0


 مراسلو ومراسلات (زوايا) مناطق المملكة وواس 

أدى المسلمون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في الحرم المكي الشريف وفي مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية فى أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله والخضوع له سبحانه وتعالى بعد أن انعم الله عليهم بصيام شهر رمضان المبارك وقيامه. في مكة المكرمة أدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين الذين أكتظ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به .
وقد أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين أيده الله دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأستاذ سعد الحريري .
كما أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الإستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموع غفيرة من المصلين .
وأم المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الذي ألقى خطبة العيد أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل وان يتذكروا ما فات ويستعدوا لما هو آت .
وقال فضيلته // أيها المسلمون العيد مناسبة فرح وابتهاج وموسم جزاء وثواب يخلع فيه رب العزة بفضله وكرمه على عباده المؤمنين حلل الرضا ويلبسهم من إحسانه جميل الثياب مع جزيل الثواب ويكرمهم فيه باجر الكسب وغفران سيئات الاكتساب . للصائم فرحتان إذا افطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه .
وأضاف يقول// الإسلام حق بذاته هو رسالة الحق والهدى لم يزل ولن يزال أقوى قوة دافعة عرفها البشر رغم كل ما يبدوا من ضعف في المسلمين ومظاهر تخلف وتفكك . الإسلام دين الله الخاتم  باق محفوظ انزله الله وأكمله ورضيه وأتم به النعمة إلى قيام الساعة لتتبعه البشرية في كل زمان ومكان غير محدد بفترة ولا محصور في بقعة . قال تعالى // إن الدين عند الله الإسلام // وإننا نقول في نظرة متفائلة وحق ثابت وفي عيد مبهج أن ما يظنه الظانون من نقص في القوة أو ضعف في الأمة ربما كان ادعى لنشر الإسلام وأكثر ملائمة للنجاح قال تعالى  قل ءانتم اعلم أم الله// وان لكم في صلح الحديبية ومعاهدته لعبرا لا ينقضي منها العجب مع ما بدا فيها من شروط ونصوص ظاهرها الإجحاف في حق المسلمين وما أبداه الرسول صلى الله عليه وسلم المؤيد بالوحي من تنازلات لفظية ومعنوية فلقد علم الله ما لم تعلموا وسماه عز شانه فتحا مبينا ونصر به رسوله والمؤمنين نصرا عزيزا وهدى به صراطا مستقيما ووعد فيه مغانم كثيرة يأخذونها ومغانم أخرى لم يقدروا عليها قد أحاط الله بها



 وقال الدكتور صالح بن حميد  : بلغ عدد الذين اسلموا في سنة واحدة بعد صلح الحديبية أكثر من أعداد الذين اسلموا في كل المدة السابقة قبل الصلح وهي تسع عشرة سنة قال تعالى// هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ظلال مبين  .
وأضاف // لقد ساد الإسلام وانتشر حتى اضمحلت الملل الكاذبة والنحل الباطلة والديانات المحرفة مد سلطانه فاحترقت أمام أنواره وثنيات العرب وجدليات أصحاب الديانات وأوهام أصحاب الفلسفات وكل ما ليس بحق فهو حطب حطام وكذلك يفعل الدين الحق إلى قيام الساعة . قال تعالى// قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين // وقال // معاشر المسلمين المبتهجين هذا سر أما السر الآخر فهو في نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى// ما ودعك ربك وما قلى ولا الآخرة خير لك من الأولى ولا سوف يعطيك ربك فترضى . الم يجدك يتيما فأوى ووجدتك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى //نشا المصطفى يتيما شريفا وشب فقيرا عفيفا لم يطمع في المال ولم يقصد إلى جاه ولم يتطلع إلى شهرة أمي في أميين لم يقرا كتابا ولم يكتب سطرا ولم يقل شعرا ولم يرتجل نثرا ما جالس العلماء ولا قرأ الكتب ثم أوتي جوامع الكلم أفاض عليه ربه من العلم وانزل عليه من الشرع وبصره بمقاصد الوحي بما أدرك به أمراض النفوس ووصف علاجها أم في الصلوات وقاد الجيوش وافتا السائلين وأدار الدولة واحكم السياسة وارشد الضالين وذكر الغافلين وجادل المعاندين وفصل بين المتخاصمين وبين الحلال والحرام ونظر في شؤون بيته كما نظر في شؤون أمته علمه ربه ما لم يكن يعلم وكان فضل الله عليه عظيما .
وبين فضيلته أن الدين عندنا أهل الإسلام كتاب يتبع وسنة تلزم وقدوة تقتفى منهج الإسلام يرسخ الإيمان ويزكي الخلق ويبعث الهمم ويلزم بالحق وليس المصلح من استطاع إصلاح ما أفسده التاريخ ولكن المصلح من لم يستطع التاريخ إفساد عمله . أما السر الثالث فهو المعجزة الخالدة كتاب الله عز وجل القران العظيم الم تروا إلى ارتباط الأمة بكتابها عبر جميع أجيالها وإعصارها وأحوالها فهو الأساس لدينها ومصدر تعاليمها والوسيلة الثابتة الدائمة لربطها بخالقها كتاب محفوظ مصون في كل حرف من حروفه ونقطة من نقاطه تقراه الأمة وتتلوه وتحفظه وستحفظه وتفهمه وتعمل به في كل مكان وزمان ودون أن يمسه التحريف أو يناله التبديل . القران الكريم ليس أثرا تاريخيا أو وثيقة نادرة أو مخطوطة في رفوف المتاحف أو خزائن المكتبات الخاصة قال تعالى// إن علينا جمعه وقرانه فإذا قراناه فاتبع قرانه .ثم إن علينا بيانه // وقال تعالى// إنا نحن نزلنا الذكرى وانأ له لحافظون //وقال تعالى // كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليذكر أولو الألباب // كتاب فريد محفوظ معجز ميسر للذكر فلله الحمد والمنة .
وقال بن حميد // مع يقيننا القاطع الجازم الذي لا يخالطه شك أو ريب إن كتابنا يحفظه لنا ربنا عز شانه إلى قيام الساعة وانه كتاب هداية وتشريع وآداب وأخلاق وأحكام محفوظ كذلك تأثيره في قارئيه ومستمعيه غير إننا نستنكر ما نادي به قس من قساوسة النصارى من عزمه وإصراره على حرق مئات النسخ من المصاحف . ومع تقديرنا كذلك لكل الأصوات التي نددت بذلك من جميع الديانات وإدانة هذا التصرف العنصري الاستفزازي المتعصب المتطرف والعدائي للإسلام والمسلمين في دينهم ونبيهم وكتابهم . فإنها مناسبة لنا نحن أهل الإسلام ونحن نبتهج بعيدنا عيد الفطر المبارك أن نؤكد ما نعتقده في ديننا وتربت عليه أجيالنا المسلمة في الماضي وتتربى عليه في الحاضر والمستقبل من إيماننا برسل الله جميعا عليهم الصلاة والسلام
وبكتب الله التي انزلها على أنبيائه كما قال سبحانه // امن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير // ونحن نقول سمعنا واطعنا . ويقول سبحانه // ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن . الا الذين ظلموا منهم وقولوا امن بالذي انزل إلينا وانزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون  
. وفي منطقة المدينة المنورة ادى جموع المصلين في المسجد النبوي الشريف صلاة عيد الفطر المبارك حيث تقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حيث امتلأت جنبات وطوابق وأروقة وساحات المسجد النبوي الشريف بالآلاف المصلين الذين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى لأداء الصلاة 


وأم المصلين إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي الحذيفي الذي كبر وحمد الله وأثنى عليه سبحانه وتعالى وشكره لما من به على المسلمين من صيام وقيام الشهر الفضيل بكل خشوع وطمأنينة وأمن وأمان .
وقال فضيلته إن الله سبحانه وتعالى شرع الشرائع لإصلاح الناس بالتقوى وإبعادهم من الشرور والردى فمن جمع بين إحسان العمل والخوف والرجاء كتب من الفائزين المفلحين فما أعظم الفرح بتوفيق الله وإعانته على فعل الطاعات والحفظ من المحرمات الموبقات حيث وفق الله جل وعلا المسلمين وأعانهم على الصيام والقيام وحفظ من رحم من الآثام وحق لكل مسلم أن يستبشر ويسر بما نال من القربات وأن يعظم رجاء ربه بثواب الطاعات .
وخاطب الشيخ الحذيفي المصلين بقوله إن عيدكم هذا عيد عظيم في يوم كريم فما أعظم حكمة الله وما أكمل تشريعه وما اجل قدرته سبحانه وتعالى بالأمس فرض الله الصيام واليوم اوجب الله الفطر والتمتع بالشراب والطعام ليعلم العباد بأنهم مكلفون مأمورون محكومون بأمر خالقهم وليتيقنوا بان ربهم رحيم بهم عليم بما يصلحهم يشكر العمل القليل ويثيب عليه الثواب الجليل والله ينقل عبيده من حال إلى حال فرضا ونفلا ويمكنهم من الاستمتاع بالطيبات معونة منه سبحانه على عبادته وليس في حياة المسلم الحق فراغا ولا مللا ولا ضياعا لما من به الله عليه من نور الحق الذي يعرف به الحق والباطل ولما يعمر به وقته من الأعمال الصالحة والمنافع الدنيوية وما شرع الله لعباده أنواع الفرائض والطاعات وما نهاهم عن المحرمات إلا ليزكيهم ويطهرهم ويعدهم لجنات النعيم ويسكنهم في جواره مع الملائكة المقربين والأنبياء والمرسلين ، قال الله تبارك وتعالى / جنات عدن تجري من تحتها الأنهار لهم فيها ما يشاءون كذلك يجزي الله المتقين الذين تتوافهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون / ، ومن حكمة الله البالغة إن هدى المسلم في هذا اليوم إلى أن يبدأ فيه بصلاة العيد فاتحة لما أباح الله له من الطيبات بعد الصيام ليكون المسلم جامعا بين القيام بالأعمال الصالحة وبين تسخير الطيبات في الدنيا فيما يعينه على دينه وينفعه في دنياه / .
وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله قضى شرعا وقدرا أن يكون لكل امة عيد فما شرعه الله من العيد يكون طهرا وزكاة وبهجة وسرورا وتراحما وتعاطفا وخيرا وما لم يشرعه الله من العيد لا يزكي نفسا ولا يقيم خلقا بل هو شر ووبال وقد جعل الله للمسلمين خير الأعياد فعيد الأضحى بعد فريضة الحج وعيد الفطر بعد صيام رمضان حيث انه إذا دب على المسلم الملل في ساعاته الأخيرة من العبادة فتح الله له باب المباحات بشرعه ليعده للقيام بعبادات أخرى وينقله إلى حالة تجدد وتربية سامية والتمتع بالطيبات مع العبادات والطاعات يكمل الإنسان في تربيته ويقيمه
على الصراط المستقيم ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لحنظلة رضي الله عنه / يا حنظلة ساعة وساعة / والمعنى ساعة في الطاعات وساعة فيما أباحه الله 
وفي منطقة الرياض أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة وذلك في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض .
كما أدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير جلوي بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
وقد أم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الذي استهل خطبته بالحمد لله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ودعا المسلمين إلى تقوى الله وقال أيها الناس اتقوا الله حق تقوى واعرفوا نعمة الله عليكم بهذا العيد السعيد .
وتحدث سماحته عن أهمية العيد وما يجب فيه من أفعال وأعمال بخصوص اليوم المبارك وأنه يوم يفرح به الصائمون مبيناً أن يوم العيد هو تقوية للعلاقة بين المسلمين بأعظم صورها وكذلك فرصة لتصفية القلوب من الضغائن والأحقاد وطريق إلى التآلف والمودة والمحبة .
وتحدث سماحته عن نعم الله الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى وأن المتقي هو من عرف هذه النعم التي هي سبب للسعادة في الدنيا والآخرة مبيناً أن السعادة الحقيقية هي طاعة الله وأن المسلم سعيد بإخلاصه لله محذراً من المعاصي التي هي سبب الشقاء .
وأوضح سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن من الحقوق الواجبة على المسلم حق الوالدين وإن حقهما عظيم لان الله قرن حقهما بطاعته وحق الزوجين على بعضهما البعض وحق الجار وان له حق عظيم فيجب معاملته بالحسنى وانه من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم جارة داعياً إلى صلة الرحم ومالها من أجراً عظيم وفوائد كثيرة وكذلك حقوق العمال والخدم وأن هناك حقوق للضعفاء والمساكين وحقوق غير المسلمين على المسلمين بأن لا يظلموهم ويعطوهم حقوقهم مشيراً إلى أن المواطن الصالح من يسعى لبناء الأمة لا لتدميرها ولا لإخلال أمنها وأمن المواطنين .
وحذر من طاعة الأعداء التي هي دليل على ضعف الإيمان وان التستر على المجرمين والرضاء بقولهم وفعلهم هدم للوطن ومن يفعل فعل هؤلاء لا توجد عنده ذرة وطنية داعياً سماحته إلى فهم حقيقة هذا الدين الحنيف الذي يدعو إلى اليسر والسهولة والسماحة والخير .
وقال سماحته // نحن نعيش أمناً واطمأناً والعدو يحسدنا عليه وعلى قيادتنا وديننا وتآلف قلوبنا فلنكن يداً واحدة // داعياً شباب الإسلام إلى تقوى الله والاعتصام بدينه وان يتقوا الله بأنفسهم ودينهم وأمنهم وان يكونوا يداً واحدة ، محذراً شباب الإسلام من أعداء الإسلام فلا يغروهم ولا يزجوا بهم في ظلمات الطريق ودعا من ضل إلى التوبة إلى الله
وفي الدمام أديت صلاة عيد الفطر المبارك في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن بدر بن سعود وكيل الحرس الوطني المساعد للقطاع الشرقي .
وأم المصلين رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية فضيلة الشيخ عبدالرحمن الرقيب الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته وإتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والإخلاص في جميع الأعمال والتقرب إلى الله وجعلها خالصة لوجهه الكريم.
كما حث على مساعدة المسلمين المحتاجين والعطف على الفقراء والبر بالوالدين والتناصح بين المسلمين والمحافظة على الصلاة جماعة والمداومة على تلاوة القرآن والتوبة النصوح .
وأوصى الرقيب المصلين بإتباع شهر رمضان بصوم الستة من شوال .. وسأل الله أن يتقبل من المسلمين صومهم ودعائهم وأن يجعلهم من المقبولين وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها ويدوم عليها ما تنعم به من نعمة الأمن والإيمان وأن يحفظ لها ولي أمرها.
كما أدى المصلون في محافظة الاحساء الصلاة بمصلى العيد الجديد شرق مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بمدينة الهفوف يتقدمهم صاحب السمو الامير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الاحساء .
وقد أم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الشيخ سامي الحادي الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بهدي نبيه والالتزام بمبادئ الإسلام السمحة التي تحث على الاعتدال والوسطية وحثهم على البر بالوالدين والتقرب إلى الله بالطاعات والبعد عن المعاصي والتطهر من الذنوب .
كما تحدث الشيخ الحادي عن فضائل شهر رمضان وأحكام زكاة الفطر وثواب صيام الستة من شوال ودعا الله أن يحفظ على هذه البلاد أمنها واستقرارها وأن يحفظ ولي أمرها 
كما أقيمت صلاة عيد الفطر في مصليات وجوامع المحافظات المراكز التابعة للمنطقة الشرقية 
كما أدى جموع المسلمين بمدينة حائل صلاة عيد الفطر المبارك بجامع خادم الحرمين الشريفين تقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل .
وقد آم المصلين إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين الشيخ صلاح بن إبراهيم العريفي الذي حمد الله وأثنى عليه بما هو آهل له وعلى نعمه بإتمامه لنا بصيام شهر رمضان الكريم .
وبين الشيخ العريفي في خطبته أن هذا اليوم هو عيد المسلمين وهو يوم الأنوار والضياء وهو يوم الفرح مبيناً أن الله نور السموات والأرض و الإسلام نور ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم سراج منيرا والقران نور والصلاة نور والصبر ضياء والعلم نور والتمسك بهذا الدين والإيمان به نور وأخلاق الإسلام نور وحث المصلين التمسك بهذا النور الذي أكرمهم الله به .
كما حث العريفي المصلون على الصبر على طاعة الله وتقوى الله كذلك حثهم على جعل ولائهم وبرائهم وحبهم وبغضهم لله وبالله وفي الله وشدد على بر الوالدين وصلة الرحم والبعد عن الفواحش والمنكرات كما بين عظم الفتياء وأوضح أن هيئة كبار العلماء ومن يستثنيهم ويأذن لهم المفتى هم أهل الفتياء وأن القول على الله بغير علم من أعظم المحرمات .
كما أقيمت صلاة عيد الفطر في مصليات وجوامع المحافظات المراكز التابعة للمنطقة .


وفي تبوك تقدم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك جموع المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيدين بمدينة تبوك .
وأم المصلين رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ سعود اليوسف الذي دعا في مستهل الخطبة إلى شكر الله بإدراك الجميع شهر رمضان وإتمام الصيام والقيام في هذا الشهر المبارك .
وقال " إن في هذا اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون في جميع أقطار المعمورة لتأدية صلاة العيد يبرز الوحدة الإسلامية في أبها ثيابها وأروع صورها ففي المصلى يجتمع الصغير والكبير والذكر والأنثى والرئيس والمرؤوس والأسود والأبيض على إختلاف لغاتهم فتتصافى القلوب وتتصافح الأيدي ويتبادل الجميع التهاني ".
وأوأدى المصلون في منطقة نجران صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وذلك في مصلى العيد بالعريسه .
وأم المصلين الشيخ ماجد بن محمد الرجيعي الذي حمد الله وأثنى عليه على ما أنعم به من نعم لا تعد ولا تحصى تستوجب الشكر والثناء للخالق عز وجل.
وأوصى المصلين بطاعة الله في السر والعلن والامتثال لأوامره والبعد عن ما نهى عنه وزجر والمداومة على الطاعات وبر الوالدين وصلة الأرحام ونبذ الفرقة والبعد عن الحسد والبغضاء والمعاصي.
وتحدث الشيخ الرجيعي عن مشروعية إخراج زكاة الفطر ومالها من أهمية كبيرة والعطف على المساكين والمحتاجين التي أمر بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سائلا الله أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
وقد أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز منطقة نجران  
 
كما أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمنطقة عسير تقدمهم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وذلك يمصلى العيد بمدينة ابها .
وأم المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة عسير الدكتور عبدالله بن محمد بن حميد الذي أبرز في خطبته المعاني السامية للعيد .
وقال / إن العيد في الاسلام غبطة في الدين وفرحة بالطاعة وبهجة في الدنيا ومظهر للقوة والاخاء والصفاء والنقاء وفيه تنطلق السجايا على فطرتها وتبرز فيه العواطف والميول والعادات على حقيقتها والمجتمع السعيد الصالح هو الذي تسمو اخلاقه في العيد إلى أرفع درجة وأعلى قمة وتمتد فيه مشاعر الاخاء والصفاء إلى أبعد مدى .
وأضاف إن مناسبة العيد مناسبة عظيمة لإطلاق الأيادي الخيرة وإدخال السرور وتجديد المودة وصلة الرحم والبر بالوالدين والاحسان الى اليتيم والفقير والمسكين وتفريج كربة المكروب .

كما أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمنطقة عسير تقدمهم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وذلك يمصلى العيد بمدينة ابها .
وأم المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة عسير الدكتور عبدالله بن محمد بن حميد الذي أبرز في خطبته المعاني السامية للعيد .
وقال / إن العيد في الاسلام غبطة في الدين وفرحة بالطاعة وبهجة في الدنيا ومظهر للقوة والاخاء والصفاء والنقاء وفيه تنطلق السجايا على فطرتها وتبرز فيه العواطف والميول والعادات على حقيقتها والمجتمع السعيد الصالح هو الذي تسمو اخلاقه في العيد إلى أرفع درجة وأعلى قمة وتمتد فيه مشاعر الاخاء والصفاء إلى أبعد مدى .
وأضاف إن مناسبة العيد مناسبة عظيمة لإطلاق الأيادي الخيرة وإدخال السرور وتجديد المودة وصلة الرحم والبر بالوالدين والاحسان الى اليتيم والفقير والمسكين وتفريج كربة المكروب .
وقد أدى جموع المصلين في منطقة الباحة صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد في مدينة الباحة .
وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود 
وقد أم المصلين رئيس محاكم منطقة الباحة فضيلة الشيخ عبدالله بن احمد القرني الذي هنأ المسلمين في خطبته بحلول عيد الفطر المبارك سائلاً المولى جلت قدرته أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وأن يعيد هذه المناسبة على الأمتين العربية والإسلامية باليمن والمسرات .
وتحدث عن فضل العيد وزكاة الفطر وصيام ست من شوال وما لهم من نفع وفائدة على الفرد والمجتمع والاقتداء بسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام داعياً إلى تعظيم شعائر الله عز وجل .
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات وجوامع محافظات ومراكز منطقة الباحة .
كما أدى المصلين بعرعر صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود 
الشماليه وذلك في جامع سموه الكبير بمدينة عرعر .
وقد أم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور محمد ابا الخيل إمام وخطيب جامع سموه الذي حمد الله وشكره على أن مكن المسلمين من صوم شهر رمضان المبارك وسائلا الله أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام .
ودعا فضيلته الناس إلى تقوى الله عز وجل والتقرب إليه بالطاعة والعمل الصالح والابتعاد عن المعاصي صغيرها وكبيرها لما في ذلك سعادتهم في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة .
كما تناول فضيلته في خطبته آفة المخدرات وماتخلفه من أضرار ودمار للشباب والمجتمع داعياً المجتمع بالتعاون مع رجال الأمن ومكافحة المخدرات حيال القضاء على هذه الآفة الخطيرة .
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف محافظات ومراكز المنطقة يتقدمهم محافظوا المحافظات ورؤساء المراكز .
 
وأدى جموع المسلمين في منطقة الجوف صلاة عيد الفطر المبارك وذلك فى مصلى العيد الكبير جنوب مدينة سكاكا يتقدمهم صاحب السمو الملكى الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير المنطقة .
وقد أم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف الشيخ زياد بن محمد السعدون الذى حث الناس على تقوى الله عز وجل فى السر و العلن واخلاص العبادة له وحده دون سواه والحرص على أداء الصلاة فى أوقاتها والتسبيح لله سبحانه وتعالى بالعشي والابكار.
كما حث الشيخ السعدون الناس على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واجتناب المعاصى والتقرب لله سبحانه وتعالى بالعمل الصالح والخير.
وحذر الشيخ السعدون من ظلم العباد وأكل الحقوق والغبية والنميمة وأنها تذهب الحسنات ، داعياً إلى صلة الرحم والحسنى مع الناس والبعد عن البغضاء والشحناء محذراً من الإنجراف وراء الأفكار الهدامة وأصحاب الفكر الضال ، ودعا فضيلته الله أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها وأن يجنبها كيد الحاقدين .
وأقيمت صلاة عيد الفطر المبارك فى محافظتي القريات ودومة الجندل والمراكز والقرى التابعة لمنطقة الجوف.وفي محافظة الطائف أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر .وأم المصلين فضيلة عضو المحكمة العليا الشيخ عبدالعزيز الحميد الذي حمد الله عز وجل في خطبتة على ما من به علينا من نعمة الإسلام والأمن والأمان والرخاء والاستقرار ، حاثاً الجميع على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
ودعا المصلين إلى الاستمرار في الأعمال الصالحة بعد رمضان وإلى التسامح والتعاضد وصلة الأرحام وبر الوالدين واجتناب الظلم والاهتمام بالشباب وتوجيههم التوجيه السليم لما فيه الخير لهم في دنياهم وآخرتهم .
كما أقيمت الصلاة في مصليات الأعياد بالمحافظات والمراكز .
وفي الخرج أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود محافظ الخرج وذلك في مصلى العيد الكبير في حي السلام وسط مدينة السيح .
وأم المصلين الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الحويطان الذي دعا إلى تقوى الله وتوحيده والتفكر والتدبر بنعمة الإسلام وفضل شهر رمضان المبارك على نفوس المؤمنين وأثره على سلوكهم وتجديد عرى الإيمان وبيان شكر المنعم سبحانه وتعالى لما وفق المسلمين في إتمام صيام وقيام هذا الشهر المبارك .
وفي محافظة الطائف أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر .وأم المصلين فضيلة عضو المحكمة العليا الشيخ عبدالعزيز الحميد الذي حمد الله عز وجل في خطبتة على ما من به علينا من نعمة الإسلام والأمن والأمان والرخاء والاستقرار ، حاثاً الجميع على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
ودعا المصلين إلى الاستمرار في الأعمال الصالحة بعد رمضان وإلى التسامح والتعاضد وصلة الأرحام وبر الوالدين واجتناب الظلم والاهتمام بالشباب وتوجيههم التوجيه السليم لما فيه الخير لهم في دنياهم وآخرتهم .
كما أقيمت الصلاة في مصليات الأعياد بالمحافظات والمراكز .
وفي الخرج أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود محافظ الخرج وذلك في مصلى العيد الكبير في حي السلام وسط مدينة السيح .
وأم المصلين الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الحويطان الذي دعا إلى تقوى الله وتوحيده والتفكر والتدبر بنعمة الإسلام وفضل شهر رمضان المبارك على نفوس المؤمنين وأثره على سلوكهم وتجديد عرى الإيمان وبيان شكر المنعم سبحانه وتعالى لما وفق المسلمين في إتمام صيام وقيام هذا الشهر المبارك .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى