0

لجنة التحكيم تؤكد ضعف إدارة الممثل لدى المخرجين المشاركين

نعيم الحكيم - الرياض تصوير: سعيد عبود
خطف الفيلم الروائي القصير " كيرم" للمخرج حمزة طرزان نجومية حلقة اليوم السابع من مهرجان الفيلم السعودي الذي تستضيفه العاصمة الرياض ويستمر حتى يوم 24 مايو .
وحفلت الحلقة بنقاشات ساخنة من قبل لجنة التحكيم المكونة من الفنان عبدالإله السناني والفنان خالد الحربي والمخرجة هيفاء المنصور وضيف الحلقة الإعلامي نعيم تميم الحكيم ومدير المهرجان ممدوح سالم حول براعة المخرج السينمائي بإدارة الممثل ومدى قدرة المخرجين السعوديين على إدارة الممثل خصوصا أن كثير من ملاحظات لجنة التحكيم خلال أيام المهرجان انصبت حول ضعف اداء الممثلين في الافلام المعروضة مما يعني وجود إشكالية في إدارة الممثل من قبل المخرج .
ورأت لجنة التحكيم عدم وجود تفريق بين اداء الممثل في المسرح وأدائه في السينما من قبل المخرجين مما أظهر ضعفا واضحا في الاداء التمثيلي في الافلام ، مطالبين المخرجين الشباب بضرورة التثقيف والاستفادة من هذه الملاحظات لرفع سوية الفيلم السعودي .
وشهدت حلقة اليوم السابع عرض خمسة أفلام منوعة حيث كانت البادية مع فيلم تشابك وهو روائي قصير للمخرج عبدالعزيز الحركان حيث أجمع جميع أعضاء لجنة التحكيم على جودة فكرة الفيلم والأداء والحوارات لكنهم أشاروا إلى أن ختم الفيلم بعبارة وعظية أضعف الفيلم ، مؤكدين أن بعض كوارد المخرج خاطئة رغم أن الفيلم بالمجمل كان جيدا .
ووجد الفيلم الرائي القصير " صورة الإنسان" للمخرج بسام العوي انتقادا كبيرا بسبب عدم وضوح فكرة الفيلم ووجود مبالغات في الاداء التمثيلي، وضعف التصوير والإخراج ، وتفكك السيناريو، لكنهم أشاروا إلى أن الفكرة كانت جيدة إلا أن الفيلم بالمجمل كان ضعيفا .
وأبانت المخرجة هيفاء المنصور أن السينما هي الاحتفال بالحياة، مؤكدة أن كثير من الافلام السعودية المعروضة تأثرت بالدراما المحلية والخليجية الغارقة بالأحزان وهو مايخالف توجه السينما العالمي، وأشار ضيف الحلقة الإعلامي نعيم الحكيم أن الفيلم أظهر المجتمع بأنه مجموعة من قساة القلب الذين يتعاملون مع المريض العقلي بوحشية وهو أمر يخالف الواقع، مشيرا إلى أن المخرج كان يجب أن أكثر إطلاعا وثقافة من ناحية الطبية للمصابين بالامراض العقلية ليكون أكثر واقعية في العرض.
ووصفت لجنة التحكيم فيلم " تشابك" للمخرج احمد الحسن بالغامض والضعيف والركيك، وأقسم الحربي بأنه لم يفهم المغزى من الفيلم، لكن المخرجة هيفاء المنصور أبدت إعجابها بمدخل الفيلم الذي اعطى بعض التفاصيل عن شخصية البطل .
ونال فيلم " كيرم" للمخرج حمزة طرزان  الحظ الاكبر من الإطراء حيث أكدت لجنة التحكيم على ان الفيلم أنموذج يحتذى للافلام الروائية القصيرة تمثيلا وإخراجا وصورة، وأشادوا بإهتمام المخرج بالتفاصيل الصغيرة للشخصية الحجازية بطلة الفيلم والتي اعطت الفيلم تميزا عن بقية الأفلام مشيرين إلى أن النجاح دائما يبدء من المحلية إلى العالمية وليس العكس .
وكانت نهاية الحلقة مع الفيلم الوثائقي " بعيدا عن الكلام" للمخرجة هناء العمير حيث أشادت لجنة التحكيم بفقرة الفيلم التي تتحدث عن الموسيقى كونها اللغة التي يفهمها جميع شعوب العالم لكنهم أشاروا إلى أن اللغة السينمائية مفقودة تماما في الفيلم.
وأبانت المخرجة هيفاء المنصور أن الفيلم الوثائقي لابد أن بكون مشاكسا ومعتمدا على بطل يربط الاحداث وهو مالم يتوافر في الفيلم.
يشار إلى أن المهرجان يبث يوميا على الهواء مباشرة من الساعة الثامنة إلى الحادية عشر مساء على قناة روتانا أفلام وهو من تقديم نجم ستار أكاديمي الفنان عبدالعزيز عبدالرحمن .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى