في إجازة إعتبارا من الساعة 12 صباح السبت حتى الساعة 12 صباح الثلاثاء وخلال هذه الفترة سيتم العمل على

0
زوايا شبابية وواس - الطائف ┃



تحولت أرضية سوق عكاظ إلى لوحة فنية تبين جماليات الفن التشكيلي التي التف حولها زوار السوق والذين يبادرون بالتقاط صور لها , وتبلغ مساحة اللوحة التي تضم معلقات عكاظ 1800 متر مربع .
وشارك في رسم هذه اللوحة 9 فنانين من 4 دول وهي المملكة وتركيا والأردن وبنجلاديش , وقد استغرق العمل بها 15 يوماً حيث تضم المعلقات السبع والخطوط العربية .
من جهة أخرى يقدم بشكل يومي 90 عرضاً ثلاثي الأبعاد على مساحة 90 متراً يقدم فيه لوحات من سوق عكاظ وصور للدورات السابقة وعروض للخيل والهجن وصور لقادة المملكة
========================================================




┃حرف العرب في سوق عكاظ                                                                



رسمت الحرف والصناعات اليدوية التقارب الثقافي بين الدول العربية في سوق عكاظ حيث تميزت المملكة الأردنية الهاشمية خلال مشاركتها في السوق بعرض اللوحات المصنوعة يدوياً والمنقوش عليها صور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين إضافة إلى الصور المزخرفة بالنقوش الإسلامية والآيات القرآنية والأشعار ، إضافة لقسم خاص يحوي اللباس النسائي التقليدي الأردني الذي يتم استخدامه في مناسبات مختلفة إلى جانب أدوات الزينة التي تستخدمها المرأة الأردنية قديماً .
وتصدرت صناعة الفخار جناح جمهورية مصر العربية باستخدام الطين الأسواني نسبة لأسوان المضاف عليه قليل من الماء والذي يتم تشكيله بمقاسات مختلفة بحسب نوعية الفخار وتجفيفه بعد ذلك لإضافة النقوش والزخارف التراثية بخطوط مستوية أو مائلة وألوان مختلفة تضفي على المنتج شكلي جمالي قبل استخدامه .
ويعرض الجناح بعض المنتجات مثل الإبريق والزير والمبخرة والأطباق التي تستخدم للأكل وتقديم الوجبات وبعض الأواني المنزلية التي تمثل طبيعة التراث المصري خاصة في مناطق الريف والتي يدخل في صناعتها النحاس والخزف إلى جانب بعض المنتجات التي تستخدم للزينة والجماليات في المنازل .
ويشاهد الزائر لجناح جمهورية مصر العربية حرفة النحت على الخشب لإعداد لوحات فنية وقواطع تستخدم داخل المنازل والقصور وخاصة في مجالس الإستقبال أرابسيك " يتم تصميمها على حسب الديكور الداخلي لهذه المنازل وأخرى تستخدم كشكل جمالي داخل المكاتب ويكون لها تصميم خاص حسب طبيعة عمل هذه المكاتب .
وتدخل حرفة النحت كذلك في صناعة بعض المعالم الخارجية للمنازل المصرية وتسمى رف المشربية وهي الشرفة التي تطل على الشوارع الداخلية للأحياء المصرية القديمة والتي تعتبر من أساسيات هذه المنازل يشاهد من خلالها السكان ما يدور في الحي وحركة الشارع والأسواق المنتشرة فيه .
وتعد آلة أو مكينة المخرطة من الأساسيات التي تدخل في صناعة المنحوتات التراثية في جناح جمهورية مصر حيث يتم تثبيت القطعة الخشبية بشكل محكم تبدأ بعدها عملية نحت القطعة بأشكال جمالية مختلفة وتجهيزها بإضافة الطلاء الخارجي عليها حتة تصبح صالحة للاستخدام في المنازل والمكاتب وغيرها من الأماكن .
كما قدمت الجمهورية اليمنية خلال مشاركتها بالسوق بعض الأواني المستخدمة في الطبخ إضافة للمأكولات الشعبية كالحيسية والمدرة والتي تصنع من الخشب والنحاس وبعض المشغولات الفضية التي تتراوح بين القلائد والأساور والخواتم والحلي والصناديق والفوانيس وأباريق القهوة والمباخر المشكلة والمزخرفة بالفضة التي تعد إحدى الحرف المهمة التي اشتهرت بها اليمن عبر مئات السنين .
كما حوى جناح الجمهورية اليمنية بعض المنتجات التي يستخدمها ومنها الظلة وهي التي يضعها المزارعون أثناء حرث أو حصاد مزارعهم ورعاة الغنم للوقاية من حرارة الشمس وكذلك القفه وهي عبارة عن سلة متوسطة الحجم مخصصة لحفظ الطعام ونقله سفرة الطعام بأحجامها ونقوشها الجمالية المختلفة .
ويجذب الجناح زوار المهرجان عبر قسم خاص للملبوسات التقليدية والشعبية الجميلة للنساء والأطفال التي لا زالت تحظى بشعبية كبيرة رغم تقدم الحياة وتطورها وأنواعها المتعددة والمختلفة بتعدد واختلاف مدن ومحافظات اليمن خاصة ما يختص بالمناسبات كالأعراس والأفراح والأعياد ، كما يعرض الجناح جانب من فن العمارة اليمنية وحرف البناء من خلال عدد من المجسمات التي تظهر براعة وإتقان الحرفيين والبنائين اليمنيين في مكونات إنشاء وعمارة المنازل والقصور والمباني التاريخية والأسوار والقلاع وواجهات هذه المباني التي زينت بنقوش والوان زادت من براعة وروعة هذا العمل ..





 
وعرضت المملكة المغربية عبر جناحها في سوق عكاظ مستلزمات الخيل والفروسية ومستلزماتها خاصة فيما يتعلق بزينة الخيل وسلالاته المختلفة التي تعبر عن تاريخ المغرب العريق في ميدان الفروسية التقليدية وتربية الخيول منذ زمن بعيد ، كما يشتمل الجناح على السروج التقليدية المغربية للخيول من المنتوج اليدوي الخالص المطرز بالحرير أو الخيط إلى جانب الرّكاب والذي توضع فيه الأرجل ليعطي الاتزان للراكب إثناء امتطاء الجواد ويصنع من النحاس الخالص وكذلك الحزام وهو ما يربط السرج بالجواد ويثبّته والقلادة التي تعلق في مقدمة الخيل والمصنوعة من القماش .
ويبرز الجناح الحلي المغربية التي تشتهر بها وتستخدم لمظاهر الزينة ويدخل في صناعتها مواد خام بسيطة مثل الخواتم والأساور وغيرها التي تشهد نشاطاً في البيع والاستخدام خلال المناسبات المختلفة ، حيث تتنوع الحلي في المغرب من منطقة لأخرى ومن أهمها التاج أو الجبهية وزينة الضفائر والأقراط والخلاخل وتستعمل الفضة في صياغة هذه الحلي إلى جانب النحاس والبرونز والقصدير والرصاص أكسبت هذه المشغولات شهرة عالية .
كما تشارك الجمهورية التونسية في سوق عكاظ بجناح للأحذية التونسية التقليدية التي تتميز بالجودة والمتانة والتصميم الجيّد كصناعة قديمة تلقى رواجاً كبيراً لدى المجتمع التونسي والسائحين من خارج تونس ، ويركز معظم صانعي الأحذية في تونس سواء المصانع أو الحرفيين على الجلود في صناعة الأحذية ذات المواصفات الممتازة والتصاميم والابتكارات العصرية وإدخال التكنولوجيا الحديثة لضمان استخدامها لفترات طويلة دون أو تغير لونها .
ويستعرض الجناح كذلك فن الفسيفساء وهو حرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالبلاط فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة ، ويمكن استخدام مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها. وفي العادة يتم توزيع الحبيبات الملونة المصنوعة من تلك المواد بشكل فني ليعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فني مؤثر.
ويشتمل جناح الجمهورية التونسية كذلك على حرفة النحت على الخشب وسعف النخيل وهو فن إظهار القطع الخشبية في أجمل صورها وتشكيلها بدقة كبيرة لتعطي في النهاية لمسه أناقة وجمال قمة في الروعه ، وعادة ما يستخدم حرفيي النحت خاصة بهذه المهنة والتي رغم بساطتها إلا أنها تخرج المنتج في أبهى حلة وفن ومن هذه الأدوات المطرقة الخشبية ، والأزميل بكافة مقاساته والمشرط والمبرد وأدوات التنعيم وهي الجزء الأخير من عملية النقش قبل إخراج العمل بصورة رئيسية .






وجه من عكاظ ┃                                                                                                                             



تنتشر على طول جادة سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة العديد من الأجنحة المخصصة للحرف والنجارة وخاصة النحت على الخشب والزخرفة عليها والتي لاقت رواجا من زوار السوق وحرصوا على اقتناء العديد منها .
وتتصدر هذه المهن الحرفية التي كان لها نصيب كبير من تواجد الزوار وتوافدهم مهنة الجلاف أو القلاف وهو صانع القوارب أو السفن القديمة ومهندسها والذي يقوم بأعمال النجارة ويتولى تحديد المقاسات المطلوبة للقارب .
ويبدأ الجلاف أو القلاف بتنفيذ مهامه في القارب أو السفينة بدءا من القاعدة التي يساعده على تنفيذها مجموعة من " القلافين " بتشييدها وبإعداد العامودين الأمامي والخلفي للمركب ثم يقوم بتركيب الألواح الخشبية السبعة على الجانبين وتركيب الأضلاع ليحكم بعد ذلك ربط الألواح بالأضلاع فيكتمل هيكل القارب حيث يضع بعدها " الكلفات " بين الألواح ويدهن القارب بالصل .
وكالة الأنباء السعودية كان لها لقاء مع أحد الحرفيين في مهنة الجلافة أو القلافة منذ زمن وهو عبدالعزيز حسن الحلواني من محافظة أملج الذي حصل على جائزة أفضل حرفي في منطقة تبوك وشارك في العديد من المعارض والمهرجانات داخل المملكة وخارجها وتعد هذه المشاركة هي الخامسة له في فعاليات سوق عكاظ.
ويحتوي جناح الحلواني على مجموعة من النماذج لقوارب وسفن قديمة بأحجام مختلفة قام بنحتها للمشاركة بها في فعاليات السوق وتعد نموذجا للقوارب القديمة التي كان يستخدمها الصيادون في طلعاتهم اليومية للظفر بما يجود به قاع البحر من أسماك وكائنات بحرية للتجارة بها أو جلها وجبة من وجباتهم اليومية .
وبين أن القوارب والسفن كانت تستخدم قديما كذلك في التنقل بين محافظة أملج ومحافظة ضباء لنقل حجاج بيت الله الحرام القادمين من مصر إلى جانب استخدامها في نقل البضائع للتجار والأهالي بين المحافظات الواقعة على طول ساحل البحر الأحمر .
وأشار إلى أنه يستخدم في صناعة هذه القوارب والسفن أخشاب الكافور والسدر والكينه والنيم والتي تزرع جميعها ويتم إحضارها من داخل المملكة سواء في محافظة أملج أو خارجها ويدخل القطن في صناعة الحبال التي يتم ربط أجزاء السفينة بها لتثبيت أعمدتها فيما يستخدم القماش العادي لصنع الشراع المخصص لتوجيه القارب أو السفينة حسب اتجاه الرياح .
وأفاد الحلواني أن المجسم الكبير للسفينة يأخذ فترة ما بين 15 إلى 20 يوم عمل والمجسم الصغير يأخذ ما بين 3 إلى 5 أيام بسبب أعمال الحفر والنحت على المجسم والتي تتم بواسطة المنشار والمطرقة والشاكوش والمنظار ومكينة خاصة بالحفر في الخشب وتثبيت أجزاء السفينة أو القارب بالمسامير وطلائها بعد ذلك من الداخل والخارج بمادة " السندروس " المقاومة للماء وإضافة الأصباغ أو الألوان ليصبح المجسم بعدها جاهرة للعرض .
ويعرض الجناح إلى جانب مجسمات السفن والقوارب بعض المنحوتات للحلواني وهي عبارة عن صحاف تستخدم لتقديم الطعام للضيوف إلى جانب باب تراثي قديم كان يستخدم قديما في محافظة أملج ويتكون من باب كبير الحجم أو درفه وبداخله بابين مختلفي الحجم منقوشه بنفس نقوس الأبواب القديمة . 



 





 لقطات  عكاظية  ┃                                                                                                                            
  



 استعرضت الخيمة الثقافية لسوق عكاظ المشهد الثقافي والتركيز على دعم الثقافة والفنون بالمملكة، إلى جانب متابعة السلوكيات الثقافية للمواطن وذلك عبر ندوة متخصصة أمس تحاكي مستقبل الثقافة والفنون في رؤية المملكة 2030 بمشاركة عدد من المختصين بالثقافة والفنون في المملكة .
وتطرق الدكتور علي الخطيب خلال الندوة لمراحل الممارسات الثقافية وعلاقة المجتمع بالفنون عبر حقب زمنية متعددة وأسباب الاهتمام بالسياسات الثقافية ومواجهة ظواهرها ومعالجتها من خلال الأجيال الناشئة وتعلقها بتلك الممارسات , مشيراً إلى أن الغاية من رؤية 2030 هو عودة المجتمع إلى سياسة ثقافية طبيعية إلى جانب استمرار الدولة في دعم سياستها الثقافية وحمايتها .
من جانبه نوه رئيس جمعية الثقافة والفنون سلطان البازعي بالمؤسسات المسؤولة عن الثقافة والفنون إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني الداعمة لهذا المسار الرامية للوصول الى نمط ثقافية جديد .
وبين أن جميع المحاور الثقافية في رؤية 2030 هي محاور طور التنفيذ حيث أنها وثيقة وطنية تعتمد جميع الفنون كمسار أساسي في الرؤية.
بدورها أكدت الأديبة منى المالكي أن رؤية 2030 قد أنصفت المرأة المثقفة وبقوة ، مشيدة بدعم الدولة للمرأة السعودية المثقفة والوصول بها إلى مراتب متقدمة في هذا المجال .
 




قدم جناح المعهد الثانوي الصناعي بمحافظة الطائف مشاركته في سوق عكاظ تحت مظلة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبر جناحه "إبداع وتجدد" الذي شهد تفاعلاً من قبل زوار السواق من فئة الشباب ، لما للمعهد من دور مميز في تلبية احتياجات سوق العمل بمخرجات عالية الكفاءة .
وتؤكد هذه المشاركة حرص المعهد كعادته كل عام على تواجده بالسوق والوصول لأكبر عدد من الجمهور ومشاركتهم برامجه وابرز ابتكاراته في مختلف المجالات ، إلى جانب استقبال جناح المعهد استفسارات الخريجين الشباب من ذوي المؤهل المتوسط والثانوي ، حيث يبين لهم اشتراطات القبول في كل برنامج والفرص الوظيفية التي تقدمها عقب التخرج .
من جانبه أكد المشرف على جناح المعهد الثانوي الصناعي المهندس محمد أحمد الزهراني على جودة البيئة التدريبية في المعهد , مبيناً أن مشاركة المعهد تعد جزءاً من مسؤليته تجاه المجتمع ، والتي يقدم من خلالها رسائل توعوية وتثقيفية كل حسب اهتمامه ، بجانب اهتمامه بغرس ثقافة حب العمل المهني والتقني في نفوس الأطفال .





اكد عميد الخطاطين السعوديين وعضو لجنة التحكيم في جائزة سوق عكاظ الدولية للخط العربي الخطاط ناصر بن عبدالعزيز الميمون أن الجائزة تأتي إيمانا بأهمية فن الخط العربي ودوره الثقافي وحضوره الفني وقيمته الجمالية، مشدداً على دورها الكبير في تشجيع الفنانين والخطاطين من مختلف ارجاء العالم العربي والإسلامي على الارتواء من منابع ثقافتنا العربية الجميلة والتشبع بجمالياتها وإبراز مواهبهم والنهوض بأساليبهم.
وأثنى الميمون خلال لقائه "واس" على الدور الكبير لفعاليات سوق عكاظ وجوائزه في دعم الأدب والثقافة العربية، منوهاً بجهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في إعادة إحياء هذا الإراث الحضاري العربي الكبير، ودور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني , , داعياً في الوقت ذاته وزارة التعليم إلى إعادة مادة الخط إلى الصفوف المدرسية خصوصاً المرحلة الابتدائية لما لها من اسهام كبير في اكتشاف الطاقات والمواهب لدى أبنائنا الطلاب خاصة في هذه المرحلة التي تعد اللبنة الأساسية في التعليم.
واقترح الميمون عدداً من الأمور التي من شأنها الارتقاء بجائزة سوق عكاظ الدولية للخط العربي ، ومن ذلك زيادة عدد مراكز الفائزين إلى أربعة مراكز، وزيادة قيمة الجوائز المالية في جوائز الخط وجائزة الفن التشكيلي بالذات ، بالإضافة إلى تكريم عدد من المبدعين والفنانين من محترفي الفن التشكيلي، والخط العربي ممن أسهموا بالمجال وكذلك في القصة والأدب ونحوه.
وبين عميد الخطاطين السعوديين أنه بدأ مشاوره ذاتياً بتقليد كتابات الخطاط هاشم محمد البغدادي، ثم أخذ يقلد لوحات الجدران المعلقة في مدرسته الابتدائية بحي الشميسي بالرياض مدرسة " بلال بن رباح , مشيرا إلى أنه حصد في مسيرته التي امتدت 45 عاماً قضاها في وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الشباب والرياضة 30 جائزة عالمية من دول عدة حول العالم، منها تركيا والعراق وإيران والمغرب وباكستان ودول مجلس التعاون الخليجي، وأقام 4 معارض خاصة بالخط العربي في المملكة، وتشرف بكتابة اسم المملكة على شعار المئوية بمناسبة مرور 100 عام على دخول الملك عبدالعزيز الرياض، بالإضافة إلى عضويته في جائزة سوق عكاظ في عدد من النسخ، وعضو ملتقى خطاطي المصحف الشريف الذي أقيم بالمدينة المنورة عام 1432هـ.
الجدير بالذكر أن ناصر بن عبد العزيز الميمون خطاط سعودي من مواليد الرياض عام 1958 تعلم الخط عن طريق الممارسة ومحاكاة كتابات الخطاطين العظماء وخاصة الأتراك مثل راقم وسامي
أفندي وحامد الآمدي وغيرهم , كما أنه تنقل مسافرا بين الأقطار والتقى بالكثير من الخطاطين الذين أثروا وأثرو في تجربته الخطية , كما لمع اسم ناصر الميون في العالم الإسلامي من خلال اسهاماته ومشاركاته الكثيرة في التظاهرات والفعاليات الفنية المختلفة وأصبح يشار اليه بالبنان , إضافة إلى أنه قد فاز بالكثير من المسابقات الخطية على مستوى العالم.







شاركت جامعة طيبة بالمدينة المنورة ممثلة في عمادة شئون الطلاب "نادي طيبة المسرحي" لأول مرة في فعاليات سوق عكاظ بالطائف من خلال مسرحية بعنوان / ثقوب / .
وأوضح عميد شئون الطلاب بالجامعة الدكتور معتاد الحربي أن النادي ومنذ تنشيطه قبل عام قام بتقديم دورة إعداد ممثل لاستكشاف الكفاءات الموجودة في الجامعة من الطلاب كما تم تكوين طاقم عمل للمشاركة في المحافل المسرحية داخليا وخارجيا ، مبينا أن نادي طيبة المسرحي وعبر عمادة شئون الطلاب تقدم بطلب المشاركة في مسرح مهرجان سوق عكاظ بالطائف من خلال محور جائزة الإبداع المسرحي وتمت الموافقة عليه ويعد أول عرض للنادي خارج المدينة المنورة وكأول تجربة في محافل مسرحية ، كما تعد هذه المشاركة أول مشاركة لجامعة طيبة في مهرجان سوق عكاظ ، مشيرا إلى أن هناك خطة عمل تسير عليها الأندية الطلابية لتحقيق الأهداف المرجوة من وجودها .







 قالت مديرة مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير ان المركز يشارك في  في سوق عكاظ  في قسم الإنتاج والحرف اليدوية ، بجادة السوق بإشراف البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية " بارع " .
وتابعت أن سوق عكاظ مناسبة وطنية مهمة تحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ، وتبرز الموروث الثقافي والتراثي للمملكة ، والمركز بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميره جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز و متابعة الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد الإنسانية الدكتور عيسى الأنصاري ، حريصٌ كل الحرص على المشاركة والمساهمة في المناسبات الوطنية وإبراز منتجات مصنع النسيج والحرف بالمركز بما يضيف للمناسبة وللمركز كذلك مؤكدة ً حرص المركز على تمكين المرأة في مجالاتٍ متعددة ، والعمل على رفع مساهمة القطاع الثالث في الناتج المحلي الإجمالي وتمكين المرأة في هذا القطاع المهم ، إسهاماً من المركز في تحقيق رؤية المملكة 2030 .
وأبانت أن المركز شارك بأعمال حرفياته العاملات في مصنع النسيج والحرف اليدوية بالمركز في مجالات كالسدو ، واللوحات التراثية ، والصناديق الحرفية ، لافتة إلى أن المركز يدعم النساء الحرفيات للمحافظة على الموروث الشعبي وإحياء تراث المملكة .
يُذكر أن مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير يهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية ويسعى إلى تعزيز دور المرأة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة ، حيث يضم المركز مرافق متعددة تخدم المرأة كصندوق الأميرة نوف لتمكين المرأة السعودية ، ومعهد الأمير نايف للتدريب المتخصص بدورات تطوير المرأة ، و نادي لين الرياضي المخصص للسيدات والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة الشرقية مجهز بأحدث الأجهزة ، وقاعة المناسبات ، وروضة الأطفال ، والمرافق الأخرى التي تعمل لخدمة المرأة في بيئة مميزة وبأفضل الخدمات .




 عدس  ┃       عدسة عكاظ                                                                                                                       






قناة زوايا الإخبارية ┃

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى