0

 الأمير نايف وليا للعهد
الرياض (زوايا) ناصر القحطاني وكالات :

اعلن الديوان الملكي السعودي يوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الاول بعد انهاء فترة الحداد على ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز الراحل الذي توفي الأسبوع  الماضي  اعلن عن اختيار الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي وليا جديدا للعهد.
 ةصدر عن الديوان الملكي قرار بتععين سموه في منصبه الجديد فيما يلي نصه :

الرقم : أ / 224
التاريخ : 29/11/1432هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ /90 بتاريخ 27/8/1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3/3/1414هـ .
وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 135) في 26/9/1427هـ.
وبناء على البند ( ثالثاً ) من الأمر الملكي رقم ( أ/135) في 26/9/1427هـ .
وبعد أن أشعرنا سمو رئيس وأعضاء هيئة البيعة ، فقد اخترنا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد وأمرنا بتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية .
عبدالله بن عبدالعزيز
وقد التقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مع سمو رئيس وأعضاء هيئة البيعة في قصره أيده الله بالرياض .
وقد استهل اللقاء بالقرآن الكريم .
ثم قدم معالي الأمين العام لهيئة البيعة الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري كلاً من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود عضوي هيئة البيعة لأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
هذا وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ أصحاب السمو الملكي الأمراء بمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد ، وقد تلقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز مبايعة أصحاب السمو الملكي الأمراء ، سائلين الله عز وجل أن يوفق سموه ، وأن يجعله خير معين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وأن يحفظ على الدولة أمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية .
 يشار أن معلومات حصل عليها موقع "زوايا" الإخباري تشير وفق مصادر خاصة وهامة أن هناك قرارات لاحقة ستصدر ومن المتوقع ان تشمل تلك التغييرات تعيين أميرا لمنطقة الرياض  ومن المرجح ان يكون الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الحالي وتععين الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وزيرا للدفاع والطيران وتعيين الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع أميرا لمنطقة عسير وتعيين الأمير فيصل بن خالد أميرا لمنطقة مكة المكرمة ولم يتسنى تأكيد هذه المعلومات من الجهات الرسمية المعتمدة
والجدير بالذكر ان اختيار الامير نايف كان متوقعا. وكان العديد من الأطراف الخارجية كواشنطن وبريطانيا يبدي المخاوف من تولي الأمير نايف ذو التوجهات المحافظة حتى بالنسبة للمعايير السعودية ولاية العهد. وينظر له على أنه يكبح الإصلاحات السياسية الحذرة التي يجريها الملك.
وفي وقت سابق من العام الحالي انتقد الأمير نايف علانية عضوا في  مجلس الشورى دعا إلى إعادة النظر في الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.
وعلى الرغم من أن الملك عبد الله غير مضطر لاختيار أحد لشغل هذا المنصب، وأنه لم يعين الأمير نايف نائبا ثانيا لرئيس الوزراء سوى بعد أربع سنوات من توليه العرش إلا أن هذه الخطوة تعد إجراء إحتياطي نظرا لتقدم سن الملك عبد الله والأمير نايف.
هذا، وقال الصحفي في جريدة الشرق الأوسط تركي الصهيل في حديث لـ"روسيا اليوم" قبل اعلان الديوان الملكي عن اختياره انه "لا يمكن التحدث عن اسماء محددة كون ان هذا الامر قرار خاص بالملك، وبكل تأكيد عندما تتكون القناعة لديه حول اختيار ولي العهد الجديد فسوف يعلن عن ذلك".
واشار الى وجود "توقعات تشير الى احتمالية تسمية ولي العهد اليوم، وعلى مدى تاريخ الدولة السعودية، هناك سلاسة في انتقال الحكم لذلك حسم الامور داخل الحكم سهل للغاية

تفاصيل بعد قليل 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى