0

 تركي الطلحي - جدة :
 هيئة التحقيق والإدعاء العام بجدة تباشر التحقيق مع "كشغري" و"الحمد"  ورفع النتائج قريبا
مسئولة بوزارة الخارجية النيوزلندية تستغرب من لجوء "كشغري"لدولاتها
 موقع "زوايا" يبث مقطع للصحفي "كشغري" وهو في مقطع إنشادي قبل ان يسئ لله وللرسول عليه السلام على "تويتر"
تطورات مثيرة في قضية الكاتب الصحفي "حمزة كشغري" وهذه المرة مع الرأي الشرعي  حيث قال  المستشار القضائي في وزارة العدل الدكتور صالح بن سعد اللحيدان أن مصير الكاتب المتهم بالتطاول على الذات والإلهية والرسول الكريم هو القتل في حال ثبوت ذلك عليه شرعاً، موضحاً في حديث مع (الجزيرة أونلاين) اليوم أنه إذا ارتد المسلم البالغ العاقل المميز عن دين الله بصريح كلمة أو بعمل يوجب ذلك، أوجبت خروجه عن الدين، يصبح بحكم المرتد على وجه مقطوع به، وحكم هذا هو القتل.
واستشهد اللحيدان بحديث “من بدل دينه فاقتلوه”، وكما جاء في الصحيح بأن أبو بكر والصحابة حاربوا المرتدين وكانوا على خمسة أنواع، الأول منهم من ترك الشعائر أو من ترك الزكاة اعتقاداً منه بأنها غير واجبة، ومن حارب المسلمون مرتداً إلى كفره الأول، وكذلك من سب شعيرة من شعائر الدين أو ذمها أو حقّرها، ومن نظم الشعر سباً وشتماً وتقذيعاً.
وأكدت مصادر في هيئة التحقيق والإدعاء العام بجدة ان الهيئة باشرت التحقيق في شكوى تقدم بها مجموعة من المواطنين ضد الكاتب الصحفي حمزة كشغري وكاتبا آخر قالت مصادر اته تركي الحمد  وتركزت التهمة الموجه لكشغري والكاتب الآخر التطاول على الذات الإلهية وسب الرسول عليه السلام واما الكاتب الآخر فوجهت له تهمة  عقد لقاءات مع نساء ونشر عبارات تستهزئ بآيات الله والتطاول على مقام الرسول عليه السلام  على ان تقوم الهيئة برفع تقرير مفصل للمقام السامى حول ما أفضت إليه التحقيقات ومن ثم إتخاذ الإجراءات القضائية ضدهما  ومن ثم إصدار الحكم الشرعي 
 المحامي عبد الرحمن اللاحم
وفي حين  طالب محامي " كشغري "  المتهم بالردة اليوم في حديث لوكالة فرانس برس  بمثوله أمام وزارة الإعلام كونها جهة الاختصاص، معتبرا أن ما كتبه حمزة مجرد إساءة تعبير.
 وزاد  المحامي السعودي عبد الرحمن اللاحم  أن إستراتيجيته في الدفاع عن كشغري تعتمد على محورين أولهما أن جهة الاختصاص وزارة الإعلام هي صاحبة الولاية لارتباط القضية بمحتوى الكتروني تحت نظام المطبوعات والنشر، وثانيهما هو الموضوع، قائلاً: “لا نعتقد أن ما كتبه حمزة يدخل في المفهوم الشرعي أو القانوني في الشتم كل ما هناك هو إساءة في التعبير”.
وأشار إلى أن موكله كتب ما كتبه في ذكرى المولد النبوي حباً به، ولا يعتبر تحت مفهوم سب الله أو الرسول، لأنه لم يستخدم الصفة السلبية، لافتاً إلى أن كشغري لم يُحل إلى التحقيق حتى الآن وأن توجيه التهم يحدث بعد انتهاء التحقيقات.
وذكر اللاحم أنه لم يتواصل مع موكله مباشرة بل كلفته العائلة بالترافع عنه، قائلاً: “نحن بصدد الطلب من الجهات المختصة أن نتواصل معه لتوقيع وكالتي الشرعية عنه”

 وفي تصاعد مثير للحدث كشف الدكتور خالد الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم  ان معلومات وصلت إليه ان هناك مجموعات من أشخاص محددين وقفوا مع كشغري في أهدافه وغاياته وتلقى دعما منهم وقاموا بتهيآته للسفر في أكثر من دولة حتى وصل الى ماليزيا وانهم حاولوا "تسييس" قضيته   
محدث :  

مسئولة بوزارة الخارجية النيوزلندية تستغرب من لجوء "كشغري"لدولاتها 
  
  مسئولة بوزارة الخارجية النيوزلندية قالت  أن الوزارة لايوجد لديها أي تفسير لسبب اختيار الكاتب السعودي “حمزه كشغري” للهروب اليها. وكان كشغري متوجها للحاق برحلة للخطوط الماليزية متجهة لمطار اوكلاند النيوزيلندي حين أعتقلته السلطات الماليزية.
واضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية موراي ماكولي “لم يكن لنيوزيلندا أي دور في اعتقال كشغري كما اننا لا نعلم اي شئ عن ارتباطات له في نيوزيلندا”.
وكانت تقارير صحفية أشارت الى ان كشغري كان ينوي التخلص من وثائق الهوية الخاصة به بعد ركوبه الطائرة ومن ثم طلب اللجوء السياسي حال وصوله الى نيوزيلندا.
وعلى حسب قوانين الأمم المتحدة لقبول اللاجئين فإن نيوزيلندا كانت مجبرة في حال وصول كشغري اليها لقبول طلبه حيث أن التجديف بالدين لاتعتبر جريمة في نيوزيلندا.
موقع "زوايا" يبث مقطع للصحفي "كشغري" وهو في مقطع إنشادي قبل ان يسئ لله وللرسول عليه السلام على "تويتر"
يظهر في المقطع الصحفي السعودي حمزة كشغري حينما كان في مراحل دراسته الأولى في مقطع إنشادي وهو الأمر الذى أشار المزيد من الإستغراب كيف يتحول هذا الشاب في المقطع وهو يذرف دموع الإيمان وهويرفع يده للدعاء الى الله الى ساب لله وللرسول عليه السلام لقد ترك المقطع الكثير من الغرابة



إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى