0


 مي العسيري وواس  ┃محايل عسير 
 4‏/2‏/2017 8:10 م


فرضت المبدعات الصغيرات في الفن التشكيلي حضورهن في مهرجان "محايل أدفا" الذي يقام حاليا في المسرح المفتوح بمحافظة محايل عسير, وجذبت إبداعاتهن الكثير من زوار المهرجان الذين يقفون طويلا أمام لوحات تتنوع بين المدارس الفنية.
وفي جولة وكالة الأنباء السعودية في الركن التشكيلي بالمهرجان , التقت الطفلة الفنانة همس محمد آل قاسم ( 12 عاما) التي تميزت برسم " البورتريه" بواسطة الفحم، حيث أشارت إلى أنها تعشق الرسم منذ كان عمرها 7 سنوات ، وقامت بتطوير موهبتها بدعم والدتها معلمة التربية الفنية، ثم انضمت لأحد برامج دعم الموهبة في مدرستها بمدينة تبوك، مضيفة ، أن تركيزها الآن منصب على رسم الشخصيات العالمية الشهيرة خصوصا العلماء الذين أثروا البشرية.
وعن المدارس الفنية التي تعشقها إضافة إلى رسم "البورتريه" أبانت "همس" أنها تميل إلى المدرسة السريالية بشكل كبير .
وكان لافتا للحضور تحدث الطفلة" همس" ببعض الكلمات الأجنبية، حيث ذكرت أنها تسعى لتعلم لغات أخرى وخصوصا اللغة اليابانية لكي تواصل دراستها للفنون في خارج المملكة مستقبلا.
وفي الركن التشكيلي نفسه ، تنهمك الطفلة الفنانة نورال الشهري ( 9 أعوام) في عملها الفني الذي يحاكي التراث الفني التقليدي في منطقة عسير المعروف بـ"القط"، حيث تأخذ جميع لوحاتها طابع فن "القط".
وفي ردها على سؤال "واس" حول سبب تأثيرها بهذا الفن وحبها له، قالت نورال: " تأثرت بجدتي التي اشتهرت بإتقانها لفن القط العسيري ، حيث أنها تملك متحفا خاصا يحوي مئات القطع واللوحات الفنية القديمة".
وأكدت" نورال" التي أنجزت حتى الآن حوالي 80 لوحة ، أنها تعشق الذهاب للمنازل التراثية بشكل دائم حيث تأثرت بما تحويه من نقوش فنية.
وإلى جانب الأطفال تشارك في الركن التشكيلي العديد من الفنانات التشكيليات صاحبات التجربة الجيدة مثل وصايف آل إبراهيم ووعد عبيد ودنيا أحمد وآمنة يوسف وفاطمة الهلالي اللاتي عبرن في لوحاتهن عن الاعتزاز بالجنود المرابطين في الحد الجنوبي.
من جهته أشاد محافظ محافظة محايل عسير محمد بن سعود المتحمي بمشاركة الأطفال والفنانات التشكيليات في المهرجان، معتبرا أن الأطفال والفنانات التشكيليات" رسموا أجمل اللوحات والحب للمكان ولشهداء الوطن"





◀◀◀ومن جهة اخرى  قامت لجنة التنمية السياحية لفعاليات مهرجان محايل أدفأ في نسخته العاشره محاضرة تربوية اليوم بعنوان " مثلث التربية الناجحة " للدكتور ميسره طاهر في مقر المسرح المفتوح بالحيلة وذلك بحضور المحافظ محمد بن سعود أبونقطة المتحمي.
وأشار الدكتور ميسرة في بداية المحاضرة إلى أهمية تحمل المسؤولية منذ الصغر إلى مرحلة الكبر مخاطبا الآباء والأمهات بإطلاق أبنائهم نحو تحمل مسؤولياتهم العلمية والعملية حتى يكونوا قادرين على تحملها حاضرا ومستقبلا ، مشددآ على على دور الأسر في توجيه الأبناء نحو التخصصات التي تتناسب مع طموحاتهم .
وفي نهاية المحاضرة كرم المحافظ الدكتور ميسره بدرع تكريمي يحمل شعار محايل أدفأ في نسخته العاشرة .


 ◀◀◀ونظمت لجنة التنمية السياحية بمحافظة محايل عسير أمس أمسية ثقافية لفرقة الواديين، وذلك ضمن برامج وفعاليات مهرجان محايل أدفأ أمس، بحضور المحافظ محمد بن سعود أبونقطة المتحمي بمقر المسرح المفتوح بالحيلة ، وسط حضور كثيف من المهتمين بالفنون الشعبية .
وقدمت الفرقة عددا من الألوان الشعبية كالزامل والعرضة والخطوة والزحفة ، وكذلك فن المسحوب وقصائد شعرية مغناة من الشاعر عبدالله الشريف.
وفي ختام الأمسية كرم المحافظ فرقة الواديين بدرع تكريمي نظير مشاركتهم بأمسيات مهرجان محايل للعام الحالي .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى