0




 ▲عبدالله الدرين كتابه "تناغم فن مراجعة خارطة الحياة "حيث بارد بالسلام على رأس والدته

تتواصل فعاليات معرض جدة الدولى للكتاب وفي يومه الخامس اليوم كانت هناك فعاليات متنوعة وشكلت كتب الروايات العربية والعالمية عنصر جذب كبير لمرتادي معرض جدة الدولي للكتاب عبر 500 عنوان روائي منتشرة بين أروقة وأجنحة المعرض المختلفة بنوعيها القصيرة والطويلة فيما تصدر العنصر النسائي الإقبال على اقتناء هذا النوع من الكتب ومنها الروايات السعودية والتي حازت على جوائز عالمية، كما حظيت الروايات العالمية بمتابعة من زوار المعرض وخاصة التي تم تحويل نصوصها إلى أفلام سينمائية.
من جهتها، أوضحت الروائية سحر الرهيدي أن جودة الراوية بالنسبة للعنصر النسائي تكمن في عمومها إلى حبكتها الفنية ورؤيتها الرومانسية لتسلسل الأحداث مما يعطي الرواية بشكل عام سوقًا رائجة بين الجمهور إلا أنها حذّرت في الوقت نفسه من ضرورة الاختيار الدقيق، والتحوّط من ترجمات بعض الروايات العالمية التي تملأها بعض الأخطاء اللغوية التي تؤثر على صياغة الرواية.
فيما نوّه الأديب إبراهيم الجريفان إلى أن المعرض يهتم بكافة المراحل وذلك بتنمية الثقافة والاطلاع لدى الجميع، فهناك الكتب التي تلامس احتياجات الطفل ومنها ما يحاكي اهتمامات المرأة عادًا المعرض فرصة قيّمة تجتمع فيها دار النشر المحلية والعربية والعالمية في ساحة واحدة للتنافس فيما بينها لعرض ما لديها من كتب تستقطب من خلالها الزوار وتستحوذ على ذائقتهم.
وأضاف أن الزائر للمعرض يتجول في أروقته ويستفيد من وقته باختيار أفضل الكتب التي تلامس اهتماماته وتلبي تطلعاته في سبيل تطوير الذات وتنمية الفكر، إلى جانب ما يقام من الورش للفنون التشكيلية والأمسيات الشعرية وتجارب بعض رواد الأدب والثقافة في المملكة العربيةالسعودية.
وعبرت الإعلامية والكاتبة فاطمة العمرو عن إعجابها بما شاهدته في معرض جدة الدولي للكتاب من تنوع في المعروض من الكتب المتعددة الأحجام والمختلفة العناوين والموضوعات التي تهم وتلامس الكل، مشيرة إلى أن المعرض كانت تنتظره جدة ليضاف إلى مخزونها الحضاري والثقافي.
وبيّنت أن التنوع المتمثل في المعرض ساهم بشكل كبير في إقبال الزوار بكافة أعمارهم حيث حملت موضوعاته الشأن الثقافي والمعرفي والعلمي، متمنية أن تستمر فعاليات هذا المعرض في السنوات المقبلة لنشر أكبر كم من الثقافة الفكرية.




و وقف زوار معرض جدة الدولي للكتاب من خلال جناح " جدة وأيامنا الحلوة " على ذكريات منطقة جدة القديمة وإرثها الحجازي التاريخي، من خلال استحضار تاريخ المنطقة بتراثها الإنساني والمكاني، وتقديمه للجيل الجديد في أروع صوره .
وقدم الجناح للزوار تنوّعًا كبيرًا في تراثه المكاني والإنساني، وكشف عظمة المكان، وعبق التاريخ وما في كواليسه من حكايا كثيرة وقصص جديرة بتقديمها للجيل الجديد, مانال إعجاب الزوار وأثرى تفاعلهم .
كما تميز جناح " جدة وأيامنا الحلوة " بتنوع عروضه المختلفة وأسلوبه الشيق, مانتج عنه ولادة مقعد جدة، وجُدرانية جدة، وبيت جدة، ودكان جدة.
كما قام الجناح بتوفير معلومات متكاملة عن منطقة جدة التاريخية، ضمن أروقة الجناح التي تؤمّن أجواءً ملائمة تجبر الزائر على قراءة الماضي وربطه بالحاضر في صورة رائعة ممزوجة بالماضي والحاضر.
ويهدف جناح " جدة وأيامنا الحلوة " على الحفاظ على التراث والتشجيع على كتابته وتدوينه, بالإضافة إلى توفير ماكتب عن جدة القديمة للاطلاع على تاريخ جدة بعاداتها وتقاليدها وحفظ تراث المنطقة التاريخية.





▼▼منصات توقيع ▼▼منصات توقيع▼▼منصات توقيع▼▼منصات توقيع

ومن اولى المحطات نبدأ مع قبلة على جبين الأم العنوان الأبرز لتوقيع الأستاذ عبدالله الدرين كتابه "تناغم فن مراجعة خارطة الحياة "حيث بارد بالسلانم على راس والدته 

وفي جانب آخر من المعرض وقعت بديعة قشقري كتابها "الأحرف التي هي أنا " وعمرو العامري وقع كتابه " جنوب جدة .. شرق الموسم "
وكذلك  نهلة الثقفي  وقعت كتابها " روح وجسد " وكذلك  صالح السويلم كتابه " الحب سر المكاشفة " وفايز السفياني كذلك وقع  كتابه " وتر الحقيقة "وإيمان المطير كتابها " مغلق تحت الصيانة "ومحمد المحامدي كتابه " كيف تصبح رجل أعمال "وحصة عبدالعزيز كتابها " رضاب الحنين "

▼▼ فعاليات ▼▼ فعاليات▼▼ فعاليات▼▼ فعاليات▼▼ فعاليات▼▼ فعاليات▼▼ فعاليات▼▼ فعاليات


▮تحضر زميلتنا المبدعة منال العمري التى استحقت لقب بطلة التحدي وهى من ذوي الاحتياجات الخاصة وبرزت في مجال التصاميم وحصدت شهرة واسعة على منصات السوشيا ميديا توقيع كتاب الدكتورة وتين حسان يوم غد الاثنين بمقر معرض جدة للكتاب عند الساعة 8ونصف مساء عبر المنصة رقم 1





▮انطلقت ندوة"مواكبة المؤسسات الثقافية لرؤية2030"بمشاركة سلطان البازعي،جبير المليحان،سعيد مرضمه،عبدالله منسي
واقيمت الندوة الثقافية"الفرق الأهلية المسرحية الواقع والطموحات"وشارك بهاسلطان النوه،سالم باحميش،وائل الحربي





▮وعرضت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مجموعة من إصداراتها المختلفة من المؤلفات العربية والمترجمة في معرض جدة الدولي الثاني للكتاب لهذا العام المقام حالياً بجدة بالإضافة إلى مطبوعاتها للتعريف بالمشروعات التي تشرف المكتبة على تنفيذها .
ويضم إصدار جناح المكتبة موسوعة المملكة العربية السعودية لمناطقها الثلاث عشرة التي تتضمن معلومات قيمة عن الآثار والمواقع التاريخية والجغرافية والثروات الطبيعية والزراعية والأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد والتاريخ القديم والحديث لكل منطقة .
كما تتضمن الموسوعة شرح للمرافق لعامة والخدمات والنهضة الحضارية والإنجازات العمرانية والتعليمية والثقافية والصحية والصناعية والطرق والمواصلات والتجارة والاقتصاد في هذه المناطق .
ويشرح الجناح عبر العديد من الملصقات التي تزين مداخله بعض المشروعات التي تنفذها المكتبة ومنها المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب وموسوعة المملكة للأطفال لتعريفهم بتاريخ المملكة ومعارفها وانجازاتها بأسلوب جذاب في طريقة تناول المعلومات والصور والإخراج الفني .




 استقطب جناح مركز الملك سلمان للشباب في معرض جدة الدولي الثاني للكتاب الزوار , الذي يحقق الريادة وتأهيل وإبراز الشباب, ويحمل لهم رسالة عنوانها تأسيس وتجذير ثقافة التميز وترسيخ روح المبادرة لديهم, إلى جانب المساهمة في بناء جيل مبدع من قادة المستقبل , يسهمون في دفع واستمرار مسيرة التقدم والازدهار للوطن .
كما تتمثل استراتيجية مركز الملك سلمان للشباب, في مساندة الشباب في تحقيق أحلامهم, بالإضافة إلى المساهمة في محور التوجيه والإرشاد اللازم للشباب , إلى جانب إسهامه في تحقيق تطلعاتهم ورفع مستوى قدرات ومهارات الشباب الذاتية, بالإضافة إلى إنجاح مبادراتهم الشخصية وتوفير البيئة المناسبة لهم.
ويهدف المركز إلى إيجاد منصة للشباب والفتيات للتأليف ودعم وتبني الأعمال الإبداعية , بالإضافة إلى تحويل مواهب الكتابة والتأليف على أرض الواقع وتذليل العقبات أمام الشباب والفتيات , إلى جانب إبراز جيل من المؤلفين والمبدعين.



▼▼ لقطات من المعرض  ▼▼ لقطات من المعرض▼▼ لقطات من المعرض  













شاهد▼▼

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى