0


جدة (زوايا) خالد عسيري

أكد الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة "أن حب الأسر إلى التملك والسيطرة وإصدار القرارات تجاه السائقين والخدم عزز نظام الكفيل والمكفول؛ الأمر الذي أثر بشكل مباشر على فكر السعودة وتوطين الوظائف ما نمى حب التملك لدى أبناء الأسر العاملون في القطاعات التجارية ليقومون بممارسة نفس الدور".
وبرأ د. بن محفوظ خلال محاضرة ألقاها في معهد الإدارة العامة بمنطقة مكة المكرمة بمناسبة حفل الخريج والوظيفة الرابع عشر بعنوان "العمل في القطاع الخاص.. فرص ومقومات النجاح" وزارة العمل من نسب البطالة المرتفعة والتي لا تزال عند 10% ولم تتغير منذ عام 2002م؛ وقال "أن هذه البطالة المرتفعة تتبرأ منها وزارة العمل، فعلى الرغم من وضعها كافة الضوابط المشددة خلال الخمس سنوات الماضية، إلا أن تمسك أغلب مؤسسات القطاع الخاص بفكرة السيطرة الكفيل والمكفول، بحجة النمو الاقتصادي الذي يتطلب عمالة ومهارة خاصة في القطاع الصناعي وقطاع المقاولات".       
وأضاف د. بن محفوظ قائلاً: "أن الخلل في القطاع الخاص يرتبط ببعض العوامل المعيقة للعمل مثل التشوهات في هيكل سوق العمل، والمنافسة غير المتكافئة بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة، وضعف محفزات العمل المالية والوظيفية في شركات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة التي تمثل ما يوازى ثلثي فرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، والمصدر الرئيس لخلق الفرص الوظيفية".
ورأى د. بن محفوظ أن القطاع الخاص يواجه مشكلة في عدم استقرار الشاب السعودي خلال العمل على الرغم من تميزه في عمله، ولكنه عديم الصبر في الوظيفة، يتنقل من وظيفة إلى أخرى بسبب زيادة بسيطة في الراتب، أو ينتقل للقطاع العام بسبب الراحة في العمل الإداري؛ وهذا الأمر بحسب رأي د. بن محفوظ يشكل مشكلة تواجه القطاع الخاص في عدم استقرار الشباب.
وكما طالب د. بن محفوظ من الشباب بالصبر والمثابرة عند اتاحة فرص عمل لهم في القطاع الخاص؛ وقال: "أجبرونا نحن قيادات القطاع الخاص، بأن نرفع أجوركم ونزيد من المميزات المقدمة لكم بإخلاصكم ومثابرتكم واجتهادكم لأننا جميعا لا نستغني عن بعض؛ فنحن في حاجتكم وأنتم في حاجتنا؛ ودعونا نتحد لاستكمال عجلة التنمية السعودية الثالثة في عهد ملك الإنسانية والعلم والتطوير الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خصوصاً في كبر حجم سوق التأمين وإنشاء المدن الاقتصادية والمشاريع العملاقة التي تتطلب مئات الآلاف من الكوادر الوطنية المؤهلة".
وختم د. بن محفوظ محاضرته ناصحاً الشباب بالابتعاد عن الشخص الذي لا يكف عن الحديث معك عن الاحباطات وعن الأوضاع البائسة التي لن تتحسن سيجعلك بعد لحظات تفكر بنفس تفكيره كقلة الوظائف وضعف الرواتب وأوقات الدوام الطويلة.


 
 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى