في إجازة إعتبارا من الساعة 12 صباح السبت حتى الساعة 12 صباح الثلاثاء وخلال هذه الفترة سيتم العمل على

0
اروى السبيعي وواس- الطائف ┃


 
يواصل مهرجان سوق عكاظ في دورته الحادي عشرة فعالياته في الطائف في حين تجاوز زواره اكثر من 100 الف زائر وزائرة وسط منظومة كاملة من الخدمات وفي لقاءات سريعة مع عدد من الزوار والزائرات يؤكدون على نجاح الفعالية وتنوع البرامج تماما كما قال على الحارثي الذى اثنى على جهود القائمين على الجادة متمنيا مستقبلا تمديد فترة المهرجان وبينما تؤكد صفية الزهراني انها سعدت برؤية محتويات المهرجان مؤكدة انه صار سمة من سمات السياحة في الطائف واكد يحى عسيري سعادته بما رآه في المهرجان وخاصة تلك المشاهد المسرحية التى تعد لغة بصرية تحاكي الواقع 

ووجد الاجانب ضالة نهمهم لمصافحة الابداع في سوق عكاظ الذى يشهد حضور اعداد كبيرة من الاجانب وخاصة من اوربا وامريكا وشرق آسيا اللذين أعجبوا بمحتوياته تماما كما اكدت ذلك السيدة آلن فريك 



ومن جانب آخر أصبحت الهوايات لدى الشباب من الجنسين تمارس، في الوقت الحديث بشكل منظم، من خلال ما تتيحه لهم المناسبات والفعاليات والمهرجانات الثقافية في المملكة العربية السعودية ،لكل أبناء الوطن العربي الفسيح وفي مقدمتها سوق عكاظ الثقافي، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في محافظة الطائف كل عام .
وأتاح سوق عكاظ الثقافي للشباب والشابات أن يفاخرون بمواهبهم وهواياتهم, ويصقلوها علماً وتدريباً, وينشروها فناً وإبداعا, ليسهموا في نهضة ثقافة أوطانهم ورقيها .
وفي جولة لـ " واس " في جادة سوق عكاظ التقت فهد ولولو اليحيى, فمشهد تجمع تلك الأعداد من الزائرين أمام مدخل ذلك الجناح الذي لا تتجاوز مساحته بالكامل أكثر من 12 متراً مربعاً, كفيل باستثارة فضول المعرفة الذي لن يهدأ إلا باكتشاف من يقف وراء كل هذا الاهتمام, حتى وأن اضطرك ذلك للانتظار دقائق تجد بعدها حيز فراغ تقف داخله, محاطا بجمال فني وبصري يعكس جوا من الألفة والانسجام والتكامل, يتضح تفسيره لك حين تكتشف أن لولو وفهد زوجان يمثل لهما فن الرسم والنقش على الزجاج غذاء للروح وجزءاً لا يتجزأ من حياتهما .
يقول فهد "زوجتي خريجة تربية فنية من جامعة الملك سعود, لديها موهبة في الزخرفة والنقش على الزجاج, بينما أنا هاوي لرسم البورتريه (رسم الشخصيات) بالفحم والرصاص , عملنا عقب الزواج على ابتكار فكرة توظيف التباين والأبعاد, ومناطق خطوط الضوء والظل على الزجاج بحيث استخدمنا فيها اساليب ومهارات مختلفة التنقيط أو الخدش أو الحفر " , لافتا إلى أن الأدوات التي تستخدم في أعمالهم لا تخرج عن الزجاج , وجهاز حفر كهربائي يدوي .
وعن أثر المشاركة بأعمالهم في المعارض والمهرجانات, أكدت لولو أن لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" الفضل بعد الله عز وجل في تقديم أعمالهم من خلال المعارض التي تقيمها, معبرة عن الأثر الجميل والمميز الذي تركه استحسان الجمهور لأعمالهم في نفوسهم, والذي شجعنا على بذل جهد وطاقة أكبر للتوسع في المشاركات الحية وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي حيث وجدنا اهتماما بالغا لاقتناء أعمال من هذا النوع بأحجام وأشكال وأغراض متنوعة معظمها لهدايا الأعياد والضيافة .





┃لقطات عكاظية                                                                                                                                    




 يحتشد عدد كبير من الأطفال حول خيمة فتيان عكاظ التي تم نصبها بجانب جادة عكاظ ، وهي عبارة عن خيمة كبيرة تحوي عدداً من الأنشطة والأركان والمعارض المخصصة للأطفال والفتيان تسهم في اكتشاف قدرات الأطفال وبناء تركيبتهم الشخصية ومحاولة التعرف على مواهبهم وصقلها واستغلالها الاستغلال الأمثل .
وتضم الخيمة مسرح الطفل الذي يعرض نماذج من القصص التاريخية وقصائد عكاظ ومعانيها وفعالية "فصيح عكاظ" والتي يتم من خلالها تعليم الأطفال اللغة الفصحى بشكل ميسر ومشوق و"مجلس فتيان عكاظ" الذي خصص للرواة عن الحياة والحضارات المتزامنة مع سوق عكاظ، وركن "تاجر عكاظ" الذي يعرف بالتجارة والقوافل وطرق البيع والشراء في سوق عكاظ .
وتشتمل الخيمة على ركن الرسم التفاعلي للأطفال و"استديو أطفال عكاظ" الذي يتم فيه التصوير للأطفال بالزي التاريخي و"ركن النحت على الخشب" الذي يتعلم فيه الأطفال طرق الكتابة والنحت على الخشب إضافة لمسرح صغير للعرض التلفزيوني عن تاريخ سوق عكاظ وركن "متجر عكاظ" الذي يحوي التحف والهدايا التاريخية المعروضة للبيع .






 يشارك فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء في سوق عكاظ التاريخي بـ 9 حرفيين وحرفيات في حرف متنوعة .
وأكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء خالد بن أحمد الفريدة, حرص الحرفيين على أن تكون المشاركة والحضور يليق بتاريخ الأحساء، وحصول الحرفيون والحرفيات المشاركون هذا العام على نصيب وافر من جوائز مسابقة سوق عكاظ للابتكار والإبداع الحرفي لهذا العام 1438هـ ، حيث يتنافس الحرفيون المشاركون على جائزة البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" .
بدورها أشارت الحرفية سلمى الشيخ المشاركة في سوق عكاظ لهذا العام إلى أن مشاركة الحرفيين من الاحساء حظيت بإشادة القائمين على السوق وزواره, وذلك للحرفية العالية والجودة في الصناعات التي يشاركون بها .








 قدم سوق عكاظ الـ 11 وضمن البرنامج الثقافي ندوة تحت عنوان "السياحة الثقافية وأدب الرحلات عربياً ودولياً" أمس بمشاركة الدكتور عايض الزهراني والدكتور موسى الحالول والدكتور معجب العدواني والدكتورة أحلام الوصيفر وأدارها الدكتور غازي القثامي وذلك بمقر الخيمة الثقافية بالسوق .
وأكدت الندوة أن سوق عكاظ يعد أحد روافد السياحة الثقافية مشيرة إلى أن أدب الرحلة يعد أدب نخبوي ويدخل فيها زيارة المعالم والمتاحف والتعرف على ثقافات البلد ، حيث تعد السياحة الثقافية مقوماً ولها متطلبات لإحيائها وتفعيلها مثل استخدام المناسبات كما يحدث في سوق عكاظ اليوم وإحياء المسالك والدروب القديمة ووجود الوسائط الثقافية كالرقصات الشعبية والمسرح وتوفر المراكز الثقافية والمعارض والمؤتمرات والندوات .






 ناقشت مسرحة "جنون بشر" التي قدمت ضمن العروض المسرحية بسوق عكاظ الـ 11 أمس بقاعة فهد ردة للفنون بالطائف المبالغة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي "السوشيل ميديا" ، من تأليف وإخراج جميل الشايب .
وتدور فكرة المسرحية حول مشكلة بخل الأب على أبنائه وولعه الشديد بالمال حتى مرحلة الجنون ، إضافة لتفرقته في التعامل مع أبنائه ، فيما تحمل المسرحية وفِي غمرة انغماس الأب في البخل تتحول الأحداث بوفاته إلى صراع بين الأبناء مع تدخل الجار الجشع الذي يسعى جاهداً لشراء المنزل الذي يسكنه الأب البخيل وابنيه، وتظهر قصة السرداب الغامضة التي يكتشف فيما بعد أنها المكان الذي كان يخبئ فيه الأب الأموال وتتوالى الأحداث برغبة الابن المدلل في الحصول على المال، ليستيقظ الأب فجأة ليجد أن كل ما حدث عبارة عن حلم، فتكون بداية تصحيحه للحال التي كان يعيشها وأرغم ابنيه على عيشها.
وأكدت الجلسة التطبيقية للمسرحية التي أدارها سعود الضبعان بمشاركة الكاتب الصحفي والمسرحي محمد السحيمي والفنان عبدالعزيز عسيري والفنان راشد الورثان والمخرج محمد آل مبارك والفنان عبدالله هوساوي والمخرج المسرحي أحمد السروي على عنوان المسرحية والفكر المسرحي الذي كتب به النص والديكور الداخلي مشيرة إلى القدرات الرائعة للممثلين مما كسب رضا الجمهور إضافة إلى وضع المؤلف لرؤيته الإخراجية في العرض

و تواصلت العروض المسرحية لمسابقة عكاظ للإبداع المسرحي اليوم بعرض مسرحية "تشابك" لفرقة الوطن المسرحية من تأليف الكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي وإخراج الفنان أحمد الأحمري والتي تتحدث عن الصراع الثنائي داخل النفس الواحدة وتمكنت المسرحية من شد الجمهور بفكرتها وطريقة عرضها من البداية إلى النهاية ، وكانت طرق العرض احترافية كما أن الصراع بين الانسان ونفسه حالة فرضها المواقف في هذا العمل المسرحي يذكر أن مسرحية "تشابك" حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان "الشارقة للمسرح الخليجي"، بالاضافة إلى جائزة أفضل نص مسرحي وأفضل ديكور .




 قدمت فرقة صفوف السوطه مشاركتها في مسابقة الفنون الشعبية للكبار ضمن فعاليات مسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ في دورته الـحالية ، بمشاركة مجموعة من شعراء المحاورة وذلك على مسرح سوق عكاظ .
وتميزت الفرقة بعرضها الجميل والندية بين الشعراء وحظيت باهتمام من الجماهير ومحبي هذا الموروث .
كما قدمت فرقة أشبال الموروث لون الحيوما وهو نوع من الفنون الشعبية التي تؤدى بشكل جماعي، وله ملابس خاصة، ويتم تقديمه في المناسبات والحفلات .
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي، أن مسابقة الفنون الشعبية، أصبحت مقصد للشعراء لما تمثله من قيمه إبداعيه تضاف لرصيد المشاركين الإبداعي ،فيما أسهم في نجاحها الحضور الكثيف لمتابعتها من الزوار لسوق عكاظ .
وفي نهاية المسابقة كرمت إدارة السوق رئيسي فرقة صفوف السوطه وفرقة أشبال الموروث .
ومن المقرر ان تتواصل فعاليات مسابقة الفنون الشعبية بعرضين مساء اليوم ..الأول منها لفرقة أشبال صدى الأمجاد والثاني لفرقة الباحه بمشاركة عدد من الشعراء .



 ┃اختتام البرنامج الثقافي  في سوق عكاظ                                                                         


   اختتم البرنامج الثقافي لسوق عكاظ 11 نشاطاته اليوم بعد أن شهد العديد من المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية والثقافية بمشاركة نخبة من رجالات الفكر والأدب من داخل المملكة وخارجها وتنوعت مواقع عقدها بين جامعة الطائف والخيمة الثقافية بالسوق , ونظمت على مدى خمسة أيام حيث تم عقد أمسية شعرية للشعراء ، وندوة ثقافية عن الفارس والشاعر المخضرم دريد بن الصمة .
كما تناول البرنامج الثقافية اللغة العربية في إسبانيا وتنظيم ورشة عمل الطفل والفنون التشكيلية والمواقع التاريخية في محافظة الطائف عبر العصور وندوة مستقبل الثقافة والفنون في رؤية 2030 وأمسية شعرية أحياها شاعر شباب عكاظ طارق صميلي مع مجموعة من الشعراء الشباب وورشة الحرف والصناعات اليدوية الدولية ، وندوة المؤسسات وحقوق الطفل الثقافية وندوة عن حمزة شحاتة ، وورشة عمل جرب حرفتي في جادة سوق عكاظ ضمن فعاليات مسابقة الفنون الشعبية .
وأقيمت أيضاً ضمن البرنامج الثقافي لسوق عكاظ محاضرة حول السياحة الثقافية وأدب الرحلات عربياً ودولياً ومحاضرة عن تجارب المبدعين الشعرية وورشة عمل الخط العربي ومسابقة الفنون الشعبية ومحاضرة الأدب الشعبي "وثيقة تاريخية" ومحاضرة البرامج الإعلامية الثقافية في خدمة الثقافة العربية وورش عمل العروض والقافية الشعرية ومسابقة ريادة الأعمال ومسابقة عكاظ للإبداع المسرحي إلى جانب تقديم عدد من العروض المسرحية ومنها "الحقيبة" و"ثقوب" و"جنون بشر" و"تشابك" و"غمام" و"نعش" و"أزيز الزوايا" .


┃الأسر المتجة تبدع في سوق عكاظ                                                                                                 

  علي الشهري تصوير : فيصل الشيباني┃
 



سطرت مجموعة من كبار السن والشباب والشابات السعوديين ابداعاتها وأفكارها في مجال إعداد المأكولات الشعبية وأدوات التجميل والحرف اليدوية والملبوسات والمشغولات وغيرها من خلال تواجدها القوي واللافت في فعاليات سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة .
وتتواجد الأسر المنتجة والتي يقدر عددها بما يقارب ١٠٠ أسرة من خلال جلسات روعي في تصميمها حضور هوية عكاظ عبر الديكور التراثي الحضاري لهذه الجلسات وكذلك وضع مركاز تراثي بالموقع للزوار يتماشى مع طبيعة السوق ومعروضات الأسر .
وتعد هذه المشاركة دعما من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للأسر الذين يقدمون ما يجيدونه من مهارات، بهدف إعطاء الأسر مساحة من المشاركة في سوق عكاظ، وتوفير باب للرزق من خلال البيع، وأيضا إعطاء صورة عن ما يجيده البيت السعودي .
وتسعى الكثير من الأسر للتواجد في مثل هذه الأسواق والمهرجانات بصفة مستمرة باعتبارها نموذجا لدعم لطاقاتهم وإبداعاتهم والاحتفاء بإنتاجهن ورؤية نتاج أعمالها والاستفادة منها اقتصاديا .
ويتم من خلال جلسات الأسر المنتجة تقديم الأكلات الشعبية بجميع أنواعها بالإضافة إلى الشاهي على الجمر والقهوة وتصاميم الأزياء والمفارش وخدمات التجميل والهدايا والعديد من الحرف والمنتجات الصوفية والبلاستيكية واللوحات وأدوات الحياكة والبيوت القديمه والعبايات والجلابيات ونقوش الحناء والعطورات والبخور والخوص والأشغال اليدوية والتفصيل والخياطة وعرض لوحات بورترية وفنون تشكيلية.
وشجعت فعاليات السوق في نسخه الماضية العديد من الأسر ومنحت الكثير منهم الثقة في عرض منتجاته والتباهي بها مما انعكس ايجابيا على التلاقي الاجتماعي وعلى الجدوى الاقتصادية وتقديم خبراتهم التجميلية في فنون الطبخ وإنتاج الزيوت والكريمات الخاصة بالنساء التي يدخل في انتاجها مواد طبيعية.
كما كان للمفارش والأزياء بتصميم أنامل نسائية سعودية حضور في السوق إضافة لتقديم نماذج لتغليف الهدايا وتجهيز الحفلات وهدايا المواليد وحفلات التخرج وتقديم الوجبات المتنوعة التي تجد إقبالا كبيرا من الزائرات والزوار وبعض الميداليات والأساور والحلي بتصاميم تقليدية.



┃ وجه من عكاظ                                                                                                                          




    عكف المواطن مبارك شاكر الشريف من أهالي العرفاء بمحافظة الطائف على صناعة عربات حديدية ما يقارب شهرًا كاملًا ليفاجئ بها زوار سوق عكاظ عندما حمل عليها أبنائه ونقلهم للسوق متوشحاً العلم السعودي مصحوباً بالأناشيد الوطنية التي تعزز الانتماء والحب للوطن وقيادته وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
وقال الشريف : إنه حين صنع هذه العربة عزم المجيء عليها لسوق عكاظ ، مبينًا أن عكاظ تعد تظاهرة ثقافية وتاريخية تعرف الزوار بما كان عليه العرب في الجاهلية والإسلام ، كما وتعد ميداناً لإبراز التراث والحضارة والأدب والثقافة ، مفتخرًا ومعتزًا بوجوده على أرض المملكة الغنية بتاريخها.
وحث العوائل على الحضور لسوق عكاظ الذي أصبح عرسًا سنويًا تحتضنه محافظة الطائف ومنطقة العرفاء بشكل خاص للتعرف على الحضارة العربية في أبها صورها حيث يجد الإنسان ما يبحث عنه شعراً وأدباً وثقافة ، مقدماً شكره للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على الاهتمام بهذا السوق والحرص على تنوع فعالياتها تلبية لتطلعات ورغبات الزوار من داخل المملكة وخارجها.
وفيما يتعلق بصناعة العربات بين أنه يملك بمنزله ورشة يزاول فيها هوايته المتمثلة في إعداد المشغولات الحديدية ومنها العربات حيث أن صناعة العربات الثلاث التي أتى بها إلى السوق ساعده فيها جميع أفرد العائلة فمنهم من جلب الطلاء ومنهم ساعده في تركيب الإطارات والآخرون في لحام القطع بعضها ببعض وهذا في حد قوله يعزز روح العمل الجماعي داخل الأسرة.

 قناة زوايا الإخبارية┃

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى