0
زوايا شبابية - الرياض:



دفع جناح المؤلف الصغير ضمن مهرجان حكايا مسك الذي تنظمه مؤسسة مسك الخيرية في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض , مئات الأطفال لخوض تجربة ثقافية فريدة في عالم تأليف القصص وتنمية موهبة الكتابة والتعرف على أهم القواعد الأساسية لكتابة القصص الممتعة والمشوقة وطريقة رسم الشخصيات من خلال تطبيق إلكتروني بـ (الآيباد) لتمكنه بعد ذلك من طباعة قصته الخاصة به أو عرضها أمام الزوار.
وأوضحت المشرفة على الجناح مشاعل العريفي أن فكرة المؤلف الصغير مستلهمة من رؤية المملكة 2030 التي تركز على تعزيز الجانب الثقافي لدى الأجيال حيث يستقطب يوميا ما بين 500 - 700 طفل وطفلة من سن 7 إلى 14 سنة مستمتعين بقضاء وقتهم من خلال 5 ورش تدريبية مدة الواحدة 45 دقيقة، وتهدف إلى حث الأطفال على الكتابة السليمة وتأليف القصص بشكل فردي أو جماعي وفق قواعد وطرق معتمدة وتنمية المهارات الإبداعية والحس الخيالي واكتشاف الموهوبين بإشراف 20 مدرباً ومدربة، بالإضافة إلى حثهم على التقليل من استخدام الأجهزة المحمولة التي تهدد الكتاب المقروء وتسبب أضرارا نفسية وجسدية.
وبينت العريفي أن الطفل يخرج من الورش ولديه معرفة تامة بكيفية اختيار الغلاف وعنوان قصته واختيار الشخصيات والأحداث والخاتمة، بعدها يتوجه إلى المسرح الرئيسي ليستمتع بمشاهدة مسرح العرائس الذي يهدف إلى التواصل الهادف ويطرح عليهم أسئلة ما استفادوا منه بالورش ثم يتوجه الطفل إلى المكتبة وهي آخر محطة ليستمع إلى الحكواتي أو قراءة قصة قصيرة، مشيرة إلى أنه خلال اليومين الماضيين من افتتاح المهرجان شهد إقبالاً كبيراً من المشاركين الصغار الذين استفادوا من هذه الفرصة الثمينة والبعض منهم أحب تكرارها .
وعبرت الطفلة ريناد الدايل ذات الست أعوام عن سعادتها بتأليف قصتها بعنوان ريناد تحب المدرسة التي كتبت فيها الفائدة من الذهاب إلى المدرسة وأهمية العلم في حياة الإنسان وعن احترام المعلمة، كما حملت قصة الطفل محمد الدوسري عنوان وطني أحبه وأحميه, التي ركز فيها على حب الوطن والذود عنه بكل ما نملك والدعاء إلى الجنود البواسل بالنصر والشهداء بالرحمة، فيما حثت قصة الطفلة شهد الحكير "نشاطات مع أمي" على ضرورة مساعدة الأم في أعمال المنزل والطبخ.










المؤلف الصغير 
 
شهد قسم المؤلف الصغير حضوراً مميزاً خلال اليومين الأولين من فعاليات حكايا مسك التي تقام حاليا بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث زار 3099 طفلاً المعرض ، وشاهدوا أساليب تعليمية ملهمة في صناعة الحكايا، من التفكير بها حتى إعدادها بكتابة الجمل وتوظيف الرسوم حتى صناعة قصة مصورة متكاملة، إضافة إلى حصص تعليمية في يتعلم فيها الأطفال عبر أساليب حديثة كيفية التعبير عن ما بداخلهم.
كما بلغ عدد حضور حكايا شباب رقماً تصاعدياً ففي اليوم الأول سجل 894 شاباً وشابة، أما اليوم الثاني فقد حضر 906 شباب.
فيما بلغ عدد زوار مسرح حكايا ليومين متتاليين 3167 زيارة، حيث استطاع الحضور مشاهدة مسرحيات كوميدية قدمتها فرق سعودية شابة، مثل مسرحية سكلولو، كما شهد المسرح خلال اليومين الماضيين استعراضا لتجارب إعلاميين في تغطيتهم الإعلامية للحد الجنوبي ومواقفهم مع المرابطين هناك، وشهد المسرح أيضاً عرض أفلام لشباب سعوديين تم إخراجها بطرق احترافية وحازت على جوائز محلية ودولية.
يذكر أن مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" تهدف من خلال إطلاقها لفعاليات "حكايا مسك"، إلى نشر ثقافة الإبداع، وتشجيع الشباب على طرح أفكارهم، وتطوير أساليب التعبير لديهم وإكسابهم المهارات عبر التواصل مع أهل الخبرة وذوي التجارب، في مجالات الكتابة والتأليف والرسم، والسرد القصصي، وصناعة الرسوم الكرتونية، والإنتاج المرئي، عبر جملة من العروض وورش العمل وحلقات النقاش والدورات التدريبية


 


 وشهدت الأقسام الإبداعية الرئيسية في " حكاي مسك " وهي قسم الكتابة والرسم والأنميشن " الرسوم المتحركة "، والإنتاج، إقبالاً كثيفاً من قبل زوار " حكايا مسك" التي تقام فعالياته في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات, حيث سجلت ورش العمل المقامة خلال اليومين الماضيين انتظام 7199 شاباً وشابة، الذي حضروا وتفاعلوا مع مقدمي ورش العمل من مدربين محترفين في هذه الأقسام الإبداعية.
ففي قسم الكتابة قدم أثير النشمي ورشة عمل تحدث فيها قواعد وأشكال الحوار الروائي، أما طارق الريماوي فقد قدم ورشة عمل مخصصة عن النص الهزلي، حيث تحدث كيفية اختيار الفكرة ووضع السيناريوهات لها حتى الوصول إلى تصور كامل يتم وضع أبعاد متكاملة لها حتى يصل الكاتب إلى مستوى احترافي في الكتابة.
كما قدمت مشاعل الجنيدي ورشة عمل عن كيفية بناء العلامة التجارية للأشخاص على الشبكات الاجتماعية، وهو ما قوبل بتفاعل كبير من قبل المسجلين في الورشة، حيث دار نقاش حول آليات صناعة العلامة التجارية الشخصية للكاتب في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما عكس فهم وإدراك لا محدودين من قبل المسجلين في الورشة.
أما في قسم الرسم فقد قام مؤيد زيدان خلال ورشة العمل المخصصة له بشرح كيفية رسم شخصية مميزة ذات ملامح عربية، مستعرضاَ أدوات مهارات رسم الشخصيات، وإعطاء المبدأ والمقدمات البسيطة التي يستطيع أن يبدأ من خلالها الشاب في الرسم، كما شهدت ساحات الرسم المخصصة للفتيات شرح مفصل قامت به حنين الإمام حول رسم السكتشات وتوزيع العناصر بالصفحة.
وكان للرسم الإلكتروني تفاعل مختلف مع هواة لديهم شغف بإتقان مهاراتهم وأساليبهم في الرسم الإلكتروني، حيث استعرض مصعب العزي أحدث التقنيات في الرسم الإلكتروني، وكيفية الاستفادة منها، بينما استعرض مؤيد زيدان كيفية تحويل السيناريو إلى قصة مصورة.
وفي معمل الأنميشن، أقيمت ورشة عمل عن كيفية تقمص شخصية كرتونية، قدمها ثامر قراعين، الذي استعرض أهمية إعطاء روح للشخصية الكرتونية من بداية الفكرة وتأليف القصة حتى إخراجها وتطبيق الأصوات على الرسوم المتحركة بطريقة احترافية.
وشهد قسم الأنميشن حلقة نقاش تحدث فيها يزيد الخماش وسعد الصفيان عن الفرق بين الأنمي والكرتون، وهو ما أعطى تطوراً أوسع وأشمل لحضور الورشة حول هذه الصناعة وتطويرها، فيما قامت صبحية سعد في ورشة عمل مخصصة للفتيات بشرح الدبلجة والتعليق الصوتي.
وفي قسم أستدويو الإنتاج، عقدت ورش عمل كان أولها عن إدارة الإنتاج قدمها عمر الزهراني، فيما تحدث أحمد القحطاني عن تصوير حياة الناس بالهاتف والكاميرا الاحترافية، كما تحدث عبدالوهاب البلاع لحضور منصة أستوديو الإنتاج عن كيفية صناعة الأفلام والتصوير الاحترافي.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى