0
حسين الخضيري - جدة 


مواصلة لمسيرة النجاح وتحقيق الاهداف، واستمراراً في عطاءات الشباب السعودي المبدع. ماهر بن عبدالرحمن الجهني طالب كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز يسجل براءتي اختراع عملية، مستعرضاً إياها في ملتقى الجامعة الثامن، والمرشح لـ نجم الجامعة، بعد حصوله لقب تجم الكلية.  
فضمن فاعليات الملتقى العلمي الثامن بجامعة الملك عبدالعزيز استعرض الجهني ابتكاريه لمعالي مدير الجامعة البريفسور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي خلال جولته الميدانية؛ إذ كان الابتكار الأول (حذاء مولد للطاقة الكهربائية ) عن طريق الخطوات سواء كانت للرياضة او المسير اليومي الاعتيادي، ليكون بديل عن ما يحلمه مستخدمي الأجهزة الذكية للشاحن المتنقل المسبب لهم عبئ إضافي في اقتنائه. ليأتي الابتكار مساهماً في حل المشكلة، ناهيك عن استخداماته الأخرى المتعددة التي سيتم اتاحتها حين صدور المنتج بشكله النهائي الكامل. 
ليكون ابتكاره الثاني ( مستشعر الحرائق الذكي ) المميز بخاصية تحديد المواقع الجغرافي GPS، فور استشعاره للحريق معطياً الإنذار للجهات المعنية المرتبطة بذات التقنية كالدفاع المدني او غيره من الجهات المبرمجة. لتتعدد مجالات استخداماته على مستوى الافراد والمنظمات، واقيةً بذلك تمدد المشكلة وتطورها التي قد تتحول إلى كارثة لا سمح الله؛ فكما إشارة الدراسات ان حالة الهلع التي تصيب الانسان عند المشكلات المفاجئة تفقده تركيزه وتزيد من توتره جاعلةً قراراته غير متوازنة وأبعد للصحة. 
وأكد الجهني ان الابتكارات السابقة ستكون في متوافرة في السوق المحلية خلال السنتين القادمة لإجراء التعديلات النهائية في التصميم، وإدخاله خطوط الإنتاج. مشدداً بأن المخاطر التقنية مأخوذة في الحسبان وإجراءات السلامة والوقاية ضمن أعلا المعايير المطبقة. 
يشير الجهني بأن هنالك مؤسسات تكفلت بإتمام الية تصنيع المنتج وتسويقه؛ ومع ذلك باب التعاون مع المنظمات المختلفة متاحة لإخراج المنتج في أكمل صورة. وقال : "  السبب الرئيسي في المشاركة بالملتقى العلمي الثامن التي تقيمه الجامعة بشكل دوري يتيح للطالب إبراز مواهبه وقدراته وصقلها بالعلم والمعرفة والممارسة والابداع، وهي تعد مثابة منابر علمية تحقق النجاحات الوطنية الشابة التي نجزم بأنها عالمية " 
من جانب آخر حصد ماهر الجهني على لقب نجم كلية الهندسة للعام 1438هـ، ليكون أحد الـ 17 مرشح المتنافسين من مختلف الكليات في الحصول على لقب نجم الجامعة. الجدير بالذكر اجتيازه نحو  300 ساعة تدريبية، ومؤسس ومدير لإحدى الشركات التقنية، إضافة لترأسه الفرع الطلابي للجمعية العالمية  IEEE، ونادي الهندسة الكهربائية

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى