0

 تقع منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، حيث تقع على خط الطول 41 ° 42 وخط العرض شرقاً 19 ° 20 شمال

 نورة الزهراني - الباحة : 
نرحل مع همس الغيم نحلق فوق السحاب ونحط الرحال على ثرى الباحة تلك المنطقة السياحية  الوادعة  بين أحضان الجمال فتقع منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، حيث تقع على خط الطول 41 ° 42 وخط العرض شرقاً 19 ° 20 شمالاً، وتعتبر من أفضل مناطق المملكة في مجال السياحة جنوب المملكة ،ويحد منطقة  الباحة منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب، وعسير من الجنوب والشرق وبعد  توحيد المملكة العربية السعودية شهدت المنطقة قفزة حضارية نوعية, خصوصاً في أواسط السبعينات حين أرتفعت أسعار البترول . تمثلت هذه القفزة بأنشاء المدارس و المستشفيات و قيام قطاع حكومي متطور.و من أهم عمليات التطوير في المنطقة و أكثراها إلتصاقاً بذاكرة سكانها ، كانت شق الطرق المعبدة لكافة قرى المنطقة ، حيث أستفاد السكان من هذه الخطوة بشكلين, الأول بربط القرى بخطوط معبدة ببعضها و بالمناطق المحيطة بها, و الثانى و لعله الأهم بالنبسة لبعض السكان ،أن البعض قد أثرى من سياسية نزع المكليات لشق الطرق و الحصول تبعاً لذلك على تعوضيات سخية من قبل الدولة ، فأنتقل عدد منهم ،نتيجة لذلك, إلى خارج المنطقة لغرض أستثمار الأموال التى حصل عليها .و قد حقق بعض أبناء المنطقة نجاحاً ملحوظاً في التجارة. خلال تلك الفترة كان أنشاء شركة كهرباء الباحة ، قبل أن تدمج مع كهرباء الجنوبية لاحقاً.فعملت على توظيف أبناء المنطقة في طاقمها التشغيلي و الأداري, بالأضافة إلى الغاية الأساسية من توفير الطاقة الكهربائية الرخيصة لكافة قرى المنطقةو التى غطتها شبكة الكهرباء.
وتقدر المساحة الإجمالية لمنطقة الباحة إلى 36000 كيلومترا مربعا.
وتشمل منطقة الباحة ست محافظات، وثلاثة منها من الفئة (أ) وهي: (بلجرشي ؛ المندق ؛ و المخواة ) والمحافظات الثلاثة الأخرى من الفئة (ب) وهي (العقيق ؛ القرى ، و قلوة).
وتضم المنطقة 32 مركزا، 21 منها الفئة (أ)، و11 مراكز للفئة (ب).
 وبرغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف, إلا أن أرتفاع مناطقها الجبلية عن سطح البحر و تعرضها لرياح رطبة قادمةمن سهول تهامة غرب الجزيرة العربية قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً و بارد ممطر شتاءً.

تضاريس المنطقة تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة ، وجبال بركانية تعرف بالسراة. وتُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر بالأضافة إلى بعض الأشجار الشوكية كالسدر و الطلح, وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية.
  وتظم منطقة الباحة  الباحة ( البلد) وإليها تنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري, ومن أهم قراها: قرية الظفير ، قرية الزرقاء ، قرية رغدان ، قرية قراء ، قرية الجرة و قريه البارك ،المندق وتقع في سراة زهران وبالجرشي وتقع في سراة غامد والمخواة وتقع في تهامة زهران وقلوة وتقع في تهامة زهران، والعقيق وتقع في بادية غامد وبها مطار المنطقة ، القرى وتقع في سراة زهران - طريق الطائف .
 
وتعتبر الباحة مقر لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربى, قبيلة غامد ، و قبيلة زهران، و تُنسب هاتين القبيلتين إلى أزد شنوءة.و أسم المنطقة ، الباحة ،هو أسم لقبيلة متفرعة من قبيلة غامد كان يوجد بأحد قراها ،قرية الظفير ، مقر الأمارة بعد الحكم السعودي للمنطقة, والتى تداخلت مع بقية قرى قبيلة الباحة مكونة مدينة متوسطة المساحة سميت بأسم القبيلة, أى بـالباحة, ومنها أخذ أسم المنطقة.


وتشكل منطقة الباحة ثاني اعلى كثافة سكانية في المملكة نسبة إلى صغر مساحتها حيث يزيد عدد السكان عن 600.000 نسمة.


عمل سكان المنطقة يختلف بحسب طبيعة التضاريس ، فعلى الجبال تنتشر القرى التى يمارس أهلها الزراعة, وفي السهول الشرقية تمتد البادية التى يمتهن أهلها الرعي بالأضافة إلى السهول الغربية التى تسمى تهامة من زراعة إلى الرعي بحسب الممكن و توفر المياه.


وبالمنطقة خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع متفرقة على ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.

السياحة في الباحة صورة أخرى  
 تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية فهي تعتبر في منتصف الطريق ما بين محافظة الطائف و مدينة أبها السياحيتين و من أهم المعالم السياحية بالمنطقة:
غابة رغدان و منتزه القمع و غابة شهبة وقرية ذي عين الأثرية و عددا كبير من الغابات تزيد على الأربعين غابة .  ومن معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب و الذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى سهول تهامة .
 
وتتوفر بالمنطقة عددا من المعالم الأثرية و التي من أهمها :
القرى الآثرية في كل قرية . قرية ذي عين الأثرية درب أصحاب الفيل قريتا الخلف و الخليف



خدمات متطورة :


 وتتوفر في منطقة الباحة كافة الخدمات الطبية الأساسية و لعل أول مستشفى أنشئ في المنطقة هو مستشفى بلجرشي العام بمحافظة بلجرشي جنوب الباحة ب30 كم ، تلها إنشاء عدد من المستشفيات كمستشفى الملك فهد بمدينة الباحة و مستشفى المندق بمحافظة المندق و مستشفى المخواة بمحافظة المخواة و مستشفى العقيق بمحافظة العقيق و مستشفى قلوة بمحافظة قلوة و مستشفى النساء و الولادة و الأطفال بمحافظة بلجرشي و مستشفى النقاهه و العلاج الطبيعي بمدينة الباحة و مستشفى الصحة النفسية بمحافظة بلجرشي . كما تم الإعلان عن إنشاء مدينة طبية بمنطقة الباحة لخدمة المنطقة و المناطق المحيطة بها .


إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى