في إجازة إعتبارا من الساعة 12 صباح السبت حتى الساعة 12 صباح الثلاثاء وخلال هذه الفترة سيتم العمل على

0
 اروى السبيعي - واس - الطائف ▏






تتواصل فعاليات جادة سوق عكاظ في دورته الـ11 واستقبلت الجادة الخميس اعداد كبيرة من الزوار اللذين اطلعوا على محتوياته ،

 و شهد معرض القوات المسلحة المشارك في النسخة الحادية عشر من سوق عكاظ ، التي دشن فعالياتها مساء أمس ، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إقبالاً كثيفاً من زوار ومرتادي السوق.
وجاءت مشاركة القوات المسلحة ممثلة بالقوات البرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي وقوات الصواريخ الإستراتيجية إضافة إلى إدارة الخدمات الطبية.
وأوضح مشرف معرض القوات المسلحة الرئيس رقباء خالد عواض العصيمي، أن مشاركة القوات المسلحة بسوق عكاظ 11 تتضمن عرضاً للأسلحة والمدافع والمعدات والآليات العسكرية ؛ اشتمل على 3 دبابات ومصفحة تابعة للقوات البرية، وطائرة من نوع ( ف 5 B) تابعة للقوات الجوية، وعرضاً لقنابل ذات أوازن مختلفة، وبندقية (أم 106) ، بالإضافة إلى معرض القوات المسلحة الذي يضم أجنحة تعمل على تثقيف زوار سوق عكاظ صحياً من خلال إدارة الخدمات الطبية، وإطلاع الزوار على الجهود التي يبذلها رجال القوات المسلحة في الدفاع بلاد الحرمين وحفظ الأمن، في ظل الدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو لي العهد وزير الدفاع - حفظهما الله -.
وأشار العصيمي إلى أن العاملين في الأركان والأجنحة المشاركة من أفرع القوات المسلحة يتيحون لزوار سوق عكاظ بالصعود إلى متن المعدات العسكرية وصعود الطائرة الحربية لأخذ الصور التذكارية وللإستزاده أكثر من معلومات عن هذه الأليات وطريقة عملها واختصاصاتها .





 


 وبينما يظل في الذهن العمل الابداعي الذى قدمه شباب الطائف حظي العمل الذي قدمه شباب الطائف في حفل افتتاح سوق عكاظ بإشادة وإعجاب الحضور والمشاهدين ، وحرصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تنظيمها للنسخة الـ 11 من السوق على مشاركة شباب الطائف في العروض المسرحية والفلكلورية والفنية التي تضمنها حفل الافتتاح.
وشارك أكثر 300 من أطفال وشباب الطائف في عروض ورقصات المجرور وعروض الإبل والخيول والعروض التمثيلية وغيرها، وكان لادائهم المميز وتفاعلهم مع العروض دوره في نجاح وتميز الحفل.
وتعد الدورة الحادية عشر من سوق عكاظ الدورة الأولى بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسؤولية الإشراف على سوق عكاظ ، تحت مظلة برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري ، وبالتنسيق الكامل مع أمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية بمحافظة الطائف.


 وقدرت الأمانة العامة لسوق عكاظ عدد الذين شاركوا في افتتاح سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة التي انطلقت أمس بنحو 60 ألف شخص تم رصد دخولهم عبر بوابات السوق الثلاث من قبل فريق الإحصاء المكلف بهذه المهمة، فيما حضر في مسرح سوق عكاظ نحو 2500 شخص.
وأظهر بيان الفريق المختص بإحصاء الزوار أن عدد الجمهور الذي دخلوا عبر بوابات السوق من الساعة الثالثة ظهراً وحتى الساعة الحادية عشرة مساء بنحو 59954 زائرا من غير المنظمين والشركاء ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص الذين يتجاوز عددهم 10 الآف شخص إلى جانب 400 متطوع من مؤسسات المجتمع المحلي، فيما شارك في حفل الافتتاح بموجب بطاقات الدعوة الموجهة لكبار الشخصيات والمثقفين والجمهور في المسرح الرئيسي حوالي 2500 شخص الذين دخلوا عبر بواباته الثمان.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصف ما حدث في سوق عكاظ البارحة بـ "التميز والإبداع في كل شيء"، مشدداً على أن السوق يشهد نقلة نوعية في مسيرته، مشيدًا بجهود الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في تطوير السوق.
وقال في تصريح صحفي بعد اختتام حفل افتتاح السوق أمس الأربعاء: "ما رأيته هو مجهود مثمر، وصل لمستوى التميز والإبداع في كل شيء، ما رأيناه نقلة نوعية في مسيرة عكاظ، أرجو أن تستمر على هذا التوجه والمنحى؛ لأن هذا الوطن وهذا الشعب يستحق منا كل شيء، والمواطن السعودي يرفع الرأس في كل مكان في كل مجال، وباسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أشكر كل من أسهم في هذا المظهر الإبداعي الفريد من نوعه بقيادة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وزاده تألقًا مشاركة الشاعر المبدع والإنسان المميز الأمير بدر بن عبدالمحسن".
من جهته، أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشراقية العليا أن هذا الحضور كان متوقعا ويعكس ثقة المواطنين فيما تقدمه هيئة السياحة من برامج وفعاليات ويعكس ثقة المواطنين في كفاءة مؤسسات الدولة ودورها المحوري، متوقعاً أن يشهد السوق هذا العام حضوراً كبيراً وغير مسبوق بإذن الله.
يذكر أنه شارك في نقل وقائع الاحتفال أكثر من 1000 إعلامي يمثلون 116 مؤسسة إعلامية سعودية وخليجية وأجنبية وكذلك 218 من مشاهير التواصل الاجتماعي توتير، فيسبوك، سناب شات.


█ لقطات عكاظية                                                                                                                              




استقطب معرض الحرمين الشريفين مرتادي سوق عكاظ في نسخته الـ ١١ عبر جناح يحكي التطور الذي شهدته عمارتهما على مدى العصور وحتى العهد السعودي الزاهر .
ويتوسط الجناح مجسمين للحرمين الشريفين إضافة إلى عدد من الصور تمثل لمخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة تمثل مراحل عمارة المسجد الحرام ومسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وتشتمل الصور المعروضة بالجناح على سلم الكعبة المشرفة المصنوع من خشب الساخ في عام ١٢٤٠هـ وعامود خشبي وقاعدته الحجرية المصنوعة في عهد الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير سنة ٦٥هـ ، ومفتاح باب الكعبة وقفله من عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني المؤرخ سنة ١٣٠٩هـ وصورة لبئر زمزم.
كما تبرز الصور التوسعات التي شهدهما الحرمان الشريفان في عهد ملوك المملكة العربية السعودية والتي تضمنت زيادة في عدد الأدوار والمآذن والساحات الخارجية لاستيعاب المصلين وخاصة خلال شهر رمضان المبارك والحج والأنفاق والمرافق الأخرى المساندة والتي تعمل على انسيابية الحركة في الدخول والخروج للمصلين.




وانهت لجنة الفنون بسوق عكاظ استقبال الأعمال التشكيلية المتقدمة لمسابقة سوق عكاظ للفنون التشكيلية، حيث بلغ عدد الأعمال المجتازة الفرز أكثر من ثمانين عملاً من أصل مائة عمل تقدمت للمشاركة في المسابقة بشقيها الحر والتفاعلي.
وعد رئيس لجنة الفنون بسوق عكاظ مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي، المسابقة الأبرز على مستوى المنطقة،إذ تستقطب هذا العام العديد من الفنانين والفنانات بمستويات متميزة ومتنوعة الأساليب والاتجاهات، مفيداً أن لجنة التحكيم مكونة من خمسة محكمين متخصصين.
وأفاد أن تحكيم الأعمال سيكون تفاعلي أثناء ممارسة المشاركين لأعمالهم أمام الجمهور ضمن فعاليات السوق، يعقبها إعلان أسماء الفائزين العشرة في مجالي المسابقة الحر والتفاعلي وتسلم الجوائز البالغة ٢٣٠ ألف ريال .
يذكر أن مسابقة سوق عكاظ للفنون التشكيلية تميزت في هذا العام بشموليتها وتناولها لمختلف الأساليب الفنية والخامات والمقاسات .





أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برنامجها الوطني "عيش السعودية" بالتزامن مع فعاليات سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة الذي افتتح أمس ، واشتمل على 50 رحلة سياحية بعنوان "رحلات عيش عكاظ" يستفيد منها أكثر من 2500 طالب من 8 مناطق في المملكة بمشاركة 65 مرشدًا سياحيًا و10 منظمين للرحلات، وتضم الرحلات برنامج الطائف وبرنامج جدة وبرنامج العاصمة المقدسة.
ويعد برنامج "عيش السعودية" برنامج وطني يهدف إلى تعزيز الانتماء بالوطن وتقوية الترابط بين أفراد المجتمع والذي تبنته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وتنفذه بالشراكة مع مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص حيث يعتمد البرنامج بشكل رئيس على الرحلات كأهم الوسائل التي يمكن أن تحقق تقوية علاقة المواطن بوطنه من خلال تعريفه بوطنه خارج مجتمعه الذي نشأ فيه خاصة وأن المملكة مفعمة بالشواهد التي تؤكد عمق التاريخ وتميز الحاضر، ، فمساحتها الشاسعة تضم عددًا كبيرًا من المواقع الأثرية والتاريخية إضافة إلى التنوع الجغرافي والبيئي مع امتزاجها بثقافات منوعة.
ويهدف برنامج "عيش السعودية" لتقوية المواطنة وارتباط المواطن بالوطن من خلال تعريف الشباب على منجزات وطنهم وتقوية ترابط المواطنين من خلال تمكينهم من التواصل المباشر والتعرف على ثقافاتهم المختلفة وبناء القدرات الشخصية والمعرفية وزرع القيم الإيجابية لدى النشء والشباب والتوعية بدورهم في التعريف بوطنهم وتعريف الشباب عن قرب على تراث وطنهم الحضاري الذي تعبّر عنه آلاف المواقع التاريخية والأثرية والحضارية والحياة الاجتماعية والثقافات المنوعة التي تميز كل منطقة من مناطق المملكة.

 


يشارك مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة في سوق عكاظ بنسخته الحادية عشرة من خلال جناح مميز يبرز مراحل تطور صناعة الكسوة عبر العصور وحتى يومنا هذا والأهمية الدينية والتاريخية للكعبة المشرفة .
وأبهر الجناح زوار سوق عكاظ بهذه الصناعة التي يستخدم فيها ألوان الحرير والقطن في عملية الحشو لبروز الآيات القرآنية المذهبة والفضية في ثوب الكعبة ومكينة لف الخيوط لتحويل الشلل إلى بكرات والعكرة التي تستخدم في عملية رفع خيوط البقية والوكرة التي تستخدم في عملية تثبيت الآيات القرآنية لطباعتها ونسخها على الحرير.
ويصف الجناح عملية تصنيع كسوة الكعبة المشرفة من قماش الحرير الطبيعي المصنوع باللون الأسود والذي تبلغ عدد طاقاته ما يقارب ٤٧ طاقه بعرض ٩٨ سم وطول ١٤ متر لكل طاقه فيما تبلغ الكمية التي تستهلكها الكسوة من الحرير ما يقارب ٦٧٠ كيلو جرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع حيث يبلغ سمك القماش ٣٧,١ ملم ويبطن من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين.
ويتيح جناح مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة لزواره متابعة عملية التطريز يدوياً بالأسلاك الذهبية والفضية والتي يقوم بها مجموعة من المختصين في هذا المجال إضافة التي تتم بوضع الخيوط القطنية بكثافات مختلفة فوق الخطوط والزخارف.
ويوزع الجناح على الزوار بعض الكتيبات والمطبوعات التي تشرح مراحل كسوة الكعبة قبل الإسلام وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين والكسوة في عهد بني أميه والعصر العباسي وعصر المماليك والعصر العثماني حتى كسوة الكعبة.
وتشمل المطبوعات التي يتم توزيعها معلومات عامة عن أول كسوة للكعبة المشرفة صنعت في المملكة العربية السعودية بمكة المكرمة وكانت في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- عام ١٣٤٦هـ وتاريخ استبدال ستارة الكعبة الداخلية في العهد السعودي والتي كانت في بداية عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وكان في عام ١٤٠٣هـ ومن ثم في عام ١٤١٧







قناة زوايا الإخبارية┃

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى