0
 جدة (زوايا) مها الحارثي :

كشف معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه عن 30 مبادرة ستطلقها وزارته تساهم في توطين الوظائف وذلك خلال الفترة المقبلة بمشيئة الله.
جاء ذلك خلال كلمة معاليه في افتتاح ورشة عمل روّاد التوطين الخاصة بشركات فئتي الممتاز والأخضر والتي بدأت ظهر أمس (السبت) بفندق هيلتون جدة على هامش منتدى جدة للموارد للبشرية والذي يقام تحت شعار "طاقات محلية لتنافسية أفضل" حيث أوضح أن المبادرات ستشمل تطوير مهارات الموظفين وتوفير المعلومات للقطاع الخاص ومبادرات تتعلق بتوظيف المرأة إضافة لمبادرات خاصة بالقرى النائية وذوي الإعاقة وتطوير برامج صندوق الموارد البشرية إضافة لغيرها من المبادرات.
وأكد م. فقيه بأن نطاقات لا يمثل حلاً كاملاً لكنه جزء كبير من الحل، مشيداً بالشركات السعودية التي حققت ريادة في زيادة نسبة التوطين دون الحاجة إلى هذه المبادات، ودعا معاليه رجال الأعمال للسعي في تحقيق ورفع نسب التوطين عبر منشأتهم، مذكراً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
ثم بدأت فعاليات ورشة العمل تحت عنوان "لنتعاون للتوطين" والتي حظيت بمشاركة 150 من قياديي الموارد البشرية في شركات فئتي الممتاز والأخضر باستعراض أهداف الورشة الهادفة للاستفادة من التجارب الفعلية لهذه الشركات عبر مشاركتهم في استخلاص استراتيجيات نجاح التوطين، والمساهمة في مساعي وزارة العمل التي تسعى جاهدة لتطوير برامج عملية لمساعدة الشركات والمؤسسات في زيادة نسبة التوطين.
وتناولت الورشة التي عقدت بشراكة إستراتيجية مع البنك الأهلي وباب رزق جميل وبنده أهمية التوطين كأولوية وطنية ومهمة لرجال الأعمال، كما استعرضت أهداف حملة "لنتعاون للتوطين"، ودور القطاع الخاص في التوطين، وتم استعراض خطة التوطين الشاملة وفرص التعاون المتاحة، وشارك الجميع في عصف ذهني لتحديد عوامل النجاح في التوطين وكيفية رفع نسب التوطين.
من جانب آخر يرعى معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه في تمام التاسعة من صباح اليوم (الأحد) افتتاح فعاليات منتدى جدة للموارد البشرية 2011 والذي يقام تحت شعار "طاقات محلية لتنافسية أفضل" وذلك بفندق هيلتون جدة وسط حضور ومشاركة جمع كبير من رجال المال والأعمال والمهتمين بالموارد البشرية ومندوبي وسائل الإعلام.
ويبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم يليه كلمة يلقيها الدكتور سمير بن محمد حسين الرئيس التنفيذي للمنتدى رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة، كما يلقي الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة رئيس مكتب د.إيهاب بن حسن أبوركبة للاستشارات وتنظيم المؤتمرات، كما يلقي الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة كلمة بهذه المناسبة.
ثم تبدأ في تمام العاشرة جلسات المنتدى حيث تتناول الجلسة الأولى "التوجهات الإستراتيجية لوزارة العمل في ظل التحديات الحالية" حيث يستعرض خلالها معالي المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل الاستراتيجيات الحديثة لوزارة العمل لدعم توطين الوظائف ومعالجة مشكلة البطالة, ومناقشة الآليات اللازمة لتنفيذها، ويتناول الرؤية الإستراتيجية لتوطين الوظائف بالمملكة ودور وزارة العمل في تفعيل توجهات الدولة، والبرامج التي تنوي وزارة العمل استحداثها في المستقبل لمواجهة تحديات توطين الوظائف، كما يستعرض آليات الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التوجهات الإستراتيجية لوزارة العمل.
ويدير هذه الجلسة الأستاذ طلعت حافظ، ويشارك فيها الدكتور عبدالرحمن اليوبي وكيل الجامعة للشئون التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور عبدالرحمن الهيجان رئيس لجنة الموارد البشرية والإدارة وعضو مجلس الشورى، والمهندس عبدالله بن سعيد المبطي رئيس مجلس الغرف التجارية رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأبها.
فيما تتناول الجلسة الثانية "دور اللجان العمالية" حيث يتناول خلالها الأستاذ وليد حمدان مسؤول الأنشطة العمالية للدول العربية بمنظمة العمل الدولية دور وأهمية اللجان العمالية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر منظمة العمل الدولية، وأهمية اللجان من وجهة نظر العمال في المملكة وكيفية تشكيلها وأسس العمل فيها، ويستعرض دور وأهمية اللجان العمالية وطرق تشكيل اللجان وطرق عملها، وأهمية اللجان العمالية في صالح العمال وأصحاب العمل، ويتناول تطوير اللجان العمالية في صالح المجتمع السعودي.
ويدير هذه الجلسة الدكتور عدلي حماد المحامي والشريك المؤسس لمكتب الحماد والمحضار للمحاماة، ويشارك فيها كلٌ من الأستاذ يحيى اليحيى مدير عام المنظمات الدولية بوزارة العمل، والأستاذ الدكتور ياسين الجفري عميد كلية الإدارة والسياحة والمستشار الاقتصادي، والأستاذ نضال رضوان رئيس اللجنة التأسيسية للجنة الوطنية للجان العمالية، والأستاذ خالد القرني رئيس اللجنة العمالية بشركة عبداللطيف جميل.
أما الجلسة الثالثة فستتمحور حول "تحسين الإنتاجية في القطاع الخاص" يتحدث خلالها السيد تشارلز كركوف عن كيفية إعادة تصميم الوظائف وإثرائها بحيث ترفع إنتاجية الفرد وتساهم في استقطاب الشباب الطموح  من جهة أخرى، ويستعرض أهمية إعادة تصميم وظائف القطاع الخاص ذات الإنتاجية والقيمة المنخفضة، والفوائد التي ستعود على الشركات وعلى المجتمع من إعادة تصميم وظائف القطاع الخاص ذات القيمة والإنتاجية المنخفضة مثل رفع الإنتاجية وتوطين الوظائف، ويتناول أهمية أخذ المبادرة لإعادة تصميم الوظائف من منطلق الإثراء الوظيفي، وآليات التنسيق مع المؤسسات التعليمية للمساهمة في إعادة تصميم الوظائف في المنظمات.
وتدير هذه الجلسة الدكتورة منال فقيه المديرة التنفيذية للتخطيط الاستراتيجي بمستشفى سليمان فقيه، ويشارك فيها كلٌ من الدكتور عبدالعزيز بن إسماعيل عبدالعزيز  مدير برنامج الشراكات الإستراتيجية بصندوق تنمية الموارد البشرية، والأستاذ أحمد العبدالكريم الرئيس التنفيذي لكادر المدن الاقتصادية وكيل المحافظ للتطوير الاستراتيجي، الهيئة العامة للاستثمار، والمهندس محمد أبوداوود رئيس مجموعة محمد حسن أبوداوود للتجارة.
تم تعقد حلقة نقاش برنامج حافز يتحدث خلالها الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية للتدريب والتوظيف حول آليات تسريع وتيرة التوظيف وتزويد المستفيدين من برنامج حافز بالمهارات اللازمة لكي يتحول الباحث عن العمل إلى قوة عاملة فعالة، ويستعرض برنامج حافز والخطة المستقبلية له، ويتناول شروط الاستحقاق والضوابط والآليات الخاصة ببرنامج "حافز"، والربط بين الجهات التعليمية وطالب العمل والمنشأة، ويدير هذه الورشة الدكتور محمود خان، ويشارك فيها الدكتور كريستوفر داني قائد مجموعة بوسطن الاستشارية بالإمارات العربية المتحدة.
ويواصل المنتدى صباح غداً (الاثنين) جلساته وورش العمل التي تقام بالتزامن معه، كما يستقبل المعرض المصاحب والذي يضم الشركات المحلية والعالمية ومكاتب الموارد البشرية الزوار خلال فترة المنتدى.
ويعتبر هذا المنتدى مبادرة للجمع بين وزارة العمل والقطاع الخاص لشرح آليات النظام الجديد وكيفية تطبيقها، حيث يركز من خلال جلساته وورش العمل المصاحبة له على تطوير بيئة العمل لتواكب التغيرات في مستقبل الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بشكل أكبر، ويشترك في تنظم هذا المنتدى كلٌ من الغرفة التجارية الصناعية بجدة ومكتب الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة بشراكة إستراتيجية مع وزارة العمل بمشاركة جامعة الملك عبدالعزيز كشريك معرفي.
ويستعرض المنتدى التوجهات الإستراتيجية لتنظيم سوق العمل السعودي وشرح آليات الاستفادة المثلى من المواهب المحلية ومناقشة تطلعات أصحاب الأعمال في ظل تغيرات الأعمال مع عرض التجارب الناجحة في تطوير تطبيقات الموارد البشرية، ويستهدف أصحاب الأعمال ومدراء العموم وأصحاب القرار ومدراء الموارد البشرية في المنظمات ومدراء التطوير والتدريب وطلاب الجامعات والمعاهد ومكاتب التوظيف ومدراء التخطيط وخبراء ومستشاري الموارد البشرية يبرز الريادة الإبداعية لبناء ثقافة عمل ايجابية وبناء بيئة عمل جاذبة والمحافظة على أصحاب الإنتاجية العالية من المواطنين، كما يتناول الريادة الإبداعية لبناء ثقافة عمل ايجابية، وبناء بيئة عمل جاذبة والمحافظة على أصحاب الإنتاجية العالية من المواطنين فضلاً عن بناء الشراكة الإستراتيجية بين القطاع العام والخاص لتفعيل الاستخدام الأمثل للكفاءات الوطنية وتطوير البيئة المناسبة لرفع التنافسية وزيادة الإنتاجية.
ويتميز المنتدى الذي يقام برعاية مجموعة بن لادن السعودية الراعي الرسمي الحصري، وفرصة عمل الشريك الاستراتيجي، وشركة سي بي سي الراعي الماسي، والبنك الأهلي الراعي البلاتيني بمشاركة نخبة من أبرز المحاورون من قياديي الشركات المحلية والعالمية والخبراء في هذا المجال.
يُشار إلى أن منتدى جدة للموارد البشرية يستهدف أصحاب الأعمال ومدراء العموم وأصحاب القرار ومدراء الموارد البشرية في المنظمات ومدراء التطوير والتدريب وطلاب الجامعات والمعاهد ومكاتب التوظيف ومدراء التخطيط وخبراء ومستشاري الموارد البشرية.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى