0
مريم المظيبري- الرس

 




الأكّدية أو اللسان الأكّدي ( لِشَانُم أَكّديتُـمْ ) هي لغة عراقية قديمة و هي لغة سامية قديمة، ظهرت في بلاد الرافدين،العراق حاليا، منذ 3000 سنة قبل الميلاد وانتشرت لتصبح اللغة الرسمية في الهلال الخصيب، وهي تصنف ضمن مجموعة اللغات السامية الشرقية. وتعد من أقرب اللغات القديمة إلى اللغة العربية.
كانت تدون بالخط المسماري فوق ألواح الطين التي يرجع تاريخها للنصف الأول للألفية الثالثة ق.م. قبل عام 2000 ق.م كانت لهجتان من الأكدية متداولتين وقد ظلتا سائدتين حتى ظهور المسيحية.
الحروف الاكادية:
تختلف اللغة الأكّدية في تحوير بشكل مغاير للغات السامية الأخرى. فغالبا ما يتحول صوت ش بالأكّدية إلى ث بالآرامية والعربية (شُورُمْ = ثَوْرٌ)، وص إلى ع بالآرامية وض بالعربية مثل (أًرْصًتُمْ = أَرْضٌ)، بينما تحتفظ العبرية بكلا هاتين الصوتين.
أطلق أهل بابل-مدينة عراقية- على لغتهم اسم اللغة الأكادية "الأكّدية"، وذلك لأن منطقة بابل ككل كانت تُدعى عندهم "أكاد" كما يُلاحظ في نقوش كثيرة وردت فيها أسماء ملوك بابل كـ "ملك أكاد" أو "ملك أكاد وشومر.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى