Headlines

من على ضفاف الفرات الى نيل القاهرة :- النحات العراقى (آنس الآلوسى) يقيم معرضه الأول بمصر .

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


كتب: وليد الرمالي :


 ( من قلب العراق آتى الفنان العراقى ( آنس الآلوسى ) إلى مصر _أم الدنيا ) حيث حط رحاله بعد آن جال وصال فى بلاد العرب فمن الامارات إلى الآردن ثم سوريا وبعدها لبنان , حتى استقر فى مصر التى كان يوجد بها ذات يوم إحدى أكبر الجاليات العراقية فى الخارج وتحديدا فى مدينة السادس من أكتوبر .
( ورغم آن أعمال آنس الآلوسى ( النحتية ) كما قال عنها النقاد يبدو فيها آثر العزبة والحزن واضحان فيها إلا أن الآلوسى يقول آن لا يشعر بالغربة وهو يحيا فى مصر , وذلك لآنه من داخله مازال يعيش فى العراق .
(وآنس الآلوسى نحات عراقى تخرج من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد فى 2005بعدما سبقها تخرجه من كلية الزراعة , وأعمال الآلوسى أعمال تجريدية لكن بها لمحة تعبيرية طاغية , رغم آنه ينحت فى نفس الوقت العديد من الأعمال الكلاسيكية وبخاصة (البورتريهات)
( حيث قام الآلوسى بعمل العديد من (البورتريهات) التماثيل الشخصية للعديد من مشاهير العرب وعلى رآسهم زيد بن رعد رئيس الديوان الملكى الآردنى , وكذلك للآمراءمنصورو سلطان أولاد الشيخ زايد بن سلطان رئيس الإمارات  الأسبق , وقد تشارك فى هذه البورتريهات مع خاله الفنان العراقى ناطق الآلوسى .
( ويقول الآلوسى أنه تآثر بناطق الآلوسى كمدرسة ثانية بعد الحضارة العراقية ( الأشورية تحديدا والآكادية والبابلية) .
 وينقلنا الآلوسى سريعا من ضفاف نهر الفرات ألى  ضفاف نهر النيل حيث آقام معرضه الأول فى فندق كمبينيسكسى النيل بالقاهرة بالتعاون مع جاليرى الزمالك للفنون .
( ويعرض فيه 15 عملا نحتيا يطرح فيهم كل مشاعره وآراءه خلال الاحداث التى مر بها منذ وقت آن خرج من العراق وتتنوع الخامات التى يستخدمها فى اعماله بالمعرض ما  بين البرونز وفيهم 8 اعمال أكريليك على ورق وعمل واح آكريليك على نحاس .
ويوضح الآلوسى ان اعماله تنطوى تحت المدرسه التعبيرية ولكنه كنحات فانه مجبر ان يختزل فى اعماله حيث شبه ذلك بالكتابه التى هى بالاساس رمز على ورق يوصلك فى النهاية لمعنى ما
لذلك فالمقوله التى وضعها الآلوسى على  باب معرضه الذى جعله بدون عنوان هى (سآترك اعملى تتحدث عن نفسها لانها تجيد كل لغات العالم )
(ويوجد للآلوسى العديد من (المقتنيات ) حول العالم لدى هيئات وسفارات وافراد حيث يوجدله أعمال بالسفارة الأسبانية بالعراق , والآردن ولبنان والآمارات وأسبانيا والعراق ومصر بالطبع .
(ولد الألوسى  فى عائلة فنية بالاساس حيث أربعة من اخواله ( رسامين ) والخامس نحات كما ان شقيقه ومستشاره الفنى فى مصر هو  صهيب الألوسى( نحات ايضا)
ويتحدث الالوسى عن تجربة الغربة فى حياته فيقول أنه نقل فى البداية بطائرة خاصة من العراق الى الامارات لعمل بورتريهات للعائلة الاميرية هناك بعدها صمم على العوده لمعشوقته العراق ولكن قذائف الهاون ومشاهد القتلى التى كانت متوفرة بكثافة وقتها وخوفه على اولاده ( ضحى و آلوسى ومالك  ) دفعه للهجرة حيث ارتحل فى بلاد الشام الى ان استقر فى مصر التى لم يشعر فيها بغربة حيث شبه شوارع القاهرة باول ليل له فيها ببغداد كما انه كان يوجد بالعراق 7 مليون مصرى ولذلك فتعامله مع المصريين لم يكن غريبا عليه حتى انه تعاون مع احد اشهر النحاتين المصريين الذين تباع اعمالهم فى قاعة كريستى للمزادات وهو (محمد الفيومى)
وعندما تدخل لمرسم الآلوسى تفاجئ بانه لايشعر بالانانية ككثير من الفنانين الذين لايعرضون الا اعمالهم , فالآلوسى يعرض اعمالهم بجوار اعماله بل انه يظهرها اكثر من اعماله ويتحدث عن اصدقائة الفنانين المصريين اكثر مما يتحدث عن نفسه
ويقول الآلوسى أن حنينه للعراق لايوصف ولكن طيبه الشعب المصرى اسرته وجعلته يعشق مصر , وعن معنى كلمه الآلوسى يقول آنس انها قريته التى أتى منها فى العراق وهى عبارة عن جزيرة فى وسط الفرات
وعن أعماله الفنيه يوضح آنس الآلوسى أنه لايحب أن تتحدث الاعمال عن الدوله منشأ الفنان فقط ولكن يجب ان يتحدث العمل بكل اللغات حيث أن العمل الفنى هو لغه عالميه بالاساس
ويضيف أنه فى بعض الاحيان يكون لدى الفنان طاقة اكثر من حجم نحات واحد ولذلك يخرجها للنور فى خطين وباساليب مختلفة ولكن بنفس الروحية
وعن الغربة عن العرا ق وتاثره بها يقول انه عندما نحت تمثالا وسماه الغربة حزن اصدقاؤه المصريين وقالوا له هل تشعر بالغربة فى مصر فقال لهم لا ولكننى فنان ويجب ان انقل احاسيس اهلى وهناك عراقيين كثر يشعرون بالغربة خارج العراق
وبدا الآلوسى عمله الفنى فى 2002 حيث اقام معرضه الاول فى قاعة الدروبى ببغداد وتبع ذلك 9معارض , ويوضح الآلوسى بأنه كان هناك حركه فنية ناهضه فى العراق رغم الحصار الذى كان مفروضا عليها ولكن لم يكن هناك معارض بالخارج وهو ماسبب ظلما للكثيرمن الفنانين العراقيين الذى تاثروا بظروف الحصار والحرب
وكتبت العديد من الصحف حول العالم على اعمال الآلوسى منها وكالة الانباء العراقية وجرائد الثورة والجمهورية ومجلتى والف باء فى العراق والرجل اليوم الامارتية
ويقول الآلوسى انه يستعد لمعرضة القادم فى الاردن فى شهر سبتمبر القادم حيث يعد العديد من الاعمال الفنيه الجديدة والتى سوف تعرض هناك لاول مرة ويهديها لشعب العراق العظيم .   

بالصور: الملياردير السعودي حسن الحويزي يحول مدرسة حكومية قديمة إلى نموذج للمدرسة الحديثة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

  قررت زوجته  المديرة تغييرشكل  المدرسة  الداخلي بالكامل

مسعود الشهراني - خميس مشيط : 
قام الملياردير السعودي حسن معجب الحويزي بإحداث نقلة نوعية في مدرسة بمركز يعرى التابع لمحافظة خميس مشيط جنوب السعودية ، وقام بتحويلها من  مدرسة ذات طابع قديم إلى نموذج فني للمدرسة الحديثة. 

ووفقا لموقع 24 ساعة نقلا عن موقع ايملات الذي أورد الخبر أن الملياردير السعودي حسن معجب الحويزي قرر إجراء تحديثات على المدرسة لتصبح أجمل مدرسة في السعودية بعدما قررت زوجته وهي مديرة المدرسة تغيير الشكل الداخلي بالكامل في جميع القاعات داخل المدرسة مرورا بدورات المياه والصالات، المصلى، والمطعم.
يذكر أن الملياردير حسن الحويزي من رجال الأعمال في المنطقة الجنوبية ويقدم جائزة سنوية في التفوق العلمي يتم تسليمها في حفل رسمي على مستوى المنطقة.

قرية المفتاحة التشكيلية 23 عاماً من الإبداع

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

   




  • تحتوي أكبر مسرح مغلق في الشرق الأوسط وتستقطب المشاهير

نورة الغامدي - ابها  : 
تروي قرية المفتاحة التشكيلية والثقافية في أبها - جنوب السعودية - قصص الأمس. فالقرية الصغيرة التي تأسست منذ 23 عاماً لا تزال تعبق بذكريات الماضي من خلال بيوتها المتلاصقة المبنية من الطين والحجر. وتستقطب القرية التي تبلغ 150 عاماً السياح بشكل متكرر.

ويقصد القرية مشاهير الشعر والفن التشكيلي والأدب كل صيف، إذ يعد مسرحها الشهير من أكبر المسارح المغلقة في الشرق الأوسط ويتسع لقرابة 3 آلاف متفرج. لاسيما أنه احتضن ألمع نجوم الغناء العربي ومهرجانات الصيف، فضلاً عن أنه كان شاهداً على الفصل الأخير من حياة الفنان السعودي الراحل طلال مداح الذي توفي على خشبته قبل سنوات.


إلى ذلك شكلت القرية بداية انطلاق العديد من الفنانين وبعض فرق الفن المعاصر كـ"حافة الصحراء" والفنان عبدالناصر غارم وغيرهما.

 حراك ثقافي  وفن التشكيلي

إحدى الفعاليات على مسرح المفتاحة
إحدى الفعاليات على مسرح المفتاحة
واسترجع الأديب محمد بن عبدالله الحميد تاريخ المفتاحة، لافتاً إلى أن الأمير علي بن مجثل أسسها في أوائل القرن الثاني عشر الهجري على ضفاف الوادي بالجزء الغربي من مدينة أبها. وفيها بنى قصره الذي لازالت أنقاضه حتى الآن، كما سكنتها مجموعة من مواليه وغيرهم من الأهالي.

وكانت المفتاحة قديماً منطقة زراعية بالدرجة الأولى تسقي من آبارها المترعة بالمياه وبالكظائم، وهي عبارة عن سواقٍ تمتد الى غدران الوادي، الحقول والبساتين المجاورة، وينال كل حقل أو بستان نصيبه حسب قوانين وأعراف متفق عليها. ما جعلها أشبه بالحديقة المكتظة بأنواع الأشجار المثمرة وألوان النبات والزهور، فكانت لا تخلو عصراً من المتنزهين.
المفتاحة قديما
المفتاحة قديما
وفي سياق متصل، قال عبدالله شاهر، مدير مركز الملك فهد الثقافي، لـ"العربية.نت"، إن فكرة إنشاء القرية بدأت بدعم من أمير المنطقة سابقاً الأمير خالد الفيصل، وتأسست بشكل رسمي عام 1410هـ، مشيراً إلى أنها تحتضن عدداً من الدورات داخل المركز، وهي دورة الفن التشكيلي دورة الخط العربي (الرقعة والنسخ) ودورة اللغة الإنكليزية، دورة فن الخزف والحاسب الآلي للرجال والنساء، فضلاً عن المشاركة في مهرجان الجنادرية واستقطاب الأمسيات الثقافية والفنية.

كما أقامت المعارض في صالات المركز كمعارض الكتاب والأرشيف الوطني ودارة الملك عبدالعزيز، واحتضنت العديد من الأمسيات والندوات والمؤتمرات على مستوى العالم العربي بالإضافة إلى المتحف التراثي.

وتعتبر المفتاحة من أكبر القرى التشكيلية على مستوى الشرق الأوسط، إذ ترعى الفن التشكيلي والفنانين، وذلك بعقد الدورات والمعارض التشكيلية، وورش العمل الفنية.

خادم الحرمين يأمر برفع مكافأة طبيب الامتياز الشهرية إلى 9200 ريال .

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

تهاني البلوي - الرياض  : 
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برفع مكافأة طبيب الامتياز الشهرية إلى 9200 ريال .
وعبر وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ، باسمه وجميع طلاب الامتياز عن خالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين ، مؤكداً أن هذه المكافأة تُعد تقديراً من قائد المسيرة لما يقوم به أطباء الامتياز من أعمال مهمة ، وستكون دافعاً لهم لبذل المزيد من الجهد لما فيه خير الوطن والمواطن .

بسبب حريق إخلاء طالبات بكلية التربية بالمخواه

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

  وفاء الزهراني - المخواه   :  
قال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان بن دايس الغامدي إن الدفاع المدني تلقى بلاغا بوقوع حريق بكلية التربية للبنات بالمخواة، وعلى الفور تم مباشرة الموقع من قبل الكلية وفرق الدفاع المدني بإدارة المخواة ووحدة المخطط لجميع طالبات وهيئة التدريس والعاملات بالكلية، وتم إخلاء 2700 طالبة من خلال مخارج الطوارئ والقيام بإخماد الحريق من قبل رجال الدفاع المدني بواسطة طفايات الحريق .
وتابع المصدر  من خلال الإجراءات الأولية اتضح وجود ماس كهربائي في احد أجهزة التكييف بمعمل التربية الفنية بالدور الثالث، موضحا أنه لم تكن هناك أي إصابات داخل الكلية عدا 18 حالة نتيجة خوف وهلع خارج الكلية، وقامت إسعافات الهلال الأحمر بنقلهم إلى مستشفى المخواة العام وهم الآن بصحة جيدة.
 

السغير قطان يغادر مصر بسبب الإحتجاجات

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

تهاني البلوي - زوايا   : 
غادر سفير السعودية لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان القاهرة متوجها إلى السعودية بعد استدعائه للتشاور ، وذلك وفقا ل ” واس”.
  وبحسب موقع 24 كانت حكومة المملكة العربية السعودية قد قررت يوم أمس استدعاء السفير قطان من القاهرة للتشاور وإغلاق السفارة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات التي حدثت أمام بعثات المملكة في  مصر ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية .
وقالت مصادر مطلعة اليوم الأحد أن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو قد يكون أول الوزراء المستبعدين من حكومة الدكتور كمال الجنزوري، عقب الإعلان عن نية المجلس العسكري القيام بعدد من التعديلات الوزارية، وذلك لفشله في التعامل مع أزمة المواطن المصري الجيزاوي وما صاحب ذلك من احتجاجات أدت لسحب المملكة لسفيرها بالقاهرة.
وكان رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور سعد الكتاتني قد كشف عن حصوله على وعد من المشير حسين طنطاوي بإحداث عدد من التعديلات الوزارية في حكومة الجنزوري خلال 48 ساعة، عقب إعلان مجلس الشعب تعليق جلساته احتجاجا على عدم استقالة الحكومة.
وأشارت المصادر – وفقا لموقع “مصراوي” – إلى مناقشة المجلس العسكري لعدد من الاحتمالات التي تقضي بإقالة الحكومة بأكملها أو الاكتفاء بإقالة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الخارجية، مع بقاء الدكتور الجنزوري في منصبه.
وكانت أزمة دبلوماسية قد نشبت بين مصر والسعودية مؤخرا، على خلفية ضبط ناشط ومحام مصري يدعى أحمد الجيزاوي في مطار جدة بتهم قالت المملكة إنها تتعلق بضبط أقراص مخدرة مع الجيزاوي، انتهت بسحب السعودية لسفيرها في القاهرة.

 المشائخ يتدخلون : 
 
وفي محاولة للاستفادة من ملايين المتابعين لهم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، سعى عدد من الدعاة السعوديين إلى امتصاص الغضبة التي استولت على كثير من مواطني المملكة من جراء الأزمة المتصاعدة مؤخراً بين المملكة ومصرودعا كثير منهم إلى تحكيم العقل ودحر الفتنة مذكرين بفضل البلدين ودورهما في حماية الإسلام والعروبة.
وأكد الشيخ محمد العريفي أن كل اضطراب يقع بين المملكة ومصر لا يصب إلا في مصلحة الأعداء، قائلاً على حسابه الشخصي بموقع تويتر: “لا أعلم دولة تربطنا بها وبأهلها ومشايخها علاقة أقوى من مصر.. وكل اضطراب يقع بين السعودية ومصر فهو يخدم الأعداء.. أتمنى من قلبي أن تهدأ الأمور”.
فيما شارك الشيخ سلمان العودة بهاشتاق “مصري أثر في حياتي” قائلاً: “فتحنا هاشتاق اسمه ‎‫مصري أثر في حياتي مبادرة لتلطيف الجو ودحر الفتنة ولم الشمل بينا وبين إخواننا المصريين وكان مؤثرا”، وأضاف: “غالب المثقفين والقرّاء شارك في تأسيسهم أساتذة مصريون في أنحاء الوطن العربي وفي سائر مجالات المعرفة”، متابعا: “شكراً لأساتذتنا وأشياخنا وشكراً لكتّاب وأدباء وشعراء ومقرئين ملؤوا حياتنا جمالاً وعلماً”.
وسلك المسلك نفسه الشيخ عايض القرني ناشراً للهاشتاق نفسه، قائلاً: “من أرض الحرمين من مهبط الوحي إلى مصر أم العظماء والمبدعين والعباقرة والأبطال سلام عدد القطر وتحية عدد الرمل لكل مصري ومصرية”، داعيا مواطني البلدين لعدم الفرقة ونبذ الاختلاف: “أيها السعوديون والمصريون لا للفرقة أو التعصب أو الاختلاف فالذي بيننا أكبر وأعظم من أن يتأثر بموقف عابر”.
وبحسب موقع 24 ساعة من جانبه، قال الشيخ عبد الوهاب الطريري: “قلتها سابقا.. زرت الكثير من البلاد العربية وغير العربية. كل بلد أزوره أشعر فيه بنوع غربة إلا ‎‫مصر‬‏. كأني في بلدي الذي ولدت فيه”.

مقتل فتاة على يد شقيقها بطلقة نارية في حائل

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

علي الهويريني - حائل : 
قالت شرطة حائل ان  فتاة (16 عاما) قتلت  على يد شقيقها الأصغر (5 سنوات) بطلقة نارية في الصدر من مسدس والده.
وقال  الناطق الإعلامي العقيد عبدالعزيز الزنيدي أنه وفي تمام الساعة 9.10 مساء أمس السبت أحضرت إلى المستشفى فتاة تبلغ من العمر 16 عاما، مصابة بطلق ناري في منطقة الصدر وكانت على قيد الحياة، وتمت محاولة إنعاشها إلا أنها توفيت. وأفاد شقيقها ( 19 عاما) الذي حضر معها بأنها تعرضت لإطلاق نار من شقيقها الأصغر من مسدس ربع عائد لوالدهم ولا تزال التحقيقات جارية.
 

القريات " العثور على جثة الطفل المفقود العازمي

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 مطلق الجهني - القريات : 
قالت مصادر لـ "زوايا" أن الجهات الأمنية في القريات عثرت على   جثة الطفل المفقود “محمد العازمي” الذي أبلغ ذووه عن إختفاءه منذ مساء يوم الجمعة الموافق الجمعة الموافق 6 / 6 / 1433هـ بعد بلاغ ورد إليها من أحد المواطنين.
وبحسب موقع "الوئام"  تشير معلومات أوليه بأن الطفل وجد متفحما في أحد الصحاري القريبة من وادي باير شرقي القريات وجار التحقيق في ملابسات الحادثة.
 

وزارة الدفاع : التحقيق في تحطم طائرة من نوع F15

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 تهاني البلوي - الرياض   : 
أكد مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية أن القوات الجوية فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب سقوط طائرة من نوع F15 أمس في تبوك.
وكانت إحدى مقاتلات القوات الجوية الملكية السعودية من نوع F15 قد تعرضت لحادث سقوط مساء أمس السبت خلال مهمة تدريبية بالمنطقة الشمالية الغربية، نتج عنه تحطم الطائرة، إلا أن قائد الطائرة استطاع النجاة بعد قفزه بالمظلة.

الزميل القحطاني يستقيل من موقع "العربية . نت"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

زوايا - الرياض  : 
قدم الزميل ناصر غالب القحطاني إستقالته كمراسل لموقع العربية نت من السعودية لأسباب يحتفظ بها لنفسه كما أعلن عن تنازله عن مكافأته للموقع أيضا لأسباب يحتفظ بها لنفسه ، وذلك إعتبارا من اليوم الأحد تمنياتنا للزميل القحطانى المزيد من التوفيق

الإعلامي د . بدر كريم في أبها : الخبرة تطلب ولاتعرض ولن أنسى هذا الموقف مع الملك فيصل رحمه الله

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


مرعي عسيري- ابها   :

حل الدكتور بدر احمد كريم عضو مجلس الشورى سابقا والإعلامي المعروف ضيفا على نادي ابها الأدبي  في  بهو المسامرات بالنادي.

وأدار اللقاء الدكتور زابن مفلح رئيس اللجنه الإعلامية بالنادي  والذي رحب بالضيف واثنى على مسيرته العمليه والاعلاميه ، ثم قد السيرة الذاتيه بعدها بدأ الضيف  حديثه .
وتناول بداياته  الاولي مع الإعلام عام 1373هـ ،وقال "لم اعرف عن مدى تاثير الاذاعه والاستفاده منها الا عندما زرت لندن  فوجدت كتاب عن تأثير الاذاعه في العالم الثالث ووجدت أثر الاذاعه في تطبيق ميداني في قرية خليص".

 وتابع د .كريم قوله "فوجدت ان المرأة  في البدايات تهتم بنشرات الاخبار اكثر من الرجل ".

 واكد  الضيف أن أول وزير للإعلام هو الشيخ جميل الحجيلان وليس عبد الله بلخير فقد كان رحمه الله سكرتيرا للملك  سعود ومن ثم مديرا عاما للاذاعه والتلفزيون .

ثم فتح معه باب الحوار فسأل عبد الله عواض  عن ذكريات الضيف مع الملك فيصل وقصة فوات اختبار مرحلة الكفاءة عليه فقال ان  له كتاب عن هذه الرحلات ورصد فيه هذا الموقف فقد فات عليه الاختبار لمرافقته الملك فيصل في احدى الرحلات الخارجيه فطلب من الملك فيصل طلب اعادة الاختبار فجاءته الموافقه بعد شهرين ،وتقدم للاختبار وهو غير محب جدا للمواد العلمية ،ونجح بتقدير مقبول وهو من أذاع اسمه مع الطلبه الناجحين  ، وقال بسبب كرهي للمواد العلمية عوضت ذلك في ابنائي وخاصة ايمن الذي درس الطب .

وتسال محمد جار الله عن تأثير الا علإم الجديد  على الاذاعه فقال لم تؤ ثر الاذاعه على الصحف ولم يؤثر التلفزيون على الاذاعه في بدايات الظهور أي ان أي وسيله اعلامية لم  تنح  وسيله اعلاميه أخرى ، واثني بدر كريم على اذاعة القران الكريم  
 وأنتقد البقية .

وقال ان اول  عمل اعلامي له في منطقة عسيركان  لقاء مع الامير خالد الفيصل أمير المنطقة سابقا  قبل افتتاح مدينة الملك فيصل عام 1392هـ.

ورد الضيف على سؤال الشاعر إبراهيم معدي في طريقة قبول المذيع   سابقا فقال: فقال الجيل الحالي لوانهم في السابق لم يتم قبولهم واستشهد بهذا الموقف قوله " فقد بقيت سنتين لم اقرا نشرات الاخبار  حتى تم صقلي , ومانسمعه الان مخجل فقد كان الأديب ابو تراب الظاهري يجلدنا  على الاخطاء اللغوية في اللغه العربية فلا بد من وجود المهاره وهى شيئ مهم في العمل ،والعمل الاذاعي اصبح وظيفة وليس ابداع."

وعن فكرة اعادة برنامج تحيه وسلام الذي كان يقدم للمغتربين في الخارج قال : البرنامج عمل في زمن ليس فيه  وسائل اتصال والان لاداعي له مع تطور الاتصالات .

وفي سؤال لصالح المطرفي عن تنازل بعض الاذاعات الرسميه عن وقارها بسبب المنافسه مع الاذاعات التجاريه فقال :بدركريم  اصبحت الاذاعات الرسميه مريضه بسبب الضعف فيما تقدمه واستشهد ببرنامج كافيه في اذاعة جده فقال كنت اتوقع ان تسميه قهوة الصباح وكتب  حول ذلك مقال انتقد فيه هذه التسميه ، وتابع قوله للملكه سياسه اعلاميه من عام 1412هـ لابد من إحترامها .

وذكر موقف مع الملك فيصل عندما صحح له كلمه عند افتتاح مشروع الرى والصرف بالاحساء عندما قال  انها إرادة الفيصل فخطف الميكرفون وقال الملك فيصل انها أرادة الله .

وقال ان مانسمعه في بعض الاذاعات لايعدو كونه سد فراغ  وضرب بموقف للشيخ إبراهيم العنقري مستشار خادم الحرمين الشريفين رحمه الله  عندما شاهده متضيق جدا بسبب قراءة احد المذيعين في إذاعة القران الكريم خطأ في لفظ حديث صحيح في شهر رمضان .


وفي سؤال  للاعلامي مرعي عسيري  عن خصخصة الإعلام  وعن افضل ما عمل فيه مابين الاذاعه والصحافه ووكالة الانباء والتلفزيون .

فقال  كأ نك تقرأ افكاري فقد كتبت مقال ينشر قريبا حول هذا الموضوع ولابد من الغاء وزارة الاعلام وانشاء وزارة للثقافه  وللدوله الحق في متابعة الإعلإم  ومنذ خمسة عشر سنه اصدر مجلس الشوري قرار الخصخصه ووافق عليها مجلس الوزراء ويجب أن تتحول الاذاعه والتلفزيون والوكاله الي هيئات عامه ، لأن المؤسسات انقرضت والآن هناك هيآت

وقال فؤجئت  في تصريح لوكيل وزارة الثقافه وافعلام للشئون الثقافية عندما قال ان  ميزانية الثقافة ثلاثين مليون بينما رصد للنشاط الثقافي النسائي في مركز الملك عبد العزيز للحوار اللوطني 300 مليون ريال .

واكد بدر كريم ان افضل عمل اعلامي عمل فيه هي الإذاعه فهي الحبيب الاولى.
وتابع  ان الخبره  دورها وانه وظف خبرته من خلال تدريسه لمادة فن الالقاء بجامعة الامام محمد بن سعو د الاسلاميه.

وزاد ان الخبره تطلب ولاتعرض وعن تجربته في مجلس الشورى قال : انها تجربة ثريه ففي أول سنه كنت مستمعا ولم اشارك ثم تعرفت على طريقة المجلس واصبحت في بقية السنوات الثلاث اشارك واتداخل ومنه تعلمت الحوار وفيه عمل ديمقراطي وهويقدم بكل أمانه عمله على مايرام ،وهو يناقش لكل الوطن وليس فيه اقليميه  ولكن لم تصل طبيعة عمله للناس .





مظاهر اهتمام الإسلام بالأسرة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كتب : د - أحمد صالح آل زارب : 
رسخت الشريعة الإسلامية في قلبي الأبوين شعور العطف على الأولاد،وفطر الله قلبيهما على محبتهم، وهذه المشاعر والعواطف الأبوية موجودة في قلب الأبوين متأصلة فيهما لبناء الأسرة التي تقوم على حماية الأبناء،والرحمة بهم والاهتمام بأمورهم ، ولولا هذه المشاعر لما استمرت الحياة البشرية، ولما كان صبر الأبوين على رعاية أولادهما . " فالأسرة هي البيئة الطبيعية، التي تتعهد الطفل بالتربية ، لأن غريزة الأبوة والأمومة ، هي التي تدفع بكل من الأب والأم إلى القيام برعاية الطفل وصيانته ، ولا سيما في السنوات الأولى من طفولته[1])" والآيات القرآنية التي تصور من المشاعر الأبوية الجميلة كثيرة جداً. يقول الله تعالى:{ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً[2]}. ويقول سبحانه وتعالى:{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما[3]}.ولما كان مدخل تكوين الأسرة هو الزواج{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[4]}.أهتم الإسلام بهذا الأمر فحث الزوج على اختيار الزوجة الصالحة التي ستكون احد أركان الأسرة بل أهم أركانها بالنسبة للمولود وخاصة في مراحل حياته الأولى ولا غرابة .
ألام مدرسة إذا أعددتها 000  أعددت جيلاً طيب الأعراق[5]).
ولا شك أن أحسن اختيار الزوجة من أقوى الأسباب في استقرار الأسرة وتماسك بنيانها، يقول صلى الله عليه وسلم"تنكح المرأة لأربع،لمالها،ولحسبها،ولجمالها،ولدينها،فاظفر بذات الدين تربت يداك[6]) "والمعنى الذي يهدف إليه الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الحديث ونحوه مما ورد في معناه هو أن يحرص المسلمون في بنائهم للأسرة على تحري الزوجة الصالحة، ذات الأصل الطيب ، لأن أخلاق المرأة تتأثر غالباً بالبيئة التي نشأت فيها،وترتب في أحضانها، كما أن أبنائها يرثون عنها الكثير من أخلاقها وطباعها،إذا أن كل إناء ينضح بما فيه،لذلك ندب إلى اختيار المرأة من بيئة متدينة حتى تنقل إلى أبنائها وبناتها الطباع الكريمة والقيم الفاضلة[7]).وفي المقابل أيضاً جاءت الشريعة بحث ولي المرأة على حسن اختيار الزوج الكفء الذي يتمتع بالخلق الكريم،ويلتزم بشرائع الإسلام ولديه قدرة على قيادة الأسرة والقيام بحقوق الزوجة والأولاد. روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال"إذا خطب إليكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير[8])"كما حرصت الشريعة على إثبات النسب للمولود،وجعلته من أهم الحقوق لأن في انتساب الطفل إلى أب وأسرة يحفظه من الضياع، ويحميه من التشرد الذي سيؤدي بلا شك إلى شر كبير عليه وعلى المجتمع عامة.ولهذا أيضاً اهتم الإسلام بأمر اليتيم حتى لا يكون النقص أو الخلل الذي حصل في أسرته سبباً في شقائه أو انحرافه.

[1](صالح عبد العزيز ، وعبدالعزيز عبدالمجيد ، التربية وطرق التدريس، ص84)
[2][سورة الكهف:الآية 46]
[3][سورة الفرقان:الآية 74]
[4][سورة الروم:الآية 21]                                       
[5](حافظ إبراهيم)
[6]( رواه البخاري في صحيحه ، كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ،ج7، ص9، وابن ماجه في سننه ج1، ص346، كما أخرجه احمد في مسنده ج2، ص428، والنسائي كتاب النكاح 136 باب كراهية ترويج الزناة، ج6، ص68)
[7](حسين محمد يوسف، اختيار الزوجين في الإسلام ، ص13-14).
[8](رواه الترمذي في سننه، كتاب النكاح، باب فيمن ترضون دينه ، ج2،ص274)

حرب خفية تقودها إسرائيل في العالم العربي وتجند لها آلاف من أعضاء مخابراتها

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كتب - د : هاني  العقاد 
  •  هناك حرب إسرائيلية خطرة تدور الآن في العالم العربي و على عدة جبهات وهي حرب غير معلنة تجند لها إسرائيل الآلاف من أعضاء المخابرات الإسرائيلية
هناك حرب إسرائيلية خطرة تدور الآن في العالم العربي و على عدة جبهات وهي حرب غير معلنة تجند لها إسرائيل الآلاف من أعضاء المخابرات الإسرائيلية بهويات مزورة لا يستطيع احد ان يكشف هويتهم الحقيقية , وهذه الحرب تختلف عن الحرب التقليدية بمدافعها و صواريخها و قاذفاتها و بوارجها إلا أنها تعتبر الأخطر من وجهة نظري لأنها حرب غير مكشوفة و غير معروف جنودها حتى يمكن مقابلتهم بالسلاح و بالتالى التقاتل معهم وهذه الحرب تستهدف سلامة الصف العربي بالمجموع و سلامة كل دولة من الدول العربية على حده و بالأخص دول الربيع العربي ليبقي الربيع العربي بلا إزهار وبلا ربيع حقيقي يعجز أن يثمر في بلده أولا و يعجز بالتالي عن اتخاذ موقف حسم من الصراع ,ومن هنا فان طريق تخريب الربيع العربي و ضياع الثورات العربية هي المقصد الصهيوني من كل تحرك مخابراتي خفي يدير معركة خفية .
إن الحرب الخفية  هي صهيو أمريكية الآن تدور ببرمجة على اعلي المستويات الاستخباراتية تهدف لجمع المعلومات اللازمة لتلك الأجهزة لتنفذ برامج تدجين وترويض وتحيد لأي قوة تتولى الحكم لاتخاذ موقف محايد من الصراع وألا تشرع في معاداة الصهيونية و كيانها إسرائيل والمواجهة معها , وهنا يأتي دور المخابرات الأمريكية  والإسرائيلية الخفي لإعاقة وصول أي تيار أو قوي معادية لإسرائيل إلى الحكم في مصر او سوريا او ليبيا او تونس او حتى اليمن  و إن وصل لابد وان يكون قد تم تدجينه مسبقا ليتعامل من مدخل الإبقاء على ما ابرم من اتفاقيات علنية و سرية  تفضي  لحماية مصالح إسرائيل و أمريكا و الإبقاء عليها دون مساس  ليعيش الجميع في سلام وامن واستقرار ,و بالتالى يكون السعي لعدم مواجهة إسرائيل و برنامجها التوسعي الاحتلالى لان تثبيت الحكم و تقوية الإطار الحاكم هو الأولى ليتاح الاستمرار لتلك القوي الحاكمة في التمكن و الثبات ,وساعتها يكون الحكم  قد طاب و التمرغ في الملذات وصل خط الاقتراب من الذروة و الاستوزار  أصبح استحقاق لا يمكن التخلي عنه  ,هذا بخلاف الاغتناء  والتعالي على الناس و ليرضي من يرضي و الموت و السجن و التخوين لمن يعترض على هذه  المغانم لان من يعترض يكون قد حكم على نفسه بالموت لأنه يقف في وجه من يجهزوا للجهاد  و المعركة الكبرى لتحرير المقدسات  المسلوبة , ويكون قد أعاق النصر الذي هو قاب قوسين أو ادني من الأمة العربية.
و التدجين و ترويض الحركات التي كانت تعادي إسرائيل و أمريكا  هي المعركة الخفية التي تديرها أمريكا وإسرائيل الآن ولا يكتمل التدجين و الترويض إلا بوصول هذه الحركات الى الحكم و اعتلاء الممالك والإمارات ,وعلى خلفية هذا يبقي الدور الأخطر الذي تسارع فيه الصهيونية العالمية إلى إكماله و الانتهاء منه  بصمت متدحرج هو الاستيلاء على فلسطين و الاستيلاء على القدس ,مسري محمد ابن عبد الله ,النبي الأمين صلى الله عليه وسلم  ,والاستيلاء هذا لا يأتي إلا بتهجير ما يقارب المائة ألف عربي فلسطيني من أرضهم وهدم بيوتهم وطردهم خارج المدينة المقدسة لتحول الأكثرية الديموغرافية الى وجود صهيوني يهودي فقط بالإضافة إلى إقامة الهيكل المزعوم داخل أسوار المسجد الأقصى واعتبار بواباته مدخل لهذا الهيكل ,و بهذا تحول إسرائيل بين القدس و بين عودتها للحكم العربي الإسلامي و إمكانية أن تصبح عاصمة الدولة الفلسطينية الحديثة ,من هنا فان اليهود يكونوا قد أكملوا دولتهم  و عرفوا حدودها و الآمة العربية غارقة في ديمقراطيتها و وصول هذه الفئة أو تلك الجماعة غالى الحكم و إدارة البلاد  و فتح الطريق أمام مناكفات سياسية خطرة بين جميع القوي السياسية دون استثناء وهذا ظهرت بوادره في ليبيا و تونس و الآن و قبل الانتخابات  في مصر .
لننتبه نحن العرب إلى هذه الحرب الخطرة التي تديرها الصهيونية العالمية ,وننتبه إلى ما ينتج عن اختلافنا و انقسامنا و ابتعادنا عن الهدف الأسمى و هو فلسطين وقضايا الأمة العربية و نتنبه جيدا ألا يكون الهدف مجرد هدف دون آليات و خطوات حقيقية توصلنا غالى تحقيقه كاملا غير منتقص , وننتبه لان السياسة غروره و دنياها شيطان و غرورها هو الجاه و السلطان و سلطانها بالطبع يسلب الرأس من الجسد و الجسد من الصف و الصف من ألامه , و الانتباه هذا لا يؤتى عبر المواجهة مع المقابل  و المكمل للجسد و اعتباره العدو الحقيقي و تجاهل العدو المركزي على خلفية الفوز بهذا المجلس أو ذاك  أو بمنصب هذا الرئيس او ذاك و إنما بالاتفاق وبرمجة الانتخابات الرئاسية و البرلمانية  مع الجميع  وهو النصر الحقيقي للجميع بغض النظر عن أي مسميات سياسية خلقتها محاور الصراع المختلفة داخليا و خارجيا بالعالم العربي  ,والنصر والفوز هنا هو  إخراج البلاد من حالة الفوضى التي تسعي إليها تلك البرامج الاستعمارية اللعينة ,والبعد بالبلاد بعيدا عن الانقسام و التفرد بالحكم و الضعف والهوان ,و أخراج البلاد  لا يتأتى إلا  من بوابة التشارك الحقيقي لإدارة البلاد و انتخاب حاكم قوي يصطف خلفه الجميع على آنس  تدفع كل القوي  السياسية  بقوتها نحو حماية البلاد و العباد معا .

افتتاح بطولة كرة الهدف للمكفوفين السابعة بدول مجلس‎

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 الرياض/ صالح الناصر :
 تصوير خالد السيد
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة افتتح مستشار الرئيس العام للشؤون الفنية نائب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة الأستاذ إبراهيم بن علي العلي اليوم السبت بطولة كرة الهدف للمكفوفين السابعة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض لذوي الإعاقة البصرية والتي يستضيفها الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الفترة 8 – 12 / 6 / 1433هـ الموافق 28-4/2/5/2012م , على ملاعب الصالة المغلقة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي بمشاركة المنتخب السعودي المستضيف وقطر والبحرين والكويت وعمان والإمارات, بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة الهدف السويدي مارك لوند ورئيس اللجنة التنظيمية لرياضة المعاقين بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ احمد بن سلمان إل خليفة  ووكيل الرئيس العام للشؤون الرياضة الأستاذ سعود بن علي العبدالعزيز, وبدء حفل الافتتاح بالقران الكريم وبعدها دخلت الدول المشاركة, وبعد ذلك ألقى مدير البطولة الأمين العام الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الصالح رحب فيها بضيوف البطولة والمنتخبات المشاركة في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية وفي عاصمتها عاصمة الخير والعطاء مدينة الرياض مبينا بان البطولة  تحظى برعاية كريمة ومتابعة دقيقة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل من اجل تحقيق البطولة أهدافها السامية التي وضعت من قبل قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حفظهم الله إلا وهي توطيد أواصر الإخوة بين أبناء دول المجلس وتوثيق أواصر العلاقة التي تجمعها وتعززها طريق المنافسة الرياضية الشريفة والتي ترتقي بأبنائنا اللاعبين وتزيد من قدراتهم الفنية والنفسية حين ينافون من بقونا في هذه الرياضات, ومن اجل ان نحصد المزيد من الانجازات العالمية باسم أبنائنا أبناء المجلس, وبعدها القى مستشار الرئيس العام للشؤون الفنية نائب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة الأستاذ إبراهيم بن علي العلي كلمة نقل فيها تحيات صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة للضيوف والدول المشاركة مقدم الشكر للجنة التنظيمية للبطولة على الجهود الكبيرة التى قامت بها من اجل إنجاح البطولة, وألقى قائد المنتخب السعودي حمود الشهراني قم البطولة نيابة عن اللاعبين ثم القي اللاعب حمود الشهراني قصيدة بطريقة برايل  وبعد ذلك رفع رئيس اللجنة التنظيمية لرياضة المعاقين بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ احمد بن سلمان إل خليفة علم البطولة إيذاننا بافتتاح البطولة , وقام ال خليفة بتقديم درع تذكاري للرئي العام لرعاية الشباب استلمه بنيابة عنه مستشار الرئيس العام للشؤون الفنية نائب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة الأستاذ إبراهيم بن علي العلي ....
وشهدت المباراة الأولي في افتتاح البطولة اكتساح المنتخب السعودي نظيره منتخب الإمارات (8/0) ومثل المنتخب كل من حمود الشهراني وعمر الرشيدي ومساعد الهويمل وخالد الطاسان وماجد القادح ومحمد طوهري وعامر الحسيني وإشراف عليه فنيا محمد الضويحي ويساعده الوطني عبدالله النقيدان وعلاج طبيعي عبدالله النسيب ومدير المنتخب رائد النصار والاداري عبدالعزيز السعدان ومشرف إعاقة عبدالله البرقاوي , وفي المباراة الثانية فاز المنتخب القطري على المنتخب العماني (7/3),  فيما ستقام غدا الأحد ثلاث مباريات في منافسات البطولة  بين منتخب السعودية ومنتخب عمان والمباراة الثانية بين منتخب الإمارات ومنتخب البحرين والمباراة الثالثة بين منتخب الكويت ومنتخب قطر  



مصادر لـ "زوايا" : قريبا أصدار عفو عن المحامى الجيزاوي بقرار من "المليك"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

ناصر القحطاني - الرياض   : 
تصاعدت وتيرة قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي وتجاذبت مصادر صحفية أنباء حول قرب إعلان الملك عبدالله بن عبدالعزيز العفو عن الجيزاوي وفق مصادر خاصة لموقع "زوايا" في الديوان الملكي السعودي . 
و قال المهندس عادل دانيال رئيس حزب الإستقامة .
وقال أنه أجرى إتصالات مع مسئولى السفارة السعودية بالقاهرة وقدم طلب للعاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز للإفراج عن المواطن المصرى أحمد الجيزاوى وأضاف انه رسالته وصلت لخادم الحرمين الذى وعد بإصدار قرار بالعفو عن الجيزاى خلال ساعات بدافع حرصه على عدم المساس بالعلاقات الأخوية التى تربط بين الشقيقتين مصر والسعودية 

وكشف القنصل العام المصري بالنيابة في جدة المستشار ماهر المهدي أنه اطلع علي صور للمحامي أحمد الجيزاوي مع المضبوطات التي أكدت السلطات السعودية أنها كانت بحوزته، كما اطلع علي اعتراف بخط يده.

وقال المهدي في تصريح له انه اتصل بزوجة المحامي الجيزاوي وأنها بخير وتؤدي مناسك العمرة مع الشركة التي جاءت برفقتها، مشيرا إلى أنه لا يوجد شئ قانوني ضد زوجته، موضحا أن القنصلية ترتب لها زيارة لزوجها خلال الساعات المقبلة وفقا للنظام السعودي الذي يسمح لذوي المتهم بزيارته.

وصرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن السفارة المصرية في الرياض والقنصلية المصرية في جدة تجريان اتصالات عاجلة ومكثفة مع السلطات السعودية المعنية بقضية المواطن المصري أحمد الجيزاوي المحتجز على ذمة اتهامه بجلب أقراص مخدرة إلى المملكة، حيث توجه القنصل ماهر المهدي لمقابلته والتعرف علي أوضاعه واحتياجاته وتقديم الدعم القانوني له.

وأكد المتحدث أن بعثات مصر الدبلوماسية في الخارج ملزمة وملتزمة بتقديم المساعدة القضائية والدعم القانوني لأي مواطن مصري يواجه أي مشكلة قانونية خارج مصر، بغض النظر عن أية اعتبارات تحيط بقضيته، وأضاف أن محمد عمرو وزير الخارجية قد أصدر تعليماته للسفارة والقنصلية المصريتين بمتابعة وضع أحمد الجيزاوي متابعة لصيقة علي أعلي المستويات لضمان حصوله علي حقوقه القانونية كاملة.
تدعمه Blogger.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو رأيك في "زوايا"؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ