0

الطائف (زوايا) أروى السبيعي وواس:


قال مدير عام البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار حمد آل الشيخ أن تطوير البنية التحتية لجادة عكاظ من ناحية الإمكانيات وسهولة الوصول للمكان ساهم في زيادة الإقبال على فعاليات المهرجان لافتاً إلى جذب العروض المسرحية والفنون الشعبية لمرتادي الجادة كما كان لمضاعفة عدد الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والباعة المشاركين عن العام الماضي دور في إثراء معروضات السوق .
وزاد  أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وجه بدعم الحرفين والحرفيات والأسر المنتجة لأن الكثير منهم يعتمد على هذه الحرف في إعالة أسرهم ، وتم توفير محلات دون مقابل لهم لدعمهم ومساعدتهم ، ونوه باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وتوجيهه بزيادة أيام الفعاليات وبحث التوقيت المناسب لها مشيرا إلى أن هناك إمكانية أن تكون فعاليات السوق في الإجازات القصيرة دون الحدث الرئيسي لسوق عكاظ ، كما أن الجادة ستكون عنصر ربط بين القديم والحديث في كافة المجالات .
وأكد مدير عام البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار أن المشروع الاستثماري الذي تطرحه الهيئة العامة للسياحة والآثار يعمل على أن يكون سوق عكاظ مدينة متكاملة على مدار العام .
وشاركت فرقة محافظة جدة للفنون الشعبية مساء أمس بأداء  لون زفة العريس الحجازي ، وسمسمية البحر ، و الخبيتي ضمن مشاركتها في مسابقة الفنون الشعبية لمحافظات منطقة مكة المكرمة ضمن فعاليات سوق عكاظ الثقافي الرابع " سوق عكاظ .. ملتقى
الحياة وحددت قيمة جائزة مسابقة الفنون الشعبية التي تشارك فيها تسع محافظات من محافظات منطقة مكة المكرمة تبلغ 100 ألف ريال.
  
و شاهد زوار جادة سوق عكاظ استعراض الخيل العربية الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار   على مسرحي الجادة والتي أبرزت مهارات الخيالة من خلال العروض المختلفة التي قدمت وتفاعل معها زوار الجادة.
كما تواصلت فعاليات الجادة من الأعمال المسرحية الدرامية التاريخية وإلقاء أشعار المعلقات والخطب ، والفنون الشعبية ومسيرة قوافل الإبل والخيول بالإضافة إلى نشاط مواقع المهن والحرف والأسر المنتجة.
تفاعل زوار جادة سوق عكاظ الثقافي في دورته الرابعة مع الأعمال المسرحية الدرامية التاريخية بينما تتزاحم العائلات مساء كل يوم على المدرجات المحيطة بالجادة لمشاهدة فقرات مسرح الشارع التي تؤدى باللغة العربية الفصحى وتحمل الكثير من جوانب الحياة والأنشطة التي كانت تتم في السوق قديماً ، بينما يصدح ممثلون محترفون بأشعار المعلقات والخطب ، وعلى مقربة منهم تسير قوافل الإبل والخيول مخترقة الجادة في منظر أشبه ببانوراما لحياة اجتماعية حافلة سادت في حقبة زمنية ماضية ثم بادت .
ويتوزع أكثر من 200 حرفي وحرفية في خيام منشأة على شكل بيوت الشعر التقليدية لعرض أنواع من المشغولات الحرفية وممارسة أنواع من المهن اليدوية القديمة أمام مرأى الزوار ، وسجلت جميع المحلات مبيعات مرتفعة خلال الأيام الماضية .
 
يذكر أن مهرجان سوق عكاظ جذب خلال الأيام الماضية وفوداً سياحية من مختلف دول العالم بالإضافة إلى استقبال العديد من الجمعيات الخيرية والهيئات الإنسانية التي قامت بزيارة السوق .



إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى