0

 جدة (زوايا) مها الحارثي

تحتضن جامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ملتقى الإلكترونيات الطبية والذي سيحظى بمشاركة عدد من الموهوبين من مختلف مناطق المملكة وذلك خلال الأجازة الصيفية المقبلة.
وأوضح رئيس البرنامج الدكتور ضياء شجاع العثماني المشرف العام على مركز الموهوبين بجامعة الملك عبدالعزيز بأن الجامعة تحرص على إقامة هذه الملتقيات ضمن جهود مؤسسة موهبة خلال مسيرتها في الملتقيات الإثرائية التفرغية عبر السنوات الماضية حيث تشير توقعات مكتب العمل والعمال في الولايات المتحدة بأن الهندسة الطبية ستكون على رأس التخصصات العلمية المطلوبة حتى العام 2018 على الأقل، كما أن المملكة العربية السعودية تصرف مبالغ طائلة على التقنيات والتجهيزات الطبية العديدة وكل هذه الاجهزة تحتاج لاخصائين قادرين على التعامل معها ولهذا ورغبة في التميز وطرح الجديد قررنا أن يركز البرنامج الصيفي لهذا العام على الالكترونيات الطبية كأحد تطبيقات الالكترونيات والروبوت.
وأضاف الدكتور ضياء بأن البرنامج لا يقتصر على الجانب العملي فقط بل يمتد لتطوير القدرات والمهارات الذاتية للطلبة الموهوبين ايضا وذلك من خلال عقد دورات متخصصة في الملتيميديا والإخراج الإعلامي وتصميم صفحات الانترنت وهي دورات معتمدة ومصدقة من المؤسسة العامة للتدريب المهني، مبيناً بأن هذا التخصص العلمي والتقني لا يقتضي فقدان البرنامج للنواحي النفسية والإدارية حيث ستعقد دورات في تطوير مهارات الحياة وصناعة الشخصية الإبداعية كمهارات التفكير الإبداعي الناقد والتعبير عن الذات وفن الاتصال والنظرة الإيجابية للحياة وتحديد الميول الشخصية، إضافة إلى دورات تقنية كالإنترنت وبناء الحاسب.
وبين د. العثماني بأن  الهدف من هذه التجربة هي إحداث نقلة في المستوى العلمي للأبناء الموهوبين بحيث تكون الحصيلة غزيرة تخصصية والمعرفة قوية عملية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن أبناء هذا البرنامج سيتخصصوا بكلية الهندسة أو العلوم الطبية بمختلف مجالاتها في أي من الجامعات نظراً للتأهيل الذي سيجدونه في البرنامج بتوفيق الله.
وأشار د. العثماني إلى أنه تم التحضير لهذا البرنامج بعناية بعد دراسته من قبل أساتذة مختصين واستشارة خبراء في هذا المجال. مبيناً بأن البرنامج يتميز بأنه مسرح لإدراك العلوم عن طريق التعرف على أمثلة من الواقع وممارسة الفنون التي يتعرف عليها الموهوب ولا تعرض أية محاضرة بطريقة التلقين، وإنما سيكون الإلقاء ممزوجاً بنماذج ومشاهد تشد انتباهه وترسخ في ذهنه المعلومة، كما ستتخلل المحاضرة مشاركة من الحضور أثناء العرض حتى يتفاعل الطالب فيستمتع بالتعلم، ولذا فإن فقرات البرنامج تمثل سلسلة متكاملة من برنامج إثرائي مكثف يهدف في مجمله لإحداث نقلة نوعية في طريقة
جدير بالذكر أن برنامج موهبة الصيفي 2010 "الإلكترونيات الطبية" تمت صياغة أهدافه لتكون دليلاً للعاملين خلال تنفيذ البرنامج من اختيار المحاضرين ومواضيع المحاضرات وتحديد الورش المناسبة من جهة، ومن جهة أخرى لتحقق تطلعات مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بإقامة هذا البرنامج.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى