0




  •  مفتى المملكة :تزايد حوادث الإنتحار لأسباب نفسية وضغوطات إجتماعية تحتاج لدراسة ميدانية
ناصر القحطاني - الرياض :

 قال مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ان الانتحار محرم شرعا ولا يجوز الإقدام عليه من مسلم مهما كانت الأسباب .

وأكد سماحته  أن الإنتحار إثم عظيم وان مرتكبيه موعودون بالعذاب الأليم من الله، مضيفا ان قتل الإنسان لنفسه بلاء العظيم.

 و حذر آل الشيخ في تصريح صحفي لصحيفة  “عكاظ” اليوم -من اتخاذ الانتحار وسيلة للضغط أو تحقيق المطالب أو التساهل مع المنتحر بإطلاق عبارات النجم أو الشهيد أو غير ذلك من المغالطات التي تروج بين الناس.

وقال عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع أن حوادث الانتحار إلى ضعف الإيمان والشعور بأيلولة الحياة الآخرة وأن الجسد بيد صاحبه أمانة لا ملكا، إذ لا يجوز التصرف فيه في غير المصالح مستندا الى قوله تعالى  “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”.

ورفض المنيع ،توجيه التهم للقنوات الفضائية بترويجها للانتحار وتقديمهم أبطالا، حيث قال “لا أظن أن أي قناة مهما كان مسلكها أن تروج لذلك فالبشر متمسكون ببشريتهم وحياتهم والسعي للعمل حصولا على متعهم بالحياة

تصريحا سماحة المفتي وعضو هيئة كبار العلماء يأتيان بعد تزايد حوادث الإنتحارات التي شهدتها السعودية في الآونة الأخيرة ،فقد سجلت حوادث متقاربة خلال الأسبوعيين الماضية  لأشخاص انتحروا بطرق بشعة كان آخرها إنتحار شاب سعودي لا يتجاوز عمره 23 عاما  بأن رمى نفسه من أعلى كوبري مخرج 12 في العاصمة السعودية الرياض وهو إبن الممثل السعودي عبدالرحمن الخريجي الذي قال عنه والده أن إبنه مصابا بمرض نفسي.

 وشهدت منطقة الجنوب عدة حوادث مماثلة منها حادثة  إنتحا ربأحد رفيدة بمنطقة عسير لرجل أربعينى وآخربنفس السن في منطقة جازان .

وطالب عدد من المتخصصين تشكيل لجان رسمية عاجلة تبحث ميدانيا أسباب تلك الحوادث وتعيين أسباب الإنتحار وحل المشاكل التي تواجه الشباب وأهمها "البطالة" .


إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى