0
تتواصل فعاليات معرض جدة الدولى للكتاب وكانت قد أوضحت لجنة رقابة المطبوعات بمعرض جدة الدولي الثاني للكتاب أن ما تم نشره تحت عنوان "قرصنة وسرقة حقوق الملكية في معرض كتاب جدة" في إحدى الصحف المحلية لا يمت للواقع بصلة إطلاقاً، وأن القرصنة المذكورة في الخبر هي عبارة عن عرض بعض الروايات العالمية المترجمة من لغاتها الأصلية إلى اللغة العربية والتي توجد في معظم المكتبات والمعارض العالمية والتي يطبع منها عدة طبعات للمشاركة بها في المعارض المختلفة.
وأفادت اللجنة في بيانها اليوم أن ما يتعلق بهذا المجال من حقوق الملكية الفكرية حيال ترجمة الروايات العالمية من لغاتها الأصلية إلى اللغة العربية فإن وزارة الثقافة والإعلام تنوه في هذا الصدد أنه بموجب اتفاقيات حماية حقوق الملكية الفكرية الدولية يقوم مؤلفي هذه الروايات أو دور النشر التي تملك حقوق تأليفها برفع قضايا ضد هؤلاء المترجمين في بلد الترجمة.

وشددت على تحري المصداقية في مثل هذا الطرح الصحفي الذي يتفق مع رسالة المعرض المتمثلة في إثراء الحراك الثقافي وترسيخ مفهوم القراءة والاطلاع والمعرفة.


▼ توقيعات


▮سجلت  أصغر أديبة في   هي  المؤلفة مجد حاتم باناصر12 عاما كتابها " عقلة من عقدة "والتى عبرت عن سعادتها بدعم والديها في المعرض وسجلت حضوراً مشرفاً كأصغر مؤلفة بمعرض جدة الدولي الثاني للكتاب في توقيعها بمنصات توقيع المؤلفين أمس , منافسة كبار المثقفين والأدباء والكتاب وذلك عبر كتابها الذي يحمل عنوان "عقدة من عقدة" .
وقالت الطفلة مجد في تصريح لها عقب توقيع كتابها : أدرس بالصف السادس الابتدائي ، ومن حبي للقراءة ، تمنيت أن أكون من ضمن المؤلفين لأوصل رسالة هادفة للأطفال ، حيث كان كتابي "عقدة من عقدة" أول باكورة أعمالي حيث استغرق تأليفي له العامين وتدور قصته حول فتاه تشتري حذاء ، وشاء الله أن أنتهي منه منذ فترة ويكون ضمن معرض الكتاب .
وحول سبب اختيارها لاسم عقدة من عقدة أوضحت أنها استخدمت لفظ " عقدة" بمعنيين مختلفين يتبين مغزاها عند قراءة القصة محاولة للفت الانتباه ، مشيرة إلى أن لأسرتها دور في إبداعها في التأليف فوالدتها بحكم تخصصها ساعدتها في التصحيح اللغوي، ووالدها هو من جعل هذه القصة تخرج إلى النور باختيار الرسام والمصممة إلى طباعة القصة على حسابه الخاص.
وتمنت الطفلة مجد أن تصدر لها سلسلة قصصية للأطفال وسلسلة أخرى للفتيات تطرح أفكارهم وتعالج مشاكلهم بلغة سهلة محببة للنفوس , معربة عن أمنيتها بوجود جهة متخصصة للعناية بأدب الأطفال بداية من الأفكار والنقد وحتى التصميم والإخراج.
 


وكما وقع  محمد الحسين كتابه ( كيف أصبح دافوراً ) 


ومحمد العنزي  عن كتابه ( عطرها )


 و هاني حيدر  وقع كتاب " سر الجوى "


 و فيصل الحمودي  عن كتابه "عدنا كما لم نكن " 


و محمد الزيلعي كتابه : وفرعها في السماء 


وكذلك  إيمان نوح كتابها " أنثى لا ترتحم " 

و  شادي مكي كتابه .. تقدير الذات وبناء شخصية الأطفال



▼فعاليات  

▲شقرا مدخلي

▮ضمن الفعاليات اقيمت عند السا عة 8 مساء الليلة أمسية شعرية وشارك بها الشعراء إبراهيم الحسين وعبدالرحمن الشهري وعيد الحجيلي وشقراء مدخلي وكما اقيمت ندوة  "الآثار والمتاحف..صورة المملكة الثقافية والحضارية"بمشاركة د.سعد الراشد د.عدنان الحارثي د.علي عواجي



▮ وانطلقت فعاليات مسرحية"رتوش"التي ترعاها الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة على مسرح من بطولة عبدالرحمن الزهراني
ومشاركة الطلاب هادي عبدالرحمن القرني ووحسن حاتم الزهراني وعبدالرحمن حسن العيسى وحسن ابراهيم العتيبي واقيمت على مسرح المعرض



▮شاركت هيئة حقوق الإنسان في فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب عبر جناح خاص لها عرف الزوار على أهداف ورسالة الهيئة وخدماتها تجاه حقوق الانسان لضمان أمنه وحريته .
وقدم جناح الهيئة نبذة عن حقوق الإنسان وتعزيزها وفقا لمعايير حقوق الإنسان الدولية ى جميع المجالات، ونشر الوعى بها والإسهام ى ضمان تطبيق ذلك ى ضوء أحكام الشريعة الاسلامية باعتبارها الجهة الحكومية المستقلة المختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان.​

▮ تواصل وزارة الثقافة والإعلام مجهوداتها في معرض جدة الدولي الثاني للكتاب, الذي تستمر فعالياته على مدى 10 أيام, على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية, سواءً من خلال إشرافها على الفعاليات الثقافية من ندوات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وأجنحة مختلفة حول الفن التشكيلي والخط العربي والمسرحيات وجناح المرأة والطفل, أو باستقبال شحنات الكتب الواردة من 450 دار نشر تابعة لـ 30 دولة محلية وعربية وعالمية في شتى مناحي المعرفة، إضافة إلى القيام بمهام الرقابة الإعلامية للتأكد من سلامة المحتوى الإعلامي وفسح ما يتناسب مع الأنظمة واللوائح المعمول بها في نظام المطبوعات بالمملكة.
ويستفيد من الفعاليات المصاحبة للمعرض, مختلف شرائح المجتمع من مثقفين وكتاب وأفراد الأسرة كالمرأة والطفل، إضافة إلى المحاضرات والندوات الثقافية والأدبية وورش العمل ذات العلاقة بالثقافة وصناعة النشر ومستقبلها والأمسيات الشعرية والقصصية والفعاليات الثقافية للأم والطفل والعروض المسرحية.
ورصدت الوزارة كذلك ورود أكثر من مليون و500 ألف عنوان من الكتب وسط إجراءاتها الرقابية على جميع الشحنات من المطبوعات الواردة للمعرض, حرصاً على عدم دخول أي كتاب يمس الثوابت الدينية والأمن الفكري والسياسة العامة للدولة، فيما يتم تسليم الكتب التي يتم فسحها للناشرين والشركة المنظمة لتوزيعها على أجنحة المعرض وسط عملية تمتاز بالمرونة والسرعة في الإجراء.
ويضم الجناح مشاركات وكالة الأنباء السعودية وهيئة الإذاعة والتلفزيون, والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع, وجريدة أم القرى, وقطاعات الوزارة حيث يتم الإيضاح للزوار مهام هذه القطاعات وعرض المطبوعات التي توفرها الوزارة والمواد المقروءة والمرئية والمسموعة.


▼لقطات :
▲محمد اسماعيل لم تمنعه متلازمة داون من زيارة المعرض

▮توافد طلاب المدارس من الجنسين بمختلف مراحل التعليم الحكومي والأهلي على معرض جدة الدولي الثاني للكتاب في الفترة الصباحية ، حيث تجولوا على أركانات المعرض التي تضمنت عدد من الكتب والعناوين الجاذبة لهذه الفئة شملت شتى مناحي المعرفة، وما يشهده الكتاب تأليفاً وتصميماً وطباعة ونشراً .
وتعرف الطلاب من العاملين في المعرض على دور النشر المشاركة من 30 دول ، التي بلغ عددها 450 دار نشر محلية وخليجية وعربية وعالمية إلى جانب عناوين الكتب التي تجاوزت المليون و500 عنوان في مختلف أوعية المعرفة مبدين استحسانهم وإعجابهم بأشكال عرض الكتب التي جذبت زائري المعرض .
وثمن الطلاب والطالبات المستوى المشرف الذي ظهر عليه المعرض بما يليق برسالته وأهدافه التي ينشدها في ظل الدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية والحضارية، مبدين اعجابهم بالتنوع المثري في فعاليات المعرض والتجديد الذي ظهر به في نسخته هذا العام سواءً عبر برنامجه الثقافي من ندوات وأمسيات شعرية وثقافية أو ورش عمل حول التصميم والإبداع الذي يتناول قدرات الشباب وتنمية روح الإبداع لديهم ، أو ما هو مخصص للأسرة والمرأة والطفل والعروض المسرحية لتقديم الثقافة بأجمل صورها وأشكالها ووفق ما تحتضنه جدة من مقومات ومخزون ثقافي وإرث حضاري ونشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بما ينمي معارفهم ويشجعهم على المزيد من القراء والاحتفاء بالكتاب والمهتمين به إثراءً للحركة الفكرية والمعرفية والاهتمام بالأدباء والمثقفين .



▼شاهد :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى