0
الأحدث من نوعها في المملكة
سعيد آل جندب  - ابها :
دشنت الجمعية الخيرية الصحية بمنطقة عسير " عناية " أمس العيادة المتنقلة للعيون بحضور نخبة من الإستشاريين و الإخصائيين المختصيين في طب و جراحة البصر وذلك بمركز عسير مول في أبها .
وقال المشرف العام على الجمعية الدكتور محمد بن عطية الحمراني أن العيادة ستسمر على مدى خمسة أيام بمشاركة يومية لاستشاريين و أخصائيين يقومون بالكشف على الجنسيين و تقديم الاستشارات المباشرة بالعين و تقديم تقرير لنتائج الكشف و مراحل العلاج المطلوبة في حال وجود حالات صعبة .
و أشار الحمراني إلى وضع آلية سلسة للكشف حيث يتوجب على زيارة ركن تعزيز الصحة مسبقاً للحصول على كشوفات أولية تكشف أي حالات مرضية مزمنة كالسكر و الضغط ومن ثم الانتقال للكشف المجهري الدقيق موضحاً أن الإقبال على الركن لا يقل عن 200 زائر من الجنسين يومياً .
وأكد الدكتور الحمراني على حرص الجمعية على تبني ثقافة التوعية الصحية بالتعاون مع المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة عسير من خلال تصميم برامج تثقيفية يتوقع إنطلاقها مطلع العام المقبل تتضمن جولات على القرى و الهجر و القيام بالزيارة الميدانية لعيادة العيون المتنقلة للقرى البعيدة و المساهمة المباشرة في علاجها للمحتاجين على نفقة الجمعية .
من جهته أوضح المشرف على عيادة العيون المتنقلة الدكتور عبدالرحمن العمري أنه يتم الكشف على الزائر من خلال عدة أجهزة منها جهاز المصباح الشقي وهو ميكروسكوب خاص بالعين يظهر التفاصيل الدقيقة للقرنية (التى ستسلط أشعة الليزر عليها) والأجزاء الأخرى للعين وجهاز قياس ضغط العين و جهاز للقوة الانكسارية و الرابع جهاز لحدة الإبصا ر يساهم في قياس قوة النظر .
و ركز الدكتور العمري على دور العيادة في التوعية الصحية الإستباقية لإي أعراض مرض أو ضعف في العين و بخاصة في حالات الإعتلال الشبكي السكري و الإلتهابات الخارجية للعين مثل البكتيريا و الفيروسات و الحساسية و الرمد الربيعي .
وكانت الجمعية الخيرية الصحية بمنطقة عسير " عناية " قد أعادت الابصار لثلاث حالات مرضية فقدت القدرة على النظر بعد التهابات حادة في القرنية استلزمت تدخل جراحي .
و تمكنت الجمعية من تحقيق السبق في اجراء اول عملية قرنية جزئية لقرنية مخروطية شديدة التحدب بالمنطقة في إحدى المستشفيات الخاصة و بشكل مباشر دون فترة إنتظار.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى