0


علي احمد السحاري - جازان┃
 



أكد عميد عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بجامعة جازان الدكتور إبراهيم بن أحمد غاشم أن الجامعة نجحت في مواكبة ما يشهده العالم من دقة وسرعة في التواصل وذلك بتطوير (شبكة الانترنت) واستبدالها بالشبكات اللاسلكية بالألياف الضوئية والتي تعد من التقنيات الحديثة في هذا المجال .

مبيناً بأن استخدام الألياف الضوئية يحظى بسرعة الاتصال، وسهولة التعامل ، وكذلك يمكن من خلاله تلافي أيّ مشكلة تطرأ عليها في مدة زمنية وجيزة.

وأضاف الدكتورغاشم إلى أنه قد تم بفضل الله  تغطية أكثر من (90%) من إجمالي كليات وإدارات الجامعة المختلفة، وجاري العمل على إنهاء المتبقي في أسرع وقت.

وحول عملية تحول إدارة تقنية المعلومات إلى عمادة أشار إلى أنه كان تحد كبير وعبئ إضافي وقوبل بالجهود المكثفة واهتمام معالي مدير الجامعة أ.د مرعي بن حسين القحطاني ودعمه للنهج الإلكتروني التقني وهو ما خلق للعمادة نجاحا مبهرا في مدة زمنية قصيرة.

مؤكدا أنه يدرس بالجامعة في التعليم عن بعد أكثر من 6 آلاف طالب وطالبة يقف خلفهم أكثر من 100 موظف لخدمتهم وحل جميع الإشكاليات.

وقال الدكتور غاشم :إن الخطط المستقبلية للعمادة والعمل من خلالها انتهج التخصصية وأصبح يدار عبر عدة إدارات تتبع العمادة كإدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات وإدارة التشغيل والنظم وإدارة الخدمات والتعاملات الإلكترونية.

مشيرا إلى أن العمادة الآن بدأت في المرحلة الثانية لتحويل جامعة جازان للعمل الالكتروني وهو ما يحقق رؤية المملكة المستقبلي 2030 حيث تولي حكومتنا اهتماماً كبيراً بالتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية؛ وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني.

وبين أن العمادة استحدثت أنظمة جديدة في الجامعة تزيد عن 25 نظاما متطورا كلها تعمل إلكترونيا من أبرزها أنظمة الشؤون المالية والإدارية وأنظمة المكتبات وأنظمة jump

وفيما يخص التعليم عن بعد وعلاقة العمادة بالطلبة أشار بأن العمادة أخذت مسارا جديدا في التعامل مع الطلاب من حيث التواصل حيث تم تسهيل عملية الوصول إلى المعلومات من قبل الطرفين عبر فتح العديد من قنوات التواصل والاستفسارات والعمل على التواصل مع الطالب في أقل من 24 ساعة والرد على الاستفسار في أسرع وقت كما طورت العمادة الموقع الالكتروني والبوابة الإلكترونية وأدخلت جميع الخدمات والاستفسارات المعلومات التي يحتاج لها الطالب كما أكملت مشروع سداد الالكتروني والذي من خلاله لن نحتاج لمراجعة الطالب للعمادة وإنما عن طريق الانترنت بالإضافة إلى إتاحة خاصية السداد ومتابعة نظامه ومتطلباته كما وفرت العمادة نظام استلام الطلبات والإيصالات والذي تم إنجاز 95% منها مؤكدا أن أغلب الأفكار والتطويرات في موقع العمادة الخاص بالتعليم عن بعد استقيناها من الطلاب ونقدهم وهذا شيء إيجابي.

وختم الدكتورغاشم حديثه بأن العمادة لا زالت تعمل على تطوير كافة خدماتها ومكاتبنا مفتوحة لكافة المراجعين وعناوين التواصل متاحة لمختلف الطلاب ولن نبخل في الردود عليها بل سيجدون الحلول لكافة الإشكاليات سريعا.






◀◀ومن جهة اخرى وضمن الاتفاقيات التي وقعتها جامعة جازان ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مؤخراً بشأن تدريب منسوبي الإدارة العامة للجوازات ومنسوبي ديوان المراقبة العامة, فقد انخرط في البرنامج التدريبي المعد لهم حوالي 55 متدرباً, تم تدريبهم على مهام الإدارة المكتبية ومهام إدارة الموارد البشرية واللغة الإنجليزية.

عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان د. محمد بن علي معشي أشار بأن البرنامج التدريبي تم اختياره بعناية وفق أحدث الأنظمة التدريبية تساهم في رفع كفاءة المتدربين مشيرا بأن العمادة جهزت في برنامجها التدريبي قاعات تدريبية مهيأة بكافة الوسائل والتجهيزات, وبواسطة مدربين ذوي كفاءة عالية من داخل العمادة وخارجها.




إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى