0
حصة الشمري -  زوايا : 

قالت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن التحقيقات الأولية في حادث تصادم قطار الركاب رقم 8 بمعدة صيانة أثبتت مخالفة سائق المعدة والمقاول الذي يتولى المشروع لقواعد وتعليمات السلامة التي يجب اتباعها من قبل جميع المقاولين، ما نتج عنه وقوع الحادث.

وقالت المؤسسة في بيان إلحاقي (الاثنين) إنه تبين أن سائق المعدة الذي توفي ومساعده يعملان لمصلحة أحد مقاولي المشروعات التي يتم تنفيذها على امتداد الخط الحديدي وأنهما خالفا تعليمات المؤسسة بوجوب توقف جميع المعدات قبل مرور القطارات بـ (15) دقيقة والابتعاد عن الخط الحديدي بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار.

وأفادت بأن هذه الأنظمة يتم تزويد جميع المقاولين العاملين على امتداد شبكة الخطوط الحديدية بها، كما يتم إخطارهم مسبقاً بمواعيد مرور القطارات على المواقع التي يعملون فيها إضافة إلى إلزامهم بضرورة التواصل مع مركز التحكم الآلي عند تحريك أي معدات على الخط أو بالقرب منه.

ولفتت إلى أن التحقيقات كشفت عن أن قطار الركاب رقم 8 الذي كان في رحلة عادية من الرياض إلى الدمام تفاجأ قائده بعد مغادرته محطة بقيق بعبور إحدى معدات صيانة للخط الحديدي في منطقة مسيجة بالكامل من الجهتين، ورغم محاولات القائد إيقاف القطار بواسطة الفرامل الاضطرارية فإنه لم يتمكن من ذلك بسبب قرب المعدة من القطار.

وأكدت المؤسسة أنه من منطلق حرصها على تعزيز إجراءات السلامة لقطاراتها وعلى امتداد الخط الحديدي وضمان أمن وسلامة الركاب والمحافظة على المال العام ستقوم بتطبيق جميع الجزاءات والغرامات المالية والقانونية على المقاول المتسبب في الحادث.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى