن ثابت والخنساء أثناء تحكيم النابغة الذبياني لقصائدهم وتلقى بعدها خطبة قس بن ساعدة بأسلوب درامي استعراضي .
وذكر أن الهيئة، التي تشرف على عروض جادة سوق عكاظ بالتنسيق مع اللجان المنظمة للسوق، تسهم سنوياً في مشاركة أبناء محافظة الطائف في تنظيم عروض الجادة، وقال إنه يتم اختيار 150 شخصاً من أبناء المحافظة لإشراكهم في تنظيم فعاليات جادة عكاظ من خلال التواصل مع المجتمعات المحلية للعمل في السوق كمتطوعين .


 مواهب الطائف في المهرجان

ويشارك أكثر من 150 شاباً من محافظة الطائف في تقديم العروض المسرحية لجادة سوق عكاظ الدورة العاشرة بموقع السوق التاريخي بالعرفاء في محافظة الطائف.
وقال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمحافظة عبدالله بن عبيدالله السواط إن 50 ممثلاً سعودياً يساندهم 100 شاب متطوع من أبناء المجتمع الطائفي سيؤدون العروض المسرحية في الجادة والتي تتضمن تمثيلاً لبعض نواحي الحياة في سوق عكاظ قديماً وأخرى عن الحياة في سوق عكاظ في السابق إلى جانب عروض الشعر العربي في المسارح المفتوحة وعروض قوافل الإبل والخيل والحرف والصناعات اليدوية والأسر المنتجة والمأكولات الشعبية.
وأفاد أن العروض المسرحية المقرر تنفيذها في جادة عكاظ ستقدم بأسلوب إخراجي جديد، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم عدة عروض مسرحية على مدى خمس ساعات من الرابعة عصراً إلى التاسعة مساءً يومياً خلال فترة السوق من 6-16 ذو القعدة، ويشمل استعراض الحياة في جادة عكاظ على تنظيم عروض لمجاميع تضم 150 شخصاً يرتدون اللباس التاريخي يمشون عبر الجادة ويمرون خلال مسيرهم بشعراء المعلقات ويسمعون قصائد المعلقات من كل شاعر بالترتيب بينما تزاول مجموعات أخرى أساليب الحياة القديمة كالبيع والشراء وتبادل الأحاديث.
يشار إلى أن جادة سوق عكاظ التي يمتد طولها لمسافة كيلو متر في موقع السوق تمتاز بأسلوب يحاكي ما كان يجري حقيقةً بسوق عكاظ القديم لتعيد للأذهان أيام سوق عكاظ التاريخية من خلال دراما تمثيلية على أرض الواقع فضلا عن مشاركة الحرفيين والأسر المنتجة من داخل المملكة.
كما لفت السواط إلى حرص الهيئة على تنظيم ودعم البرامج السياحية عبر التنسيق مع منظمي الرحلات السياحية لتسيير رحلات سياحية من مناطق المملكة لزيارة سوق عكاظ ومحافظة الطائف أثناء تنظيم فعاليات السوق مع تقديم الدعم الفني والتسويقي والمالي للمنظمين لضمان نجاح تلك الرحلات كما تقدم كافة أشكال الدعم لسوق عكاظ إذ سيسهم عدد من منسوبي المركز الرئيس وفرع الهيئة في الطائف في تنظيم أنشطة وبرامج سوق عكاظ المختلفة من خلال المشاركة في اللجان المعنية.

ندوة اللغة العربية 
وأوصى المشاركون في ندوة “اللغة العربية في فرنسا” التي شهدتها الخيمة الثقافية، مساء امس الجمعة بسوق عكاظ ضمن فعاليات الدورة العاشرة، بضرورة تأطير تعليم اللغة العربية في فرنسا في عمل مؤسسي، وتوحيد الجهود البحثية والتعليمية للمتخصصين للارتقاء بلغة الضاد ورسم هويتها التي تعاني من إشكالية الانقطاع في التواصل بين المهتمين في هذا المجال.

وتحدث المفكر الإسلامي الدكتور محمد البشاري، الأمين العام للمؤتمر الإسلامي الأوروبي أمين معهد ابن سينا للعلوم الإسلامية عن تاريخ ومستقبل اللغة العربية في دول الاتحاد الأوروبي وفرنسا، مشيراً إلى صدور قرارات أوصت بإدماج اللغة العربية في المناهج المدرسية والجامعية، وأن أكثر من 150 ألف طالب في المدارس الفرنسية يدرسون اللغة العربية تحت مظلة الإلكو بمعدل ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات في الأسبوع، وأن 3 مدراس حكومية في فرنسا تعتمد تعليم العربية.

وأوضح الدكتور البشاري إن عدد الجمعيات والمراكز الإسلامية في فرنسا بلغت 2800 وأن عدد الطلاب الذين يتعلمون اللغة العربية فيها أكثر من 300 ألف طفل، وأن منع الحجاب في المؤسسات التعليمية العامة في فرنسا دفع بجمعيات إسلامية لتأسيس مدارس جديدة لتعليم اللغة العربية تسمح للبنات بالتعلم بالحجاب، وأن أكثر من ستة معاهد شرعية تفرض في منهجها ضرورة تعلم اللغة العربية ثلاثة منها معتمدة من الحكومة الفرنسية.

ولفت الدكتور البشاري إلى أن البحث عن الهوية الإسلامية يدفع الشباب لتعلم اللغة العربية، في ظل وجود نقص هائل في الكوادر والكفاءات التي تستقبل هذا الكم الهائل من طالبي تعلم اللغة العربية الذين يتجاوزن 500 ألف طالب، مرجعاً أسباب تعلم اللغة العربية إلى حرص العائلات العربية والإسلامية المتعاقبة على تعلم الدين الحقيقي ولن يكون ذلك إلا بتعليم اللغة العربية وتحصين النشء والشباب من التطرف، لإضافة إلى الكساد الاقتصادي الذي شهده العالم في 2008 والذي دفع كبريات الشركات العالمية إلى التوجه للسوق العربية وأجبرها على تعليم منسوبيها اللغة العربية، وكذا ما تشهده المنطقة العربية من أحداث وتطورات جسام ما اضطر المؤسسات البحثية والتعليمية والإعلامية لتعليم منسوبيها اللغة العربية للوصول إلى المعلومة من مصدرها الأصلي.

عتيق: اعتماد العربية بشكل رسمي في مناهج التعليم.

من جانبه قال الدكتور علي عتيق إن قراراً فرنسيا صدر مؤخراً باعتماد اللغة العربية بشكل رسمي في منهج التعليم العام منم العام الدراسي المقبل، مشيرًا إلى أن الأحداث التي شهدتها فرنسا في الآونة الأخيرة ألقت بظلالها على الاهتمام باللغة العربية وتعلمها.

وأكد عتيق أن مدارس العربية في فرنسا لا تعتمد على مناهج موحدة وواضحة في أساليب وطرق التعليم، وإنها تعتمد على قدرات المدرس ذاته، وأن المدرس هو من يختار محور المقررات، وهو ما أدى إلى وجود فقر كبير في المناهج، وتحدث بتفصيل عن أهم المناهج التي تدرس في المدارس العربية في فرنسا ودورها في حركة واتساع تعليم اللغة العربية.
وأثريت الندوة بالعديد من المداخلات لأكاديميين وباحثين متخصصين في اللغة العربية.




  أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء أضواء                

 استطاع برنامج "تكامل لصالح وطن" جذب الكثير من زوار الدورة العاشرة لفعاليات سوق عكاظ من مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية، عبر "سوق البركة"، الذي يهدف إلى تمكين السيدات للعمل من المنزل"، تحت شعار "صنع في بيتي".
ومنذ أيام الفعاليات الأولى كان جناح "سوق البركة"، كانت محط أنظار الزائرين، وبخاصة من جانب السيدات اللاتي تفاعلن مع منتجاته المعروضة، ومن المقرر أن تستمر المشاركة حتى السادس عشرة من ذي القعدة الجاري .


وأوضحت المشرفة العامة على سوق البركة سارة بغدادي أن مشاركتهم ضمن فعاليات سوق عكاظ بمثابة رسالة واضحة لدعم فئة مهمة من قطاع المجتمع الاقتصادي، التي يمكنها أن تلعب دوراً حقيقياً في "بناء منظومة الاقتصاد الوطني".
وقالت "حقق السوق رسالته منذ اليوم الأول من المشاركة، التي تتمثل في المساهمة التكاملية بين القطاعات في تحقيق رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ , لاستظهار الماضي وتحقيق أمال الحاضر، واستشراف للمستقبل".
وأشارت بغدادي إلى أن سوق البركة يزخر بطيف واسع من المنتجات التي أنتجت بشكل ذاتي وبجودة عالية سواء من "الملابس، والنسيج، والتحف المنزلية، والحلي والمشغولات اليدوية والفنية"، التي جذبت الرجال والنساء على حد سواء, مبينة أنه سيتم تقديم ورش عمل تدريبية للعديد من الحرف المهنية كتعلم حرفة "الديكوباج"، وهو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية، وهي مخصصة للسيدات والأطفال.
من جانبه أكد المدير التنفيذي لبرنامج "تكامل لصالح وطن " الدكتور محمود ناظرين أن مشاركتهم في سوق عكاظ ستضمن إيصال رسالة البرنامج إلى شرائح كثيرة من المجتمع السعودي، وبخاصة أن الموقع الرسمي للفعاليات يتوقع زيارة 300 ألف زائر.
يذكر أن مشروع "تـكامل لـصالح وطن"، يعد أحد مشاريع مجموعة دلـه للمسئولية الاجتماعية، ويقوم على الاستفادة من الاقتصاد الوطني القوي وحجم الأعمال السنوي للشركات، لتطوير اقتصاديات الإنتاج والتشغيل في المشاريع الصناعية والتجارية والتشغيلية من خلال التحول التدريجي لوحدات الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر وإيجاد فرص عمل مستدامة لأبناء وبنات الوطن, ويهدف إلى تأسيس حاضنات إنتاج تؤهل المستفيدات نظرياً وعملياً على الإنتاج من المنزل والتأقلم مع بيئة العمل بالسوق، واستفادت منه أكثر من 1800 سيدة منذ انطلاقه في 1435هـ، لتحقيق تنمية مجتمعية مستدامة.



 بلغ عدد حضور سوق عكاظ في دورته العاشرة، أمس، 36 ألفاً و680 زائراً , مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.
وأوضح مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الطائف عبدالله بن عبيدالله السواط ، أنه ووفقاً لبيانات مركز المعلومات والأبحاث السياحية " ماس ", فإن إجمالي عدد زوار سوق عكاظ 10 خلال أيامه الثلاثة الأولى بلغ 108 آلاف و981 زائرًا, وسط توقعات بأن تشهد الدورة العاشرة حضوراً كبيراً يتخطى حاجز 300 ألف زائر لأول مرة منذ إحيائه قبل عشر سنوات.
وأرجع السواط سبب تزايد الإقبال من الزوار على حضور فعاليات الدورة الحالية للاستعدادات الكبيرة والجيدة التي حظي بها السوق لهذا العام، والتغطية الإعلامية المتميزة.




 أقامت اللجنة الثقافية بالدورة العاشرة لسوق عكاظ مساء أمس, جناحاً لتوقيع الشعراء روضة الحاج، وحيدر العبدالله، وحسن طواشي, دواوينهم الشعرية لزوار سوق عكاظ، التي تكفلت بطباعتهما وتوزيعهما أكاديمية الشعر العربي, وحظي عددٌ من زوار السوق بنسخة من الديوانين بتوقيع أصحابها.
ووقّعت الشاعرة السودانية روضة الحاج على ديوانها : قصائد كأنها ليست لي ، فيما وقع الشاعر حسن طواشي على ديوانه : أضواء على رفوف الذاكرة ، ووقع الشاعر حيدر العبد الله على ديوانه رملة تغسل الماء، في حين تعذرت مشاركة الشاعر الهزبر محمود لظروف منعته من الحضور.
يشار إلى أن اللجنة الثقافية للسوق بدأت في تنفيذ مشروع طباعة دواوين شعرية للفائزين بلقب شاعر عكاظ وشاعر شباب عكاظ في الدورات السابقة، حيث أنهت المرحلة الأولى التي شملت طباعة أربعة دواوين، بواقع ألف نسخة لكل ديوان، لأربعة شعراء هم هزبر محمود من العراق، وروضة الحاج من السودان، وحيدر العبد الله وحسن طواشي من السعودية.


مشاركة فرقة القنفذة ( زوايا شبابية)
 ضمن مسابقة الفلكلور الشعبي المقامة في مهرجان سوق عكاظ 10 قدمت فرقة محافظة القنفذة أمس ، عروضها الشعبية وسط حضور لافت من الجمهور ، حيث قدمت لون (العرضة والزيفه والعزاوي) .
كما قدّمت اليوم محافظة جدة عروضها الشعبية أمام لجنة التحكيم بمقر المسابقة بسوق عكاظ . 





حولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني جادة سوق عكاظ (10) إلى أهم الفعاليات التي تقدم الدعم للحرفين الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة من أجل تقديم ما طرزته وعملته أياديهم، فالعشرات من الحرفيين الذين غصت بهم جنبات الجادة أعادوا للجادة رونقها من خلال بيع الكثير من المنتجات ، الذي تنوعت فنونه مابين المنحوتات الخشبية وحياكة السدو وكذلك المشغولات بالخط العربي، التي جسدت القدرات العالية للحرفيين ولاقت استحسان الجمهور بشكل كبير بالاقتناء أو على أقل التقدير بالثناء.
ولم تمنع نعومة أنامل منى من قص الأخشاب وتحويلها لمجسمات جمالية وحروف خشبية بطريقة فنية تجذب المتسوق، منى تعرض إنتاجها في جادة سوق عكاظ وتقوم بقص الأخشاب بالمنشار الكهربائي أمام الزوار، تطلي إنتاجها وتدق المسامير وتطوع الخشب ليكون تحفاً جمالية، وتقول : إن كل ما تستخدمه بأدوات في منزلها تعمل منذ 4 سنوات، حيث تصنع الأسماء والمقاعد الصغيرة والدواليب بيدها، وتجد إقبالاً كبيراً من السيدات من خلال تسويقها لإنتاجها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركتها بالمهرجانات.
فيما يقف الزوار حول ناصر مطلق على نغمات المطرقة التي تحول الأخشاب لعلب جمالية يصنع الصناديق والمباخر بيده يعمل من 3سنوات ويجد قوتا بحرفة يده، يحث الشباب على هذه الأعمال ويشكر من دعمه وسانده.
أما زكريا عبدالهادي المعلم مند 25 عاما يقول أنني احترفت النجارة لأحافظ على التراث الحجازي فأنا تشكيلي وأحبه كثيراً مع آلاته ومكائنه ويمارس عمله على جادة عكاظ يصنع الرواشين والأربكس وهي العمارة الحجازية القديمة , ويستفيد من بقايا الخشب بصناعة الرفوف والدواليب , ويقول : أعمل بيدي لأقول للعالم أن السعودي يستطيع أن يطوع كل شيء بيده ويحافظ على موروثة ويكسب قوته , يعمل على صناعة السبح من الأخشاب بشكل جمالي يمتهن النجارة منذ 14 عاما , يرحب بأي شاب يريد أن يتعلم ذلك , يقول لدي شابين قمت بتعليمهم واليوم يصنعون بجدارة .
أما صالح الصالحي ينحت من الخشب مجسمات جمالية ومميزة كتحف فنية نادرة , حيث قام بنحت لوحة تحاكي عاصفة الحزم وأخرى عودة الأمل ورعد الشمال، طوع أغصان الشجر ليحوله لمجسمات جمالية، يقول صالح : العمل الواحد متعب للغاية فهو يستغرق مني شهر كامل، صالح يعمل مدربا بالكلية التقنية وفنان تشكيلي طوع خبرته ومهنته ليقدم حرفة للمستهلك من طراز مختلف ونادر.




وفي أحد الأركان المخصصة للحرف اليدوية بجادة سوق عكاظ يكثر الزوار ويقف المتجولون عند الحرفية نوير شباب الجعيد صانعة السدو التي ورثت حرفتها من عائلتها التي كانت تعمل في مهنة السدو قديما وتعتبر صناعة السدو من الصناعات التقليدية القديمة والسدو عبارة عن نسيج من الصوف له استخدامات متعددة وهو العنصر الأساسي في تكوين بيوت الشعر التي تعتبر مساكن متنقلة لهم, وسبب اختيار نوير لهذه البيوت نابع من ظروف البيئة والحياة التي يعيشها الناس قديماً , وأبرزت الحرفية نوير موهبتها في حرفة السدو وتتفنن في زخرفة ونقش السدو بنقوش كثيفة عبارة عن رموز ومعان مختلفة كما يتميز السدو بألوانه الزاهية المتنوعة وزخارفه الجميلة التي لها أيضا دلالات اجتماعية مختلفة.
وقالت : إن بدايتها في هذه الحرفة منذ سنوات طوال؛ في الفعاليات والمهرجانات داخل مدينة الطائف وخارجها , وعن طريقة صناعتها تضيف : أبدأ بنسجه يدويا عبر غزل الخيوط بعدها بآلة الوتد ثم بطيه عبر آلة اسمها المنقادة وتثبيتة بالمنشاص، مبينة أنها تستمتع بهذا الفن الجميل.
وأوضحت أن أدوات صناعتها من صوف الغنم ووبر الإبل والصوف الصناعي، وتعتبر مشروعها قصة نجاح احترفت العمل فيه، موضحة بأنها شاركت في العديد من الفعاليات ومنها مهرجان الجنادرية كل عام وكذلك سوق عكاظ وسوق الأسر المنتجة بالباحة وخيمة التسوق بالطائف وغيرها من المهرجانات ومعرض هيئة السياحة والتراث الوطني, مثمنة دعم هيئة السياحة والتراث الوطني للحرف اليدوية في جميع مناطق المملكة.
وتقدم عفاف عبدالله في ركنها الواقع في جادة سوق عكاظ لوحات للخط العربي والفن التشكيلي، لاسيما الخط بأنواعه كالنسخ والحروف العشوائية والكوفي والثلث، مؤكدة أن الإقبال الذي سجله جناحها جعلها تهم بتوسعة مشاركتها في النسخ المقبلة ، لاسيما وأنه تجد رواجا لأعمالها التي تتراوح قيمتها ما بين ٣٠٠ إلى ، ٥٠٠ ريال وهو سعر تعتبره مناسب لمشغولات تمت يدوياً، مقدمة شكرها لهيئة السياحة على الجهود الذي قاموا بها وتسهيل المشاركات، وتذليل كل الصعاب.
أما الحرفية هيفاء بخاري فقد وظفت الخط العربي وأخذت عليه إضافات بحيث أنه يطلع بصبغة حديثة، كما فعلت ببعض الأواني الفخارية والزجاجية، مشيرة إلى أن من يقدر العمل اليدوي لن يجد بدا من الشراء من أعمالها التي تتراوح ما بين ٢٠٠ إلى ٣٠٠ للأواني، ومن ٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ للوحات، مشيرة إلى أن الخط العربي واستخدامه في الحرف استخدم منذ مئات السنين ونجده في الكثير من المشغولات العربية القديمة.
فيما قامت كل من إيمان المنصوري وصباح القرشي بإدخال الفن التشكيلي على أعمال خط الثلث باستخدام جلد طبيعي، ما وجدت إقبال على اقتناء تلك الأعمال التي تحظى أيضا بأسعار مناسبة.
بدورها قالت الفنانة التشكيلية الحرفية فاطمة الداخل : إن الحرف تجميع وتجسيد مع الخياطة والرسم والتركيب باستعمال الخشب والجبس والبلاستيك مع استخدامات الخط كخلفية رسم وتركيب الكريستال على الآيات القرآنية الكريمة.
أما عباس بن مجداد فارتحل من الأحساء لإثراء الخط العربي واهتمام الناس وتعريفهم ، لاسيما الأعمال الكلاسيكية المتخصصة التي تشارك في مسابقات ومعارض دولية ، فضلا عن تقديم الأسماء والعبارات التي يرغب بها الزوار حتى ينما لديهم الاهتمام بالخط.



وتبث قناة ( زوايا الاخبارية) هذا المقطع عن المهرجان 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى