0


مقديشو(زوايا) حسن محمد حاج 
 
 يخطط الهلال الاحمر القطري بالاشتراك  مع إدارة مستشفى "مدينة" الصومالي في مقديشو لإيجاد آلية مناسبة لاختيار خمسة أطباء صوماليين حديثي التخرج للانضمام إلى برنامج منحة تدريبية للحصول على البورد العربي في تخصصات مختلفة في اليمن وفقاً للحاجة في الصومال.
هذا ومن جانب آخر.. لم يأل فريق الهلال الأحمر القطري الطبي جهداً في تقديم مساعداته لمتضرري الحرب في الصومال من خلال مستشفى المدينة في مقديشو، حيث مع بداية أغسطس 2009 بدأ عمل الفريق بشكل فعلي وخلال الأشهر الخمسة الماضية استقبل المستشفى 1576 حالة جراحية معظمها إصابات حربية نتيجة طلق ناري أو لغم أرضي أو شظايا القذائف المختلفة وغيرها، وبعضها حالات جراحية غير حربية مثل حوادث الطرق والأمراض الباطنة الجراحية وحالات الحروق.
فيما استقبل قسم النساء والتوليد 482 حالة منها 200 حالة ولادة طبيعية و56 حالة ولادة قيصرية و21 حالة اسقاط، بالإضافة إلى حالات ما زالت قيد المراجعة.

هذا ويقوم الفريق الطبي بتدريب الكوادر الطبية في المستشفى من طلبة كلية الطب في مقديشو، حيث تم وضع برنامج لمدة ثمانية أشهر يشتمل على المحاضرات النظرية والتطبيق العملي في أجنحة المستشفى وأقسامه الأخرى، وقد استفاد من هذه اللقاءات التدريبية التي بلغت حوالي 76 لقاء ما يقرب من 22 طبيبا في حين عدد الممرضين المستفيدين 81 ممرضاً، كما استفاد 35 عاملاً بالمستشفى من الدورات المكثفة في الإسعافات الأولية.
إعادة تأهيل مبنى الأجنحة العام
وقام الهلال الأحمر القطري بالتعاقد مع شركة بناء لإعادة تأهيل مبنى الأجنحة العام الذي كان مخصصاً فيما سبق لكبار موظفي الدولة، ويضم المبنى 29 غرفة تهالكت بسبب القدم وعدم صيانتها، ومن المقرر أن يكون المبنى جاهزاً لاستقبال المرضى جميعاً من كافة الأقسام خلال الشهر الجاري بعد انتهاء أعمال الصيانة.
تجديد الأجهزة الطبية

هذا وقد أفرد الهلال القطري مساحة لتجديد الأجهزة الطبية وشراء وتوفير معدات ومستلزمات طبية ضرورية للمستشفى لتقديم رعاية صحية متكاملة، حيث تسلمت إدارة مستشفى المدينة الدفعة الأولى من الأجهزة والمستلزمات الطبية، أما الدفعة الثانية وهي المعدات الثقيلة فمن المتوقع وصولها قريباً، ومن الأجهزة أطقم جراحية متعددة الأغراض وجهاز التخدير الآلي وطاولات العمليات الجراحية وجهاز التصوير الشعاعي الصوتي ومستلزمات طبية أخرى.
المركز الصحي
أما خارج مدينة مقديشو وبالتحديد في مخيمات النازحين في ممر "أفغوي" تم انشاء مركز صحي لعلاج المرضى مع تقديم الدواء مجاناً، ويشرف على المركزاثنان من الاطباء يرافقهما طاقم تمريض، وقد تم علاج 7540 مريضاً حتى نهاية العام 2009 في كل من المركز الصحي والعيادة المتنقلة.

العيادة المتنقلة: يقوم كادر من الفريق الطبي التابع للمركز الصحي بزيارتين كل أسبوع للمخيمات البعيدة التي يصعب على أهلها الوصول إلى المراكز الصحية، يقوم الكادر الطبي بمعاينة وعلاج بعض الحالات وتقديم الدواء للحالات المرضية.
مشروع التوعية الصحية:
يهدف إلى نشر الوعي الصحي لدى النازحين، حيث قام بعض الاختصاصيين بوضع برنامج لطرح المواضيع الضرورية لزيادة الوعي الصحي مثل: أهمية رضاعة الأم، كيفية النظافة الشخصية، اتقاء الأمراض المعدية، وغير ذلك. وهو برنامج مستمر يومياً في المركز الصحي وكذلك في المخيمات عن طريق العيادة المتنقلة. وعدد الذين استفادوا من هذا حوالي 5813 شخصا من الذكور والإناث




إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى