0
  ملامح  سياحية وخلفية تاريخية تؤكد مدى جمال محافظة "عيون الجواء"
مزنة العتيبي - عيون الجواء : 
يواصل موقع "زوايا" الإخباري جولاته في محافظات ومناطق السعودية ، وحينما يشتد قيض الصيف لابد أن يكون للترحال محطة راحة فنتوقف هذه المرة في محافظة "عيون الجواء" ، وهى إحدى  المحافظات التابعة لمنطقة القصيم ،وتقع محافظة عيون الجواء على بعد حوالي 45 كم شمال غرب مدينة بريدة عند تقاطع دائرة عرض 26.30.00 شمالاً مع خط طول 43.37.45 شرقاً، وسبب تسميتها عيون مضافة إلى الجواء – كما ذكر العلامة العبودي – تمييزاً لها عن عيون الأسياح، والمراد بها عيون الماء.
وورد في بعض المصادر والمراجع أنها كانت تسمى قديماً "عيون بن عامر" وتمتد من الشمال إلى الجنوب، وذكر بعض الرحالة الإنجليز الذين زاروا نجد أوائل القرن الرابع عشر الهجري أن فيها أكبر تجمع سكاني بين حائل وبريدة، ومنها مناطق وأماكن تحكي مآثر عنترة بن شداد العبسي 
وهي المدينة التي أستوطنها قبيلة عبس ومنهم الشاعر والفارس عنترة بن شداد وفيها دارت معركة داحس والغبراء بين قبلتي عبس و ذبيان. 
وتمتاز عيون الجواء بموقعها الاستراتيجي بين القصيم وحائل ، وتقع قع محافظة عيون الجواء في الشمال الغربي من منطقة القصيم على بعد ثلاثين كيلومتر عن بريدة.

 أبرز المعالم شواهد لاتنسى
وتستمر الرحلة لنتوقف عند أبرز معالم هذه المحافظة الوادعة ومنها
السوق القديم ( المجلس ) عبارة عن سوق شعبي تتشكل فيه المحـلات ( الدكاكين ) على شكل دائري وقد تمت إعادة ترميمه من قبل عدد من المواطنين في عام 1420 هـ.
الجامع القديم:
مدرسة الكتاتيب.
المشقوق: عبارة عن شق في الأرض يربط بين الآبار القديمة وذلك للاستفادة من زيادة المياه في بعضها ليدعم النقص في البعض الآخر ويوجد عدد من هذه المشاقيق.
الساحة ( الحيالة ).
آبار المياه ( قلبان ): عدد من الآبار القديمة التي كانت تستخدم في ري المزارع او السقى مع مصباتها أو ما يسمى ( الجابية ).
المزارع القديمة ( الحيطان ):
المكتبة العامة : مبنى مكتبة عيون الجواء العامة ، وقد تم إعادة ترميمها قبل فترة من قبل عدد من فاعلي الخير وتمت إضافة قاعات جديدة ونظمت محتوياتها وفهرست، وسيتم تزويدها بقاعة للحاسب الآلي وتنفذ فيها بعض الدورات التدريبية المنوعة.
المرقب: مبنى على مرتفع من الأرض كان يستخدم في القدم للمراقبة ، وقد قامت البلدية بإعادة ترميمه.
مبنى الجامع والمركز الثقافـي
مبنى ميدان الاحتفالات: تم انجاز مراحل كبيرة من مبنى الميدان المتكون من ثلاث قاعات الأولى : استقبال والثانية: صالة طعام ، والثالثة: مسرح وقاعة محاضرات وندوات، وسيلحق به ساحة خارجية عبارة عن متنزه ومسرح روماني. 


ملامح سياحية تكشف عن جمال مدفون
المنتزه العام: يقع المنتزه في مدخل محافظة عيون الجواء ويحتل مساحة تبلغ أكثر من ( 500000 ) خمسمائة ألف متر مربع وقسم إلى قسمين : للشباب والعوائل، فقسم الشباب يحتوي على جلسات مفتوحة ونافورتين و مضمار لرياضة المشي ودورات مياه. أما قسم العوائل فتم تقسيمه إلى حوالي 60 جلسة ( دكة ) مزروعة وتم تجهيزها بأماكن للشوي ودورات مياه إضافة إلى بحيرة كبيرة محاطة بالنجيلة وألعاب الأطفال.
الكثبان الرملية:
صخرة النصلة ( ملتقى عنتر وعبلة ):( وتقع في غاف الجواء ) تشكيل صخري ،
ارتبطت تاريخيا بعنترة بن شداد حيث كانت ملتقى له ولعبلة كما هو معروف ومشهور.
وتتكون محافظة عيون الجواء من عدد من البلدان ومنها _ غاف الجواء _ روض الجواء _ وأوثال الجواء _ الطراق وغيرها ، وترتبط هذه البلدان الاربع بروابط أسرية قوية ... بل أقرب ما يعتبر سكانها أسرة واحدة ، ويرجع نسب معظم أهالي المحافظة إلى قبيلة عنزة 

آثار "العنترية" وقصة عنترة ومآثر "بنى عبس" 

ولأن آثار العرب بقيت محفورة في صدور الرجال، وبطون الكتب، فقد ظلت بعض هذه الأطلال الدارسة تحكي للأجيال اللاحقة صورة من مغازي الأجيال السابقة، وتصادق على روايات الأقدمين ومنقولات المعاصرين الذين ما زالوا يرون عنها ويستشهدون بها..

البئر العنترية، ومربط فرس عنتر، وحصاة النصلة أحد هذه الشواهد التي ما زالت تحكي لزوارها في محافظة عيون الجواء بمنطقة القصيم مآثر الفارس العبسي عنترة بن شداد، أحد أبرز رجالات عبس في "داحس والغبراء" وصاحب المعلقة الشهيرة:

هل غادر الشعراء من متردم

أم هل عرفت الدار بعد توهم 

وشهدت المحافظة تطورا تنمويا في شتى المجالات وتتواجد بها كافة القطاعات الحكومية وتنتشر فيها المؤسسات الخاصة والفروع الخدمية أسوة ببقية محافظات المملكة عامة وأرض الخير منطقة القصيم خاصة 





 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى