في إجازة إعتبارا من الساعة 12 صباح السبت حتى الساعة 12 صباح الثلاثاء وخلال هذه الفترة سيتم العمل على

0
  اروى السبيعي وواس - الطائف ┃




 تتواصل فعاليات سوق عكاظ 11 وتنوعت فيه الفقرات والفعاليات والتي حضيت بتفاعل وإعجاب الغالبية من زواره وشهد اليوم الثالث للنسخة الحادية عشر لسوق عكاظ ، والتي تشرف عليها الهيئة العامة لسياحة والتراث الوطني كثافة عالية من الزوار. وقدرت اللجنة التنظيمية لسوق عكاظ بأن أعدد الزوار قد تجاوزت حاجز الـ 400 ألف زائر توافدوا على السوق منذ انطلاقته.
وشهدت جادة عكاظ النسبة الأعلى من الزوار الذين شاهدوا فعاليات الجدة وعروضها التراثية والفنية والمسرحية، كما شهدت جادة الثقافة اقبالا كبيرا من الجمهور والزوار الذي اطلعوا على المعارض الثقافية والأدبية وخيمة الخط العربي والخيمة الثقافية.
وتعد هذه الدورة من السوق الدورة الأولى بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسؤولية الإشراف على سوق عكاظ بالتنسيق الكامل مع إمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف.






وفي لقاءات سريعة لمراسلة زوايا شبابية مع زوار الجادة قالت الجوري الحارثي انها قدمت برفقة اسرتها من ميسان للاطلاع على محتويات المهرجان واعجبت كثيرا بركن المطبخ وبخاصة الاكلات الجنوبية 
ومن جانبها قالت قمر القحطاني من الحوية انها تحب الخيل وركوبه ولأجل هذا قدمت الى ارض المهرجان لتشاهد عروض الخيل والتقطت بعدسة  جوالها لقطات وصفتها بالذكرى 
وأما محمد الشهري قال انه قدم من النماص بمنطقة عسير خلال اجازة الاسبوع ليشاهد محتويات المهرجان واعجب بركن الحرف  


 
▐لقطات عكاظية                                                                                                                           





يمثل مسرح عكاظ المبنى الرئيس لسوق عكاظ الذي يحوي قاعات الاجتماعات والمكاتب الرئيسية ومسرح يتسع لأكثر من 2500 مقعد. ويقام في المسرح عادة حفل افتتاح السوق، وفعاليات العروض الشعبية والفلكلورية والعروض الفنية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ قد اقترح اطلاق اسم الأمير خالد الفيصل على المسرح تقديرا وعرفنا لسموه ودوره الرئيس في إنشاء السوق وتطويره واستمراره، إلا أن سمو أمير منطقة المكرمة اعتذر عن ذلك تماشيا مع سياسة سموه في عدم تسمية أي من المنشآت في المنطقة باسمه، معربا عن تقديره لسمو رئيس الهيئة، وفضل بأن يكون اسمه مرتبطا بعكاظ.
وقد تم افتتاح المبنى الذي تبرعت بها شركة بن لادن بتكلفة تجاوزت ٤٠ مليون ريال في الدورة السادسة لسوق عكاظ عام 2012م، وافتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.



تحفل الدورة الحادية عشرة من سوق عكاظ  بعدد من الفعاليات الجديدة ومنها خيمة فتيان عكاظ والتي تقام بجانب جادة عكاظ وهي عبارة عن خيمة كبيرة تحوي عددا من الأنشطة والأركان والمعارض المخصصة للأطفال والفتيان.
حيث تضم الخيمة مسرح الطفل الذي يعرض نماذج من القصص التاريخية وقصائد عكاظ ومعانيها، وفعالية “فصيح عكاظ” والتي يتم من خلالها تعليم الأطفال اللغة الفصحى بشكل ميسر ومشوق، و”مجلس فتيان عكاظ” الذي قصصا لرواة عن الحياة والحضارات المتزامنة مع سوق عكاظ.
كما تتضمن الخيمة ركن “تاجر عكاظ” الذي يعرف بالتجارة والقوافل وطرق البيع والشراء في سوق عكاظ، وركن الرسم التفاعلي للأطفال، و”استديو أطفال عكاظ” والذي يتم فيه التصوير للأطفال بالزي التاريخي، و”ركن النحت على الخشب” الذي يتعلم فيه الأطفال طرق الكتابة والنحت على الخشب.
كما تحوي الخيمة مسرحا صغيرا للعرض التلفزيوني عن تاريخ سوق عكاظ، إضافة إلى ركن “متجر عكاظ” الذي يحوي التحف والهدايا التاريخية المعروضة للبيع.
وتعتبر خيمة فتيان عكاظ أحد عناصر جادة عكاظ التي تشكل المساحة الأكبر لسوق عكاظ حيث تقام فيها معظم الفعاليات والعروض.
وتشهد الجادة هذا العام تطورا من خلال عدد من الفعاليات والعروض الجديدة، إضافة إلى التجديد في طريقة العرض.
وتتضمن جادة عكاظ عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.

 


يؤدي شباب الفرق الشعبية المشاركة في سوق عكاظ ألوانا متعددة من موروث محافظات منطقة مكة المكرمة، على إيقاع الفلكلور الشعبي الذي امتزج بشعر حب الوطن والحماسة،  وسط حضور كثيف من الزوار.
وعبر زوار  سوق عكاظ عن سعادتهم بما شاهدوه من لوحات شعبية جميلة تعبر عن تراث الأجداد معبرين عن ذلك من خلال تفاعلهم مع ما يردد من أبيات الشعر خلال تأدية الألوان الشعبية.
واستوقفت هذه الألوان زوار السوق من الأجانب ودفعتهم للمشاركة والتقاط صور تذكارية.
وأشار المشرف على لجنة مسابقة الفلكلور الشعبي إلى ان هذه المسابقة تهدف إلى مزج الفلكلور من خلال ما يقدم من ألوان شعبية متنوعة مع برامج السوق الثفافية وكذلك نهدف إلى الحفاظ على موروثنا الشعبي واستمراره.
وقال إن منطقة مكة المكرمة تزخر بموروث شعبي نادر ومتنوع وفي كل عام نجد تطورا ودقة وتنافسا قويا في أداء الفرق مع الحفاظ على الزي الشعبي والإيقاع الأصيل.



 جذبت عروض المشاة العسكرية لطلاب مراكز التدريب بوزارة الحرس الوطني زوار ومرتادي سوق عكاظ 11، وحازت هذه العروض خاصة ومشاركة الحرس الوطني عامة استحسان الزوار وإعجابهم.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لمعرض الحرس الوطني العميد ركن محمد بن عائض العتيبي، أن الحرس الوطني حرص على أن تكون مشاركتهم في فعاليات سوق عكاظ ذات طابع فريد ومميز ، حيث اشتملت على استعراض عسكري ينفذه طلاب مراكز التدريب بالحرس مصحوباً بالموسيقى العسكرية، إضافة إلى عرض للأسلحة والمدافع والمعدات والآليات العسكرية الحديثة لوزارة الحرس الوطني في ظل الدعم الغير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظة الله - ، ومتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني.
وبين العميد الركن محمد العتيبي أن مشاركة الحرس الوطني تضم معرضاً يحوي مجموعة من الأركان تشمل ركن منعطفات تاريخية ومراحل تطور الحرس الوطني وأفواجه، والدور الكبير للملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – في تأسيسه وتحديثه ، إضافة إلى أركان تعرف الزوار بالوحدات القتالية والآليات والقطاعات الحديثة التي انضمت للخدمة بالحرس الوطني ، وتشمل منظومة الدفاع الجوي وعربات القتال المتعددة ، بالإضافة طائرات ( الصقر الأسود ) وطائرات البلاش ، كما يشمل المعرض اركان تحكي تاريخ الحرس الوطني وخدمته لضيوف الحرمين الشريفين، وأقسام وزارة الحرس، وركن لشهداء الواجب في الحد الجنوبي من منسوبي الحرس.




 ▐عدسة عكاظية                                                                                                                              
 تعايشت عدسة وكالة الأنباء السعودية "واس" مع إقبال كبار السن على فعاليات سوق عكاظ في نسخته الـ 11 لهذا العام وسط اجواء تقودهم للحنين للماضي بأصالته وارتباطه بالحاضر العريق وذلك منذ انطلاقة الفعاليات.
وتقدم إدارة السوق كل المجهودات التي تساعدهم في التنقل بأروقة السوق المختلفة سواء بعربات القولف أو عرباتهم الخاصة حيث تم تهيئة مسارات خاصة لهذه الفئة الغالية على المجتمع وجعلهم مثل غيرهم يستمتعون بفعاليات السوق الثقافية والتاريخية راسمين أجمل لوحة لاستحضار الماضي عبر سوق عكاظ التاريخي.



قناة زوايا الإخبارية ┃
 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى