Headlines

نجاح زراعة أول عمليتين قوقعة لطفلين بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 تعتبر من الجراحات المتقدمة بالمنطقة لطفلين في سن الخامسة من العمر , كانا  يعانيان من صمم وعدم القدرة على النطق منذ الولادة
سعيد عسيري - خميس مشيط :
­­­­­­­­­­­­­
أُجريت بنجاح بمستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية عملية جراحية بزراعة قوقعة والتي تعتبر من الجراحات المتقدمة بالمنطقة لطفلين في سن الخامسة من العمر , كانا يعانيان من صمم وعدم القدرة على النطق منذ الولادة وبعد إخضاعهما للفحوصات الطبية والأشاعات تبين وجود صمم كامل في الأذنين .

أوضح ذلك اللواء الطبيب / حمود بن محمد الشهراني مديرإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية مشيراً  أن ماتحقق من نجاح للعمليتين الجراحيتين يدل على الاهتمام الذي تولية الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل عام  ومستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية بشكل خاص بالرقي بالخدمات الوقائية والعلاجية والتثقيفية كما أن للجهود المقدمة من كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ( رحمه الله ) لأبحاث الإعاقة السمعية والتعاون على إنجاح البرنامج الذي سيوعي بإذن الله أفراد المجتمع للتعامل مع هذه الاعاقه.

ومن جانبة أكد  الدكتور/ أحمد العرقبي استشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحة أعصاب الأذن وقاع الجمجمة رئيس الفريق الطبي المشرف على العملية مشيراً أن الطفلين قد خضعا لعدة فحوصات فسيولوجية وإشعاعية للتأكد من التشخيص ومن ثم  وضعت لهما  السماعات التقليدية لمدة تراوحت بين الأربعة إلى الستة أشهر ولم تثبت جدوتها , وأضاف الدكتور /العرقبي وتم عرض الحالتين على لجنة من الاطباء الاستشاريين من عدة تخصصات مختلفة لإخذ موافقتهم بعد أخذ الموافقة أجريت العمليتين بنجاح وغادرا الطفلين المستشفى وهما بصحة جيدة ولله الحمد .

"دحيم" يكشف الجانب المظلم في عالم "المفحطين" !!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

      لقطة من حلقة "سكتم بكتم   عن" التفحيط"
كتب : ناصر القحطاني   : 
وضع فايز المالكي "دحيم" عبر حلقة "سكتم بكتم" الليلة الثلاثاء النقاط على الحروف وفضح شباب "التفحيط" حينما أتت النهاية صورا مروعة تحكي غرائب الظاهرة  وهواة المخاطرة والعبث بالأرواح ، كشف  إستخدام  المفحطين للممنوعات والمخدرات وهم يمارسون الظاهرة التى أزعجت المجتمع وخلفت  وفيات وحوادث مروعة تذرف لها الدموع حسرة ويندى لها  الجبين ، أعتمد مخرج العمل على لقطات حية أخذت من "اليوتيوب" لحوادث تفحيط وبشر يتساقطون تحت عجلات الإطارات مذبحة دموية  في حين  لم تتخذ الإجراءات الحاسمة بحق كل مفحط وحتى البنات اللاتى يمارسن خفاءا وجهارا من يتعظ ؟؟

عانى من جحود الوسط الثقافي والإعلامي له - وفاة الأديب على الأسمري في ابها اليوم

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 
الأديب الراحل على الأسمري رحمه الله قابل جحود الوسط الثقافي والإعلامي بحفظ تاريخهما في مكتبته الوحيدة بمنزله رحمه الله

ناصر القحطاني  - ابها  : 
انتقل الى رحمه الله اليوم في ابها الأديب والكاتب الصحفي علي حسن الأسمري بعد معاناة مع المرض ، الاديب الأسمري عمل في عدة قطاعات حكومية له اسهامات  لاتنسى مع فرع  جمعية الثقافة والفنون بأبها والنادي الأدبي وله عدة عدة مؤلفات ومناقشات وسبق أن أجريت حوارا صحافيا معه  حوارات مع الراحل كان أهمها الحوار الذى أجرى معه ونشر في ملحق الأربعاء بجريدة المدينة في 22 رجب 1422هـ  ،عانى الفقيد من انزواء المجتمع الثقافي والإعلامي عنه ، مر بضائقة مادية لم يعره أحدا إهتماما حتى الطلاب اللذين تتلمذوا على يده وحتى اولئك اللذين عملوا معه خاصة في فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها ، في حين  أصيب بمرض اقعده الفراش ، 
 وتحدث الأسمري الذي يستعد لبيع مكتبته الكبرى قائلفي حوار صحفي أجرى معه  مؤخرا اً: في البداية، أصابتني جلطة في عام ١٤٢٥هـ، ومنذ ذلك الوقت وأنا حبيس منزلي، وحبيس مكتبتي التي أخشى أن تكون نهايتي فيها كنهاية الجاحظ، حيث سقطت عليه فمات.

ومكتبتي التي يُطلق عليها «مكتبة الجنوب»، بدأت بجمعها عام ١٣٨٠هـ، وكان أول كتاب اقتنيته «النجابة في معرفة من مات في المدينة من الصحابة»، وكذلك كتاب «شعراء نجد المعاصرون» لعبدالله بن إدريس، ثم بدأت في إضافة بعض الكتب، وبعض مؤلفاتي، حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

ومن ضمن مؤلفاتي «كتاب المسيرة الأدبية في عسير»، كما أن لدي ١٥ مخطوطة، ومن ضمنها «متسكع في شارع الصحافة»، وهموم ثقافية، وهي من المؤلفات التي لم تفسح للنشر لأسباب مازلت أجهلها. وأضاف أن مخطوطة «متسكع في شارع الصحافة»، وأقصد نفسي بذلك المتسكع، لأنني موجود في الصحافة اليومية، وفي أقسامها الثقافية تحديداً، ومع ذلك لم أعطَ بطاقة انتماء لإحدى الصحف، فأصبحت متسكعاً.

وحول ما يقضيه الأسمري من وقت داخل مكتبته خلال السنوات الأخيرة، قال: أقضي قبل مرضي وإحالتي للتقاعد ما يقارب الساعتين يومياً، وأما الآن فأقضي اليوم بطوله وأنا داخلها، وتوقفت عن الإبحار في الكتابة لعدم وجود التشجيع اللازم الذي توفر في بداياتي.

وكشف الأسمري عن وجود عدد كبير من الصحف في مكتبته، وبأنها صحف قديمة وثرية، ومنها جريدة «المسلمون»، وكذلك جريدة «الأربعاء»، وملحق «الرسالة»، بالإضافة إلى عدد من مؤلفات المنفلوطي. وعن أشهر من يقرأ لهم باستمرار، قال: أقرأ لكتاب كثر، وطالب الأسمري المجتمع الثقافي بالوقوف إلى جانبه في ظروفه الحالية، قائلاً: والله، إني أمر بظروف مادية صعبة للغاية، ولو طلب مني توفير وجبة عشاء لضيف واحد لما استطعت، ولو كانت وجبة دجاج.

موقع زوايا يتقدم بأحر التعازي في فقيد الوطن والثقافة والإعلام في عسير على الأسمري رحمه الله رحمه الله رحمه واسعة وإنا لله وإنا أليه راجعون 
 الحوار الصحفي الذى نشر في ملحق الأربعاء بجريدة المدينة في 22 رجب 1422هـ


 جانب من الحوار الذى اجرى مع الراحل الأسمري رحمه الله


وزير الداخلية يحذّر أنصار الشيعى "النمر"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كمال محمود - زوايا  : 
اعتبر وزير الداخلية السعودي الأمير احمد بن عبد العزيز، أمس، أن طروحات رجل الدين السعودي نمر النمر، الذي أوقف مطلع تموز الحالي بعد أن أصيب بالرصاص، تدل على شكوك في مستواه العلمي وفي عقليته، مؤكدا أن السلطات لن تقبل بأي تجاوز لأمن الدولة.
وكانت منطقة القطيف شرق السعودية شهدت تظاهرات تطالب بالإفراج عن نشطاء شيعة، وخصوصا النمر. وأصيب عدد من المتظاهرين عندما أطلقت قوات الأمن السعودية النار على تجمع ضم مئات الأشخاص الجمعة الماضي في القطيف، حسبما أفاد شهود عيان. لكن وزارة الداخلية نفت وقوع اصابات، مشيرة الى أنها اضطرت الى مواجهة متظاهرين يحرقون إطارات في بعض مناطق القطيف، وأن عددا منهم اعتقل بينهم محمد الشاخوري المدرج اسمه على قائمة من 23 شخصا مطلوبين من السلطات.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الأمير احمد قوله، في مؤتمر صحافي بعد ترؤسه اجتماعا لأمراء المناطق في جدة، أن «مثير الفتنة نمر النمر إنسان مشكوك في مستواه العلمي ومشكوك في عقليته، وأن الطرح الذي يطرحه ويتكلم فيه بهذه الصفة يدل على نقص في العقل أو اختلال، وهذا هو الأغلب».
وأشار وزير الداخلية إلى أن زوجة النمر «موظفة في الجوازات وأبناؤه وبناته مبتعثون للدراسة، وحصل لزوجته مرض خبيث فتم تسفيرها إلى الولايات المتحدة مع أبنائها للعلاج على نفقة الدولة، والدولة ما قصّرت فيه، وكل شيء متاح له مثل غيره».
وأضاف إن «هناك فئات مؤثر فيهم الشذوذ والخروج بالتظاهرات والأقوال والأفعال فهذا غير مقبول. إذا كان الخطر منحصر فيه ذاته (أي النمر) فهو شأنه، ولكن إذا تجاوز الحدود أو تجاوز على غيره أو تجاوز على أمن الدولة فمن اللازم وضع حد لهذا التجاوز غير المقبول إطلاقا».
واعلن وزير الداخلية أن الحملة السعودية الوطنية لمساعدة الشعب السوري جمعت حوالي 108 ملايين دولار نقدا. وقال إن «التبرعات النقدية المقدمة للحملة بلغت في يومها السابع (أمس الأول) 405 ملايين و850 ألف ريال». وأضاف إن هناك حوالي «50 إلى 70 شاحنة مجهزة بالمواد الغذائية والتموينية ستتوجه إلى الأشقاء السوريين، الذين غادروا سوريا عقب الانتهاء من الترتيب اللازم لها».
من جهة أخرى، أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية، في بيان، أن العضو المطلوب في تنظيم القاعدة والمعتقل سابقا في غوانتانامو عدنان الصايغ عاد من اليمن إلى السعودية وسلّم نفسه مع زوجته اليمنية «معبّرا عن ندمه». وكررت وزارة الداخلية دعوة «كافة الموجودين في الخارج ممن اتضحت لهم الرؤية حيال ما يراد بهم من رموز الفتنة والفساد إلى العودة إلى رشدهم والمبادرة بتسليم أنفسهم».
 

مسامرة أدبية في ابها للدكتور الشوكاني

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 تحدث الدكتور الشوكاني بدايةً عن جائزة أبها معرفاً بماهيتها وآلية العمل فيها
 
محمد آل فطيس - ابها : 
ضمن المناشط والفعاليات الصيفية بنادي أبها الأدبي, ووسط حضور جماهيري ملفت, اختتم النادي فعالياته الصيفية مساء الاثنين 11 / 9 / 1433 هـ وذلك من خلال مسامرة ثقافية بقاعة المسامرات بالنادي, حيث كان ضيف المسامرة الدكتور/ حسن الشوكاني, الأمين العام لجائزة أبها وكرسي الملك خالد للبحث العلمي.في بداية المسامرة تحدث الدكتور/ أحمد آل مريع رئيس النادي مرحباً بالجميع ومقدماً للمسامرة, تحدث الدكتور آل مريع خلال مقدمته عن الدور الذي قدمه نادي أبها الأدبي وإثراءه للمشهد الثقافي من خلال المحاضرات والأمسيات الشعرية والأدبية المختلفة, وحرصه على تقديم المتميز من الدورات والأنشطة الثقافية وأشار إلى دور المنتدى الثقافي النسائي في استقطاب شريعة واسعة من المثقفات في المنطقة, وذكر ان النادي خلال فترة الصيف استضاف عدد من الشخصيات الفاعلة في المشهد الثقافي مثل الدكتور حاتم العوني والأستاذ حمد القاضي والدكتور حسين المناصرة والقاص خالد اليوسف والقاص حسن البطران والأديبة الأستاذة شيمة الشمري, ودعا الحضور والمثقفين في المنطقة إلى التفاعل مع النادي وتقديم مقترحاتهم وبرامجهم التي يرغبون من النادي أن يتبناها فالنادي ملكٌ للنافع والمفيد الذي يحرص المنتمون إليه أن يجعلونه التزامهم الذي يعملون عليه.
 
وذكر أن موسم النشاطات الصيفية التي ابتدأها النادي كانت منذ السبت 11 / 7 / 1433 هـ إلى مساء اليوم الاثنين  11 / 9 / 1433 هـ حيث نختتم موسمنا الصيفي, متطلعين لبدء موسم جديد ينطلق بعد عيد الفطر المبارك, واطّلع السامرون على عرض إجمالي لفعاليات النادي منذ بدئه مع مجلس إدارته المنتخب وعددها, ما بين أمسيات شعرية وسردية ونقدية وفكرية وجمالية.ثم انطلقت المسامرة بحديث شيّق لضيف المسامرة الدكتور حسن الشوكاني, تحدث الدكتور الشوكاني بدايةً عن جائزة أبها معرفاً بماهيتها وآلية العمل فيها, وقال أن الحديث عن الجائزة يحتاج إلى وقتٍ طويل وسيكون هنالك لقاء أخر للحديث المفصل عنها, وعرض من خلال حديثه عن كرسي الملك خالد للبحث العلمي, من حيث نشأته  وأهداف الكرسي وعمره الزمني البالغ سبع سنوات وعدد البحوث والدراسات التي رعاها وأشرف عليها, والآلية التي من خلالها يتم قبول البحوث وطريقة تقديمها, ثم أتيح المجال أمام مداخلات الحضور التي تركزت في مجملها حول توجيه أسئلة واستفسارات للدكتور الشوكاني, أجاب على تلك المداخلات والاستفسارات وعلق عليها الدكتور الشوكاني,  وبين العديد من الأمور التي دارت حولها أسئلة المتداخلين مستعرضاً الإطار العام للعمل الذي يتم من خلاله عمل الكراسي العلمية حيث تنقسم إلى قسمين هما: الكرسي البحثي والكرسي الأكاديمي, وبين الأدوار التي قدمها كرسي الجامعة البحثي والمراكز البحثية العلمية الدقيقة والرصينة التي تقوم على خدمته, أما من حيث الدعم والتمويل لكرسي الملك خالد, فقد بين الدكتور الشوكاني أن الممول للكرسي هي جمعية الملك خالد الخيرية, وذلك من خلال طريقتين تمويليتين هما: المبلغ النقدي المالي الذي يتم دفعه سنوياً كمبلغ تشغيلي, والمبلغ المالي المقدم كدعم للبحوث بعد دراستها وترشيحها من قبل اللجنة المُحكمة, ومن ثم الدفع بها لمؤسسة جمعية الملك خالد الخيرية لأجل دعمها ورعايتها مالياً, كما أكد الدكتور الشوكاني أن السبب الرئيس في خبوء ملتقى أبها وتواريه هو أن الجائزة أصبحت على هامش الملتقى, بينما الأساس هي الجائزة والملتقى يأتي على هامشها, وعلى ذلك تم إيقاف الملتقى لفترة زمنية محددة بعدها يعود الملتقى بعد أن يحظى بالتقييم اللازم.
ثم اختتمت المسامرة بكلمة لرئيس النادي شكر فيها الحضور والضيف, وذكرهم بأن زملائهم في مجلس الإدارة ينتظرون مقترحاتهم, ليكون برنامج النادي القادم صادراً منهم وعنهم, وقدم رئيس النادي للضيف درعاً تذكارية كإهداء من نادي أبها الأدبي. 

الصلاة في الأقصى لمن بلغ الأربعين ..!!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كتب :هاني العقاد
يتجمع اليهود المتطرفين من مستوطنين ومرتزقة  من وقت إلى آخر أمام أبواب المسجد الأقصى  ليتهيئوا  لاقتحامه وممارسة شعائرهم الدينية داخل باحاته دون احترام لمشاعر المسلمين و مقدساتهم الدينية , وقبل يومين  استطاع نفر قليل من الفلسطينيين المعتكفين داخل المسجد الأقصى أن يصدوا قطعان المستوطنين عن فعلتهم بعدما أغلقوا الأبواب و سدوها بالمتاريس ومنعوهم من الوصول إلى داخل المسجد وقبة الصخرة المشرفة, وليست هذه المرة الأولى ولا الأخيرة التي يتطاول فيها اليهود على مقدسات المسلمين في القدس  وكل فلسطين فقد باتوا يتلذذون في تدنيس مساجد المسلمين و خاصة  مسجدنا الأقصى و يختارون أوقات غاية في التقديس عند كافة المسلمين كشهر رمضان مثلا و الجمع و الأعياد الإسلامية .
  ما يفعله المستوطنين المتطرفين بالقدس وما يفعله الجيش الإسرائيلي و شرطة  ما يسمي حرس الحدود هما إجراءات منسقة على درجة كبيرة و ومخططة بدقة متناهية  لإغلاق القدس أمام المسلمين و الحيلولة دون الوصول الحر إلى المسجد الأقصى و القدس  و بالتالي فهي  معادلة نفهمها كفلسطينيين جيدا و التي لابد لكل حر و أبي بالعالم الإسلامي أن يفهمها و يعي عواقبها , فقد حدد الجيش الإسرائيلي الصلاة في القدس حسب معايير أمنية مشدده ليس لأنه يتوقع انتفاضة فلسطينية بالقدس و إنما يريد أن لا يزيد عدد الفلسطينيين المسلمين  كثيرا أيام الجمع و الأيام المقدسة حتى لا يرابطوا و يحموا و يدافعوا عن أولى القبلتين و ثالث الحرمين  ,لهذا حدد  الاحتلال معيار هام لمن يرغب بالوصول إلى الأقصى و الصلاة فيه أن لا يقيم داخل المسجد أولا و أن يكون قد بلغ الأربعين من العمر , و بالتالي يمنع الشباب من هم دون سن الأربعين من الوصول إلى القدس و الصلاة بالمسجد الأقصى تحت أي ظرف كان , و لعل هذا المنع ينسحب على كل فلسطيني مقيم بالضفة الغربية وغزة, لكن الوضع الخاص بغزة اعقد من هذا المنع فلا احد من الغزيين يستطيع الوصول إلى القدس والصلاة في مسجدها الأقصى حتى لو بلغ الثمانين و هذا منع شامل على الرجال.
قد يستطيع العرب من الدول المجاورة لفلسطين الوصول إلى المسجد الأقصى و الصلاة فيه أو حتى قضاء رمضان كل عام داخل باحاته و التمتع بزيارة قبة الصخرة المشرفة و الصلاة بجوار أثار قدم النبي صلى الله عليه وسلم حينما صعد إلى السماء ,لكن لا يستطيع الفلسطينيين فعل هذا , و هذا يعود إلى العام 1996 عندما تجمع نصف مليون مصلي في المسجد الأقصى  ومنذ ذلك التاريخ و الاحتلال الإسرائيلي يضع قيودا على وصول الفلسطينيين للمسجد الأقصى , و مع هذه القيود يتم تفتيش كل فلسطيني و فلسطينية على الحواجز التي تؤدي إلى المسجد الأقصى , وبالرغم من هذه التشديدات و المنع المقصود ليبقي الأقصى مفرغا من المصلين حاله كحال أي مسجد صغير لا يمثل سيادة ولا عمق تاريخي لوجد الفلسطينيين و المسلمين على هذه الأرض يصل الآلاف من الضفة الغربية و فلسطيني الداخل أي الأرض التي احتلت عام 1948 ليعمروا الأقصى ويحموه بصلاتهم وقيامهم  ورباطهم .
مرت الجمعة الثانية من رمضان ومر أكثر من عشرون عاما و الغزيون ما زالوا ممنوعين من الصلاة فيه  والوصول إلى رحابة و قد يكون سهلا عليهم الذهاب إلى ما بين القطبين على الوصول إلى القدس و الرباط في الأقصى ,ولعل هذا بالفعل يتطلب تحرك دولي و اسع من القادة و السياسيين الذين يتولوا أمر البلاد و العباد ليحركوا هذه القضية التي يصمت عليها الجميع بما فيها المنظمات الدولية التي تحمى وتراقب حقوق الإنسان ليعرف الجميع أن حق ممارسة الشعائر الدينية للمسلمين  في الأقصى غير متاح لجميع الفلسطينيين  ,وأن هناك الملايين من المسلمين العرب والفلسطينيين قلوبهم معلقة بزيارة المسجد الأقصى والرباط والإقامة داخل باحاته  , و باتت مسؤولية أخري على المؤسسات الدولية أن ترتب زيارات مسيرة للمسجد الأسير كما الأسري في السجون الصهيونية من غزة والضفة دون شروط أو قيود تحددها إسرائيل وترافق هذه المنظمات المصلين في إقامتهم و صلاتهم و رباطهم حتى عودتهم إلى مكان سكناهم .
أنها دعوة لكل مسلم و مسلمة في كل بقاع الأرض  أن لا يأبهوا بتلك الفتاوى التي لا تجيز وصول المسلمين إلى المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال فإنها فتاوى مشبوهة لا تقنع حتى غير المسلمين لان من يصل الأقصى بغرض الصلاة و الإقامة و الرباط فهو مجاهد و الجهاد فرض عين على كل مسلم ومسلمة  , والدعوة هذه أيضا مخصصة لكل الفلسطينيين الذين يستطيعوا الوصول إلى الأقصى بان يشدوا الرحال إلى هذا البيت الطاهر المبارك خلال الأيام القادمة من رمضان المبارك و يقيموا فيه ما أمكن من الإقامة و يرابطوا رباط المجاهدين المدافعين عن حرمات المسلمين .

للتواصل مع موقع زوايا الإخباري الإتصال على جوال 0590099425 أو جوال 0503756675 او الإرسال على الايميل vib4367@hotmail.com عناية ناصر القحطاني

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


إعفاء إمام جامع برزان في حائل

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

تركي الطلحي - حائل : 
قالت مصادر متباينة أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف أعفت  الاربعاء الشيخ عثمان الجبر من إمامة جامع برزان وتكليف خلف الشغدلي إماما للجامع بدلا منه ابتداء من صلاة المغرب اليوم نفسه  .
و أرسل فرع الوزارة بحائل خطابا إلى الشيخ يلزمه بمتابعة المعتكفين وأخذ هوياتهم والتحقق منها وتسجيل أسمائهم لديه الا انه رفض التوقيع على الخطاب مبررا عدم مقدرته على ذلك وأنه إماما وليس شرطيا ليتحقق من هويات المعتكفين أو المصلين بحسب مصادر صحفية

"الهيئة محضر خير " : تزويج فتاة وشاب تم ضبطهما في "خلوة محرمة" بخميس مشيط

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

حسن الشهري - خميس مشيط : 
تدخل رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في خميس مشيط جنوب السعودية لتزويج فتاة سعودية بشاب سعودي تم ضبطهما في مطعم مشهور في خلوة محرمة بعد ان أعترفا أنهما يحبان بعض وقالت مصادر صحفية   أن الهيئة تلقت معلومات تفيد بوجود شاب وفتاة في أحد المطاعم ولا تربطهما أي صلة، حيث تم القبض عليهما أثناء خروجهما من المطعم، وفقاً لصحيفة "الشرق".
 وفيما قام رجال الهيئة بالستر عليهما، أوضح الشاب والفتاة إنهما يحبان بعضهما، فقرر رجال الهيئة أن يفاتحوا أهل الفتاة بالأمر، مما انتهى بالموافقة على الزواج، وقد تم عقد قرانهما في بيت والد الفتاة، على أن يتم الزواج بعد العيد مباشرة.

شاب وفتاة سعودية "مكشوفة" يستعرضان بسيارة أمام المارة في نهار رمضان في الرياض

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


  الشاب برفقته  الفتاة يستعرضان في شوارع الرياض بلا حياءفي نهار رمضان
تهاني البلوي- زوايا   : 
قال موقع 24 ساعة أنه تم تناقل  صوراً تم التقاطها أمس تُظهر أحد المفحطين على سيارة من نوع كرايسلر سوداء اللون وبرفقته فتاة وهما يحاولان الاستعراض واجتذاب انتباه المارة بأحد شوارع الرياض بحسب موقع "تويتر" وشبكات التواصل الإجتماعي 
وأثارت الصور حفيظة المتناقلين والمشاهدين لها الذين طالبوا الجهات الأمنية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتدخل وملاحقة الشاب والفتاة لعدم مراعاتهما لآداب المجتمع خاصة في هذا الشهر الفضيل.

(أطباق رمضانية ) : "اليغمش" عند آهالي جدة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

مها الحارثي - جدة : 
موعدنا اليوم مع إحدى الأكلات الرمضانية المشهورة عند أهل جدة تحديدا إنه "اليغمش" ومقاديره على النحو التالي : 
3 كاسات دقيق
وكاس وشوي ماء
وملح
تعجن مع بعض وتكون العجينه قاسيه شوي مو مره وتترك ترتاح نص ساعه

حشوة اليغمش

عباره عن 2لحم مفروم ناعم
3بصلات مفرومه
ونص حزمة كزبره مفرومه
وكمون وملح وفلفل
تطهى الحشوه بالطريقه اللي تناسبك


طريقة عمل "اليغمش "

نفرد العجينه رقيقه ونقصها مستطيلات
وبعدين نحشيها باللحم المفروم



نلفها بالنص مثل ماهو موضح بالصورة



ونغلق النصف الثاني يصبح  هكذا




بعد كذا نغلق أطرافهاونضعه في الصينية وندهن اليغمش بالزبادي



وندخله الفرن ونحمره من فوق ومن تحت ويطلع بهذا لشكل




ترحيب سعودي بمشاركة المرأة السعودية في أولمبياد لندن

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 هيفاء الزهراني على صفحتها بتويتر ايضا "واخيرا الوفد السعودي بالرجال والنساء".
تهاني البلوي - الرياض (وكالات) : 
رحب العديد من المعلقين والسياسيين في المملكة السعودية السبت باول مشاركة نسائية من نوعها في وفد المملكة الى اولمبياد لندن وسط تعاليق طريفة تركزت على انتقاد وضع النساء خلف الرجال اثناء مشاركة الوفد في حفل الافتتاح الجمعة.
وقال جمال خاشقجي مدير قناة العرب الاخبارية على صفحته بتويتر معلقا على دخول الوفد السعودي "منورة المملكة بابنائها وبناتها في لندن".
وعلقت هيفاء الزهراني على صفحتها بتويتر ايضا "واخيرا الوفد السعودي بالرجال والنساء".
وكانت تلك المرة الاولى التي توافق فيها السلطات السعودية على ارسال فتاتين ضمن وفد المملكة الى الاولمبياد شرط احترام تقاليد اللباس النسائي السعودي.
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اعلنت مطلع الشهر الجاري مشاركة رياضيتين سعودتين للمرة الاولى هما وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني في وزن 78 كلغ ضمن منافسات الجودو، والعداءة سارة العطار (800 م).
وكان الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة في السعودية الامير نواف بن فيصل حدد شروط مشاركة المرأة السعودية في الالعاب وهي "ارتداء زي شرعي مناسب وموافقة ولي امر اللاعبة وحضوره معها وعدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبة"، فضلا عن انه يتعين على اللاعبة وولي امرها "التعهد" بعدم الاخلال بالشروط.
وظهرت وجدان وسارة في حفل الافتتاح الجمعة ضمن الوفد خلف زملائهما من الرجال في الوفد السعودي.
وعلقت الناشطة منال الشريف التي تمثل رمز الاحتجاج على منع المراة من قيادة السيارة في السعودية "السعودية ظهرت والنساء السعوديات في الخلف، وبقية الفرق النساء في الامام وحاملين العلم".
واضافت " ستظل السعودية في المقعد الخلفي، طالما نساؤها في المقعد الخلفي".
وقالت الاميرة بسمة بن سعود بن عبدالعزيز على صفحتها بتويتر "نحن جميعا وراء فريق المملكة في الاولمبياد". وتابعت "لكن لم افهم دخول الرجال قبل الاناث".
وقال خالد المعينا رئيس تحرير صحيفة "سعودي غازيت" الناطقة بالانكليزية على صفحته بتويتر "كان يجب على السعوديات في الاولمبياد ان يكن في مقدمة المسيرة كباقي الدول العربية والاسلامية".
بدوره تهكم عبدالرحمن الشهري على صفحته بالقول "الوفد السعودي .. وفق الضوابط الشرعية". وفي الاتجاه ذاته كتب عمر المضواحي وهو صحافي سعودي "في السعودية، المقاعد الخلفية في السيارات مخصصة للنساء، كذا الوضع في الوفد المشارك في حفل الاولمبياد".
في الجانب الاخر، قال خالد السهيل مدير تحرير صحيفة الاقتصادية الالكترونية على صفحته بتويتر "رضا الناس غاية لا تدرك، لو حطوهم في المقدمة راح يزعل الاغلبية".
واشارت لمياء باعشن على صفحتها "نور الاولمبياد بطلات السعوديات، مشاركات محتشمات، وغير متقدمات على الرجال، الى الامام".
لكن هناك من عارض بشدة هذه المشاركة بل ونعت الوفد النسائي السعودي ب "مومسات الاولمبياد".
ولم تورد الصحف السعودية شيئا عن المشاركة النسائية الاولى للسعودية في الاولمبياد بل انها لم تخصص الا تغطية ضعيفة للاولمبياد كله، ربما بسبب فارق التوقيت.
ومع قطع المملكة هذه الخطوة على درب حرية المراة وحقها في ممارسة الرياضة والمنافسة العالمية لا يزال عليها مواجهة تحدي قرار الفدرالية الدولية للجودو الخميس برفض وضع اي لاعبة لغطاء راس اثناء المنافسة ما ادى الى تظلم الوفد السعودي

أبناء بر جدة يتطوعون بتوزيع ألف وجبة إفطار صائم في الطرقات والإشارات

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

          توزيع وجبات إفطار صائم في الطرقات والإشارات المرورية بمدينة جدة

أحمد العمودي - جدة  : 
 بانتهاء الثلث الأول من شهر رمضان المبارك يتم أبناء جمعية البر بجدة المرحلة الأولى من مشروع توزيع وجبات إفطار صائم في الطرقات والإشارات المرورية بمدينة جدة، وذلك ضمن الخطة التطوعية الرمضانية لأبناء دار الفتيان الذين يقومون بتوزيع ألف وجبة إفطار يومياً.
وأشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ مازن بن محمد بترجي بتولي الأيتام تنظيم وتنفيذ مشروع إفطار الصائمين في الطرقات والإشارات المرورية وهذا النجاح الذي حققوه بفضل الله، مؤكداً بأن هذه المشاركة تمثل صورة رائعة من صور التكافل بين أبناء المجتمع المسلم.
وأوضح بترجي بأن حرص أبناء الجمعية على مشاركة إخوانهم في هذا المشروع تُعد صورة من صور البذل والعطاء وصورة التعاون والتكافل من أبناء الوطن في خدمة مجتمعهم، مشيراً إلى أن أبرز ما يميز هذا المشروع هو منع تدافع الناس إلى الوصول إلى منازلهم في وقت الإفطار والحد من الحوادث المرورية التي قد تسبب فيها السرعة.
وأعرب بترجي عن شكره للجهات الحكومية والقطاع الخاص وأهل الخير لمساهمتهم في مشروع إفطار صائم التي تنفذه الجمعية بعدة صور، داعياً الميسورين للإسهام ودعم أنشطة ومشاريع الجمعية المختلفة.
من جانبه أكد مشرف عام الدور الإيوائية بالجمعية الأستاذ مجدي باخريبة بأن مشاركة الأبناء المتطوعين في هذا المشروع بدأ منذ بداية رمضان وسيستمر بمشيئة الله إلى نهايته، مبيناً بأن من واجب أبناء الجمعية المساهمة في خدمة مجتمعهم لاسيما أن جدة تشهد ازدحاما واختناقات مرورية في أوقات الذروة وتتزايد في شهر رمضان لاسيما قبل الإفطار.
وبين باخريبة بأن الجمعية قسمت المتطوعين إلى مجموعات حيث يبدأ المشروع بإعداد وجبات الإفطار في وقت مبكر ثم تبدأ مرحلة توزيع المتطوعين إلى مجموعات ميدانية استعداداً لمرحلة توزيع الوجبات قبيل أذان المغرب في الطرقات والميادين والإشارات ذات الكثافة العالية.

شباب "مستهترون" وجهلة بالأنظمة على مرأى ومسمع الجهات الأمنية بمحافظة خميس مشيط

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

       يمارسون "التفحيط" ويزرعون الخطر في ممشى المحافظة

كتب : ناصر القحطاني 
يشتكى زوار ممشى خميس  مشيط الجديد بجوار سوق الحراج من ظاهرة "التفحيط" في حين عجزت الجهات الأمنية المختصة السيطرة على الظاهرة بشكل حاسم وسط إستغراب مرتادي الممشى ، تصرفات لمراهقين لاتدل الا على سخافتهم وإستهتارهم بالأنظمة في حين يغيب الضمير الوطني والحس الأمنى للضرب على مثل هؤلاء اللذين يخرجون عن النظام بيد من حديد ، لايكتفى بسحب بطاقاتهم ولكن أقل جزاء يطبق بحقهم السجن وثم الغرامة دام أن الأمر وصل الى الإستهتار بعباد الله على أرض الله مع تكرار البلاغات التى يتلقاها قسم العمليات بشرطة الخميس ليليا ، عصابات وتجمعات شبابية داخل الممشى فحين تأتى الدوريات للموقع يدخلون الى مربعات المواقف المخصصة للسيارات خفية ، وما أن تغادر الدوريات الموقع حتى يبدأ نشاطهم بممارسة ظاهرة "التفحيط" بشكل يزرع القلق لدى عشرات الأسر ومع تواجد أطفال صغار على طول مسار الممشى ؟؟ أين محافظة خميس مشيط المؤقرة؟ وأين شرطة المحافظة والجهات ذات العلاقة ؟ أين وزارة الداخلية عما يحدث من عبث شبابي وجهل بالأنظمة والقوانين ؟؟؟ هل أصبحت روح المواطن رخيصة الى هذه الدرجة حتى يأتى شلة من "المراهقين" يعبثون بسلامة وأرواح البشر في مكان بات متنفسا مهما لسكان المحافظة "المخنوقة" من المتنزهات التى يفضلها الغالبية مع التحية للجهات المختصة نرفع البلاغ

خيانة زوجة سعودية تدفع بزوج لإطلاق النار عليها وصديقها بجوار سوق نسائي متخصص بخميس مشيط

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

تركي الطلحي- خميس مشيط :
علم موقع "زوايا" الإخباري من مصادر خاصة إن إطلاق نار وقع بجوار سوق مخصص للنساء إفتتح مؤخرا بخميس مشيط مساء أمس الأول وفي التفاصيل أن زوج اكتشف خيانة زوجته بعدأن ركبت مع صديق لها بعد أن خرجت من سيارته على أنها ستذهب الى السوق ليفاجأ بأنها قد ركبت مع شاب في سيارة صغيرة فقام بإيقافهما وأطلق النار عليهما ولم يتسنى لنا تأكيد معلومة وقوع إصابات غير أن الدوريات الأمنية باشرت الواقعة

"دحيم" يواجه "الفقر" و"الجراح" يفضح "الحكم السعودي"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كتب : ناصر القحطاني  : 
حلقة جديدة من مسلسل "سكتم بكتم" 8 رمضان الممثل فايز المالكي عبر شخصية "دحيم" يسلط الضوء على "الفقر" و"الفقراء"  والمحتاجين بين اللذين يبحثون عن الرزق بين أكوام النفايات وبين اللذين يعيشون في القصور الفارهة ، مشاهد بليغة تلقى الضوء على التناقضات التى تظل في عمق جسد المجتمع السعودي بين طبقتين كادحة وغنية ، في رسالة بليغة نقدية مباشرة الى وزارة الشئون الإجتماعية 
وعلى قناة "دبي" يسلط مسلسل "من الآخر" لحبيب الحبيب ويوسف الجراح الضوء على قضية الحكم السعودي قد تكون القضية مكرورة لكنها واقع ، في حين تأتى المطالبات بإيقاف الحكم السعودي لكثرة أخطائه ، تسير المشاهد في تناسق تام لتختتم بتصريح رئيس النادي المشهور وهو "أمير" ليتوعد ويهدد بأخذ ثار ناديه من الحكم "الغلبان" !!

هيئة كبار العلماء في الإمارات تحرم مشاهدة مسلسل «عُمَر»

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

ناصر القحطاني - متابعة   : 
لازال جدال مسلسل "عمر" الذى أنتجته مجموعة mbc مستمرا ففى نفس الدولة التى تقيم فيها المجموعة أصدرت هيئة كبار العلماء في دولة الإمارات العربية المتحدة، صباح أمس، فتوى بتحريم متابعة مسلسل الفاروق «عُمَر»، الذي يعرض حالياً على قناة «إم بي سي» وعدد من القنوات الفضائية الأخرى.
وأكد مفتي دبي الدكتور أحمد الحداد  " ان الفتوى صدرت قبل بداية شهر رمضان بيوم واحد، حيث تاخر الاعلان عنها بسبب مراجعتها وتنقيحها مضيفا انها ليست ملزمة ولكن يمكن لأي مسلم في أي دولة من العالم الأخذ بها.
واوضح الحداد أن هذه الفتوى جاءت ردا على سؤال ورد إلى هيئة كبار العلماء  حول حكم مشاهدة المسلسل وتمثيل الخلفاء الراشدين، موضحاً أن الفتوى ستكون مستنداً لمجموعة من المحامين في الإمارات لرفع دعوى قضائية على مجموعة «إم بي سي» لإيقاف العمل.

وزارة الداخلية : القبض على مثيري الشغب في القطيف

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

محمد الدوسري- الرياض  : 
قال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي  بأن عددا من مثيري الشغب قاموا بإشعال وإحراق إطارات سيارات بعد منتصف ليلة يوم الجمعة الموافق الثامن من شهر رمضان المبارك وذلك في عدة مواقع بمحافظة القطيف حيث باشرت دوريات الأمن كافة الحالات والسيطرة على الوضع والقبض على عدد من المتورطين في ذلك ومن بينهم المطلوب للجهات الأمنية (محمد كاظم جعفر الشاخوري) الذي سبق الإعلان عن اسمه ضمن قائمة ثلاثة وعشرين مطلوبا بتاريخ 8/2/1433هـ . ولم ينتج عن ذلك أية إصابات.

القرني والجسمي يجتمعان في برنامج "غداً أجمل" عبر شاشة "اقرأ" الرمضانية

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

مها الحارثي - جدة :
انشد الفنان حسين الجسمي مقدمة برنامج "غداً أجمل" من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ الدكتور عائض القرني والذي يذاع على شاشة قنوات اقرأ الفضائية طيلة شهر رمضان المبارك.
حيث تم انتاج برنامج "غداً أجمل" وفق أعلى إمكانيات الإنتاج التلفزيوني المعمول به بواسطة فريق عمل محترف من الفنيين والإعداد والإخراج.
برنامج "غداً أجمل" مستوحي من كتاب "لا تحزن" للشيخ د. عائض القرني الذي وصلت مبيعاته إلى عشرة مليون نسخة بعد أن احتل ولخمس سنوات متتالية الصدارة في حجم المبيعات العربية وهو من أفضل ما كتب باللغة العربية في موضوع الإصلاح النفسي وتحسين الذات ومعالجة الجانب المأسوي من حياة البشرية.
يهدف البرنامج لأن تحل السعادة مكان الحزن ليس عبر ابعاده فقط بل يقدم وصفات للسعادة لكل إنسان وسيجد أنها قريبة ويمكن الحصول عليها بيسر، كما يهدف البرنامج إلى معالجة جانب الاضطراب والقلق وفقد الثقة والحيرة والكآبة والتشاؤم والهم والغم والحزن والكدر واليأس والقنوط والإحباط من حياة البشرية، ويناقش عدة مواضيع منها فكر واشكر، كن سعيداً، اترك المستقبل حتى يأتي، اطرد الفراغ بالعمل، أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ.
وشارك الفنان الاماراتي حسين الجسمي في انشاد مقدمة البرنامج ولحنها الموسيقار العماني إبراهيم باعمر.
يذكر أن شاشة قنوات اقرأ الفضائية تزخر بالعديد من البرامج في الشهر الفضيل بعد أن حشدت إدارة القنوات اطقمها ومعداتها وكوادرها لتصوير هذه الباقة الجديدة من البرامج المميزة.

(محدّث) : مارسا معها "الجنس" : سعودي ولبنانى يفلتان من العقاب بعداتهامهما بتنصير قتاة سعودية

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

   الفتاة السعودية في صورة "مهربة" تحمل شعار الصليب
ناصر القحطاني - الرياض : 
قالت مصادر خاصة لموقع "زوايا" الإخباري انه تمإيقاف مواطن سعودي برفقة مقيم لبناني قاما بإستدراج فتاة سعودية تبلغ من العمر 28 عاما وقاما بتنصيرها وإخراجها من الدين الإسلامي ، غير أن مصادر موثقة أخرى قالت أنه تم الإفراج عنهما بكفالة على ذمة التحقيق وزادت المصادر انهما قاما بتهريب الفتاة بعد ان مارسل معها الجنس الى البحرين حيث كانت تعمل بنفس الشركة التي يعمل بها المواطن والمقيم اللبناني واللذان تمكنا من اقناعها بالتخلي عن ديانتها والتحول الى المسيحية قبل تهريبها للخارج.
وبحسب مواقع الكترونية قالت المصادر أن المدعي العام رفع أوراق القضية الى محكمة الخبر الاسبوع الماضي بعد أن تقدم والد الفتاة ووالدها بدعوى قضائية ضد المواطن والمقيم.

تحديث :  

 بحسب مواقع صحفية ظهرت فتاة  الخبر التي هربت الى لبنان بعد اعتناقها المسيحية وأطلقت على نفسها اسم مريم في لقاء أجرته معها قناة تبشيرية مسيحية بث على موقع اليوتيوب، حيث قالت إنها تعيش في المملكة منذ 17 عاما، وأنها انتقلت من الإسلام إلى المسيحية بعد حلم رأته في منامها، مشيرة إلى أنها رأت نفسها تصعد إلى السماء، وأن الله تعالى -عما تدعي وتقول- أبلغها في منامها أن "المسيح ابني" حيث نجح المذيع التبشيري الذي أجرى الحوار معها في استدراجها للتحدث عن الإسلام والإسـاءة إليـه.

 وذكرت مصادر خاصة ان الفتاة هربت الى بيروت بعدخروجها من البحرين لتستقر في كنيسة مسيحية في بيروت فيما هددت عائلتها برفع قضية ضدالسعودي واللبناني اللذان قاما بإغوائها 

هجوم على مركز شرطة تاروت

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

أحمد العزي - الدمام : 
قال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي  أنه في فجر اليوم الأربعاء قام أشخاص مجهولون بإلقاء قنابل مولوتوف باتجاه مركز شرطة تاروت، وذلك على أثر القبض على أحد الأشخاص المتورطين في ترويج المخدرات.وأضاف الرقيطي أنه لم ينتج عن ذلك إصابة أحد بأذى، وأنه تم استيقاف عدد من الأشخاص لاستجوابهم.

صحيفة أمريكية تنشر صورا عن ظاهرة "التحجير" في عسير جنوب السعودية

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

مها محمد - عسير : 
قالت  مصادر صحفية أن صحيفة أمريكية  نشرت صورا لظاهرة التحجير التي تنتشر بين الشباب في منتزه الحبلة الذي يبعد بـ 15 كيلومترا جنوب شرق مدينة أبها.     
وانتشرت هذه الظاهرة منذ عدة سنوات حيث يقوم بعض الشباب من أهل المنطقة أو من الزوار خلال فترة الصيف برفع السيارات على الأحجار والطوب بشكل فني وإبقائها على هذه الحال خلال فترة تخييمهم بالمنتزه.
الصور التالية التي نشرتها "نيويورك ديلي نيوز" توضح كيف تتم عملية تحجير السيارات وكان موقع "زوايا" الإخباري نشر تقارير عن الظاهرة 

دكا : القبض على اربعة رجال مشتبه بهم لقتل الدبلوماسي العلي

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كمال محمود - (متابعات) : 
أعلن نائب مدير شرطة دكا نصرالإسلام امس ان الشرطة اوقفت اربعة رجال وعثرت على المسدس الذي استخدم لقتل الدبلوماسي السعودي خلف العلي في 12 اذار في عاصمة بنغلادش. واصيب الدبلوماسي السعودي (45 عاما) برصاصة في الصدر اثناء سيره بالقرب من منزله في منطقة غولشان، وتوفي بعد ثلاث ساعات من نقله الى المستشفى. وكان مسؤول قسم شؤون المواطنين السعوديين في سفارة المملكة في بنغلادش.

وقال نصر الاسلام «علمنا من الموقوفين انهم كانوا يخططون لسرقة احدهم تلك الليلة عندما صادفوا الدبلوماسي. وخلال العراك انطلقت رصاصة من مسدس احد اللصوص واصابت خلف العلي في الصدر». وكان الدبلوماسي يعيش في شقة لوحده في حي غولشان منذ سنوات.

تخريج (21) متدرباً صحياً للقوات البرية بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على




اللواء الطبيب / حمود بن محمد الشهراني مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية  .
سعيد عسيري - خميس مشيط :
أقامت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ممثلةً بإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية يوم الثلاثاء ( 27 شعبان 1433هـ) حفل تخريج دورة المساعدين الصحيين الثانية للقوات البرية البالغ عددهم (21) خريج بمركز الدراسات الصحية بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب وذلك بحضور اللواء الطبيب / حمود بن محمد الشهراني مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية  .

أوضح ذلك العقيد / عبد الله بن محمد الغامدي مدير مستشفى القوات المسلحة بالجنوب مشيراً أن الحفل اشتمل على كلمة لرئيس مركز الدراسات الصحية بالمستشفى و إعلان النتيجة العامة للدورة وتكريم المتفوقين مؤكداً أن الاهتمام الذي توليه الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل عام وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية بشكل خاص بمجال التدريب المستمر لمنسوبي وزارة الدفاع  ودعمهم بالوسائل التعليمية الحديثة وفق التطلعات المنشودة نحو تأهيل الكوادر الصحية والفنية بالشكل الذي يتواءم مع الإمكانيات التي تشهدها الخدمات الطبية للقوات المسلحة للقوات المسلحة من خلال نخبة من المتخصصين الأكفاء .

أدبي الرياض يحتضن الأسبوع القادم أنشطة الطوابع والعملات.

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 
   السناني: الصورة أهم من الكلمة، وليس لدينا نقاد فنيون متخصصون، وأستغرب  من كتاب سيناريو لم يكتبوا رواية واحدة في حياتهم.
مرعي عسيري - الرياض :
     بحضور كوكبة من الفنانين والنقاد ومسؤولي الصفحات الفنية بالصحف وعدد من أعضاء الجمعية العمومية بالنادي أقام النادي الأدبي بالرياض حوارا مفتوحا مع الفنان المعروف والأكاديمي بجامعة الملك سعود الأستاذ عبدالإله السناني حول الدراما الرمضانية .
وقد ألقى في البداية الفنان عبد الإله السناني كلمة أوضح فيها رؤيته حول ثقافة الصورة ومكوناتها، واستعرض  أهمية الصورة وتأثيرها  في العالم  ككل ، مؤكدا على أن الصورة استطاعت تغيير عدة أنظمة ، وقد كانت المحرك في التغيرات التي حدثت في البلاد العربية فيما لم تستطع الكلمة فعل ذلك، وعاد إلى فترة الستينات ليدلل على أن الأدباء والكتاب كانوا الأكثر شهرة لأن الكلمة في تلك السنوات كانت الأكثر تأثيرا، وأما الآن فهناك تغيرات عدة.
وسلط  السناني الضوء على تجربة نجيب محفوظ في الكتابة السينمائية ، فمع أنه كاتب روائي عالمي فانه استطاع أن يكتب 300 فيلم سينمائي وهذا دليل على أهمية  الصورة ولم يكن ليبدع نجيب محفوظ في  الكتابة للسينما لولا أنه كاتب روائي كبير ، وكذلك الحال مع أمير الشعراء أحمد شوقي عندما كتب مسرحية  "قيس وليلي" فهذا دليل على وعي أحمد شوقي لأهمية الصورة ومدى تأثير هذا  في المتلقي والمشاهد .
وأوضح السناني أن الدراما تستفز المشاهد بشكل كبير لتسطيحها،  والإحصاءات التي تقدم الآن من قبل الشركات المتخصصة تؤكد أننا غير موجودين على ساحة الدراما الخليجية ، مرجعا السبب في نجاح الدراما المدبلجة إلى مهنية وقدرة تلك الأعمال على رسم الصورة بطريقة جيدة لجذب المشاهد ، بل أن هذه المسلسلات المدبلجة اقنعت المشاهد وأصبح يصدق أن الصوت المدبلج هو صوت الفنان الحقيقي.
وأكد السناني على أن المسلسلات السعودية خارج نطاق المنافسة عربيا وخليجيا ، بسبب أن الصورة غير حقيقية لأنها تصور من خلال مصور غير سعودي وتخرج من خلال مخرج غير سعودي ، ولتقديم عمل سعودي متميز وناجح خليجيا أو عربيا لا بد أن يكون كل العاملين بالعمل من البيئة السعودية ، وهذا سبب نجاح ( طاش ما طاش ) انه كان بحس سعودي صادق خرج من القلب  فدخل قلوب الملايين .
وانتقد السناني أغلب من يقومون بالكتاب للدراما السعودية انهم في الأصل لم يكونوا كتاب رواية أو قصة لذا فهم يفتقدون القدرة على بناء عمل درامي متماسك من تقديم للشخصية والعقدة والبناء الدرامي الشيق الذي يجذب المشاهد، مشيرا إلى أنه لا يمكن الحكم على مسلسل بأنه ناجح من خلال مشاهدة حلقة أو حلقتين ، مضيفا أن  هناك خلط كبير بين العاملين في مجال الدراما فهم لا يستطيعون التفريق بين المسلسل والبرنامج .
وبين السناني أننا لا نملك في السعودية نقاد فنيين على درجة عالية من الموضوعية والمهنية ، فالنقد يتم بناء على أهواء أو بناء على شخصنه العمل ، والعمل الدرامي عمل درامي لا ينسب لبطل أو شخص ما .
وعن سؤال حول الشركات المتخصصة في رصد نسبة متابعة المسلسلات  لم  ينكر  السناني وجودها ، وقال المعلن حريص على معرفة أي المسلسلات أكثر مشاهدة لتوجيه إعلانه الوجهة الصحيحة ليشاهده اكبر عدد من المشاهدين ومن ثم يحقق أرباح لزيادة مبيعاته  ، وهناك شركات متخصصة تقوم بالرصد مباشرة وعلى الهواء ، والمعلن مهتم جدا برمضان لذلك فإننا نواجه بسيل من تلك الأعمال الرمضانية الكثيرة ، مضيفا أن هناك فقاعات إعلامية يتم إطلاقها من قبل نجوم الأعمال الفنية لتأكيد أنهم الأكثر مشاهدة .  
وعن قلة الدراما التاريخية التي تعرض على التلفزيون السعودي كشف السناني أن التلفزيون السعودي تخلى عن الإنتاج وترك الإنتاج لمنتجين ، والأفلام التاريخية تحتاج لإنتاج ضخم ، مشددا على ضرورة أن نقوم نحن بإنتاج تاريخنا بدلا من أن يأتي  الآخرون وينتجوا أعمال عن تاريخنا ثم يكون دورنا فقط الاعتراض ، مستغربا أن لدى المملكة 30 قناة ومنها قناة المجد ولم تفكر في إنتاج فيلم تاريخي .
واستغرب السناني تغريدة أحد الأشخاص والذي عرض دفع تكاليف إنتاج فيلم الفاروق عمر  بشرط ألا يتم عرضه ، متسائلا ألم يكن من الأفضل أن يفكر في إنتاج فيلم ليرد على الفيلم نفسه  وتصحيح بعض الأخطاء التي رآها في المسلسل .
وحول سؤال وجه له  حول إقبال القنوات الخاصة على عرض  المسلسلات السعودية أجاب أن المعلن هو البطل وليس العمل ، فالأهواء هي التي تغلب علينا في الاختيار لذا يتم اختيار أو الإقبال على عرض المسلسلات السعودية في بعض من  القنوات وهذا ليس بدليل على النجاح.
وحول نظرته عن قيادة المال السعودي لحركة الدراما العربية أوضح أن هذا مؤشر ايجابي ويعكس مدى الاهتمام بثقافة الصورة

من جهة أخرى سوف يحتضن النادي فعاليات أسبوع هواية جمع الطوابع والعملات الثاني وذلك في الساعة العاشرة من مساء الأحد القادم 11 من شهر رمضان المبارك ويستمر حتى يوم الأربعاء ، وتنظمه الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات استمرارا للتعاون مع النادي في تنظيم هذا الأسبوع، وتنعقد الفعاليات برعاية وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان.
وسوف يقام ضمن فعاليات هذا الأسبوع محاضرة المهندس أحمد الكيلاني عن هواية جمع الطوابع، ومحاضرة أخرى للأستاذ عبدالله خوري- سكرتير الاتحاد الآسيوي لهواة الطوابع ورئيس جمعية هواة الطوابع الإماراتية بعنوان: «إعداد المشاركة في المعارض الدولية.

"دحيم " يفضح شركة "نجم" !!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

  حلقة 6 مسلسل "سكتم بكتم" معالجة جريئة لقضية شركة "نجم" للحوادث
كتب : ناصر القحطاني : 
حلقة 6 من مسلسل "سكتم بكتم" على القناة السعودية وضعت العلاج لمشكلة يعاني منها المجتمع مع نظام "نجم" للحوادث ، جرأة  تلفزيونية  وضعت النقاط على الحروف من خلال هذا النظام  العقيم ، يبرز دحيم الشخصية التى أعتادها المشاهد من خلال حلقات المسلسل ليشرح معاناة قرابة 6 ملايين مواطن  مع نظام  نجم الذى يتعثر في انظمته بلا رقيب أو حسيب ، قفشات كوميدية نقدية ساخرة تعالج المشكلة  وتبحث عن حلول رؤية درامية للكاتب عبد العزيز المدهش ولعل من يمن الطالع ان نشير الى مشاركة الزميلة الصحفية تهانى محمد في حلقات العمل بعد ان كانت  تعمل في صحيفة شمس ومواقع الكترونية 

وزارة التعليم الكينية : 10 ملايين طالب سجلواأنفسهم في المرحلتين الابتدائية

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 فرتون شفد - نيروبي:
 أعلنت وزارة التعليم الكينية ان 10 ملايين طالب سجلواأنفسهم في المرحلتين الابتدائية  
والمتوسطة لهذا العام من بينهم 600 ألف تلميذ مستجد سينضمون إلى الصف الأول الابتدائي هذا العام ،وأكد بيان للوزارة ان توقعات خبراء التعليم تتوقع ان ترتفع  نسبة الاقبال على التعليم الابتدائي بمقدار 0.73% في غضون العامين المقبلين. وصرح وزير التعليم الكيني البروفيسور سام ونغاري ان سياسة التعليم الطويلة  المدى الجديدة كان لهاأبلغ الأثر في زيادة اقبال أبناء الطبقات الدنيا علىإرسال  أطفالهم للتعليم ، الجدير بالذكر ان هناك زيادة ملحوظة في نسبة الاقبال على  التعليم في كينيا منذ إقرار مشروع التعليم المجاني هناك.

"زوايا - فيس بوك" : عبدالله ابو مدرة سيد الوفاء ومنبعه كتب للوطن وعشقه

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

أصدقاء وصديقات لازالوا في تفاعل جميل مع موقع "زوايا" الإخباري ، وخصصنا هذه المساحة لنتوقف كل أسبوع في صفحة أحدهم فنتعرف عليه أو عليها أكثر من خلال زاوية ( أصدقاء "زوايا" فيس بوك) كل أربعاء لنا موعد،،

إعداد : ناصر القحطاني  :
 نتوقف اليوم عند صفحة "هبوب الشمال"
 ولكنه الجنوبي الأصيل المتربع على قصر الوفاء عبدالله مشبب أبو مدره القحطاني ، شاب طموح يعشق الكتابة والإعلام مرهف الإحساس أميرا للوفاء كتب على صفحته " كن متيقن ان اعداء النجاح لاينعمون بالحياه إلا بعد تدمير كل عمل ناجح وصاحبه" وكتب أيضا" مات فيصل ، وسلطان ثم نايف ، لكن قبلهم مات سيدنا محمد ، ولم يُنزع الأمن من الأرض ولم تتغير السنن الكونية ! كتب عن الأمطار والضباب وسيول عسير ، وكتب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم كتب لأجل الوطن من واقع عشقه له  !!"له أصدقاء على صفحته أكثرهم من النخبة الإعلامية تحياتى لأبي مشبب مزيدا من التألق وكل عام وأنت بخير



الأسبوع القادم بإذن الله مع صفحة الصديق محمد صويلح



جرعات لاذعة حول نظام التقاعد في حلقة "سكتم بكتم" والتحرش الجنسي بالأطفال عبر "كلام الناس"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كتب: ناصر القحطاني 
"مت   قاعد"  محور حلقة الليلة من مسلسل "سكتم بكتم" على القناة السعودية الأولى  اسلوب درامى مطرز بالكوميديا تحمل شحنات لاذعة للدولة من خلال  شخصية "دحيم" للفنان فايز المالكي ، نقد لاذع لنظام التقاعد وقلة الرواتب التى لاتوازى ما قدمه الموظف  من خدمات وتضحيات  طيلة خدمته للدولة ، وصل اعضاء المسلسل بالمتلقي الى حقيقة نظام التقاعد البطئ الذى يموت بسبب سوء إدارته والتلاعب فيه ومع مسلسل "كلام الناس" والفنان حسن عسيري وقضية التحرش الجنسي للأطفال كقضية يتكتم حولها المجتمع وتتفشى الظاهرة سرا  وفق إحصائيات تشير الى ارتفاع معدل حوادث التحرش كقضية واقعية يعانى منه المجتمع

(الصوم والصحة) : "شفاء" توعي 80 طبيباً و120 مريضاً في حملة "صيام آمن لمرضى السكري"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 أحمد العمودي - جدة  :
تحت عنوان "نحو صيام آمن لمرضى السكري" نجحت الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" في توعية أكثر من 80 طبيباً و120 مريضاً ضمن الندوات التوعوية لحملة صيام آمن لمرضى السكري والتي أقيمت بجدة للعام الثاني على التوالي.
حيث شارك في الحملة كلٌ من الدكتور زاهد بن ذاكر الصديقي المحامي والمستشار الشرعي والقانوني، والأستاذ الدكتور محمد حسنين استشاري أمراض الباطنة والسكري بجامعة كارديف ببريطانيا، والدكتور خالد عبدالله طيب مدير مركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة جمعية شفاء.
وكشفت الحملة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري في الدول الإسلامية خاصة بين البالغين حيث تصل نسبة الإصابة في بعضها إلى حوالي 22% من السكان بحسب الإحصائيات العلمية، في الوقت الذي يصوم فيه نحو 40 إلى 50 مليون مسلم من المصابين بالسكري في العالم منهم 2.5 مليون مريض سكري بالمملكة، وهذا الأمر الذي يستجوب على أهل العلم والفقهاء والأطباء والمختصين الاهتمام بالدراسات العلمية التي تناقش الصيام ومرضى السكري.
واستعرضت الحملة الطرق والوسائل الآمنة اللازم اتباعها على مرضى السكري خلال شهر الصوم لتجنب الارتفاع أو الانخفاض الحاد في مستوى السكر في الدم، كما قدمت وحدة التغذية بمستشفى النور التخصصي الإرشادات الغذائية اللازمة للمرضى لمساعدتهم على الحفاظ على مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي.
وتضمنت الحملة إجراء تحليل سكري الدم لجميع المشاركين وتوزيع الهدايا والإجابة على جميع الأسئلة واستفسارات مرضى السكري والاستفسارات الفقهية الخاصة بالصيام في شهر رمضان المبارك.
يذكر أن جمعية شفاء تقوم بهذا النشاط السنوي إيماناً منها بواجبها في توعية المرضى وتثقيفهم ونشر التوعية بطرق الوقاية والعلاج وإتباع النمط الصحي في الحياة.
يُشار إلى أن الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" تطمح لأن تكون نموذجاً رائداً للرعاية الطبية والاجتماعية للمصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة فضلاً عن تحقيق الريادة في التدريب والتثقيف الصحي والبحث العلمي، وتهدف الجمعية لتقديم الرعاية للمصابين بالأمراض المزمنة ومن يحتاجها وتوعيتهم بجودة عالية واستخدام أمثل للموارد.

سؤال أبو مازن للعرب ...؟

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

كتب :د / هاني العقاد
لم يذهب الرئيس أبو مازن للقاء الأشقاء العرب  لجنة المتابعة العربية بلا خطة حقيقية للتحرك نحو المجتمع الدولي ,وبلا سؤال محرج يتطلب إجابة ليس من العربية السعودية أو قطر فقط و إنما من المجموع العربي لتستمر السلطة الفلسطينية في مسيرتها  الكفاحية وتقيم الدولة الفلسطينية  المستقلة وعاصمتها القدس الشريف , و لم يذهب الرئيس أبو مازن لاجتماع لجنة التابعة العربية دون حقائق وضعها بين أيدي الأخوة العرب فيما يتعلق بملف الاستيطان المدمر الذي يتغول في أرضنا الفلسطينية يوما بعد يوم وينهب أراضي القدس على مرآي ومسمع من العالم عربا كانوا أو عجما , و دون وضع الأخوة العرب في حقيقة و واقع مسار المصالحة الفلسطينية التي تم إيقافها بالكامل بعد الانتخابات المصرية ولا يوجد أي أمل بان تتحقق في القريب العاجل إلا بمساعدة الأخوة العرب جميعا ,ولم يذهب الرئيس أبو مازن ليستمع لكلمات السيد رئيس لجنة المتابعة العربية  الحالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، ولم يذهب ليلتقي وزراء الخارجية العرب لكل من دولة الكويت و الإمارات العربية المتحدة و السعودية و قطر وسلطنة عمان و يتبادل معهم الصور التذكارية ,و إنما ذهب حاملا ملفات الحالة الفلسطينية الراهنة و التي تنذر بعواقب خطيرة قد يتعرض لها التاريخ الفلسطيني الحديث من نهب و استيطان و ضياع المشروع الوطني و إعادة تقسيم المنطقة العربية على أساس تردي الحالة الفلسطينية  وحل سلطة الفلسطينية دون التدخل لصالح الكل الفلسطينيين بإجابة عاجلة لكافة بنود و جزيئات السؤال الفلسطيني .
لقد ذهب الرئيس أبو مازن بخطة فلسطينية عربية مشتركة  تدعوا لحملة دبلوماسية مكثفة تدعم طلب فلسطين للحصول على دولة   فلسطين على العضوية في الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن والجمعية العامة وغيرها من المؤسسات والأجهزة الدولية، وإعادة تقييم الموقف في الاجتماع المقرر لمجلس الجامعة يومي 5 و6/9/ 2012 المقبلين والعمل على استئناف عقد مؤتمر الدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 والخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب , و لعل هذا الملف الذي حملة الرئيس هو جزء من إجابة سؤال الرئيس أبو مازن للعرب وهو لماذا لم تحصل فلسطين بالدعم السياسي العربي  على عضوية الأمم المتحدة..؟؟  لتكون لفلسطين سلطة قانونية و شرعية على كافة أراضيها و تكون سلطة تستطيع أن تدافع عن أبنائها وأرضها أمام المجتمع الدولي وتحصل على الدعم الدولي الفاعل لوقف ولجم الاستيطان الصهيوني الذي يسعي لخلق واقع يجرد الدولة الفلسطينية من شرعيتها وقانونيتها , وهذا أيضا يتيح للفلسطينيين من التمتع بصفة دولة و ليس هيئة مراقب بالأمم المتحدة وهذا سيمكن فلسطين التوقيع على كافة البروتوكولات والاتفاقيات الأممية التي تحدد طبيعة العلاقات بين الدول لان فلسطين ستكون عضوا يمكنها أيضا من دخول كافة هيئات الأمم المتحدة بما فيها محكمة العدل الدولية والجنايات الدولية مما سيمكن الفلسطينيين  من مقاضاة إسرائيل كدولة وكأفراد على جرائمهم ضد الفلسطينيين , وعضوية الدولة الفلسطينية سيجعل كافة الأراضي الفلسطينية أراض محتلة حسب بنود القانون الدولي ولا يجوز لأي سلطة احتلالية تغير معالم هذه الأراضي سواء بالضم أو الاستيطان .
و هناك أيضا ملفان هامان حملهما الرئيس ويريد إجابة لحالتهما و هو ملف شبكة الأمان المالية العربية الشهرية للسلطة الفلسطينية وملف المصالحة الفلسطينية   ولعل الملف الأول و هو شبكة الأمان المالية حسب قرار مؤتمر القمة العربية ببغداد رقم 551 بتاريخ 29/3/2012 القاضي بتوفير مبلغ مائة مليون دولار أميركي شهرياً للسلطة الوطنية الفلسطينية يساهم في منح الدعم اللازم للممارسة السلطة الفلسطينية سلطتها الشرعية في دفع التزاماتها المالية من رواتب و خدمات مؤسسات سيادية ,ولعل شبكة الأمان هذه تأتي بسبب منع إسرائيل إيصال عائدات الضرائب الفلسطينية للفلسطينيين و التي تقدر ب80 مليون دولار شهريا , و السؤال المهم الأخير الذي حمله الرئيس للعرب وهو إلى متى سيبقي حال المصالحة الفلسطينيين رهينة في يد طرف وحيد ,وإلى متى سيبقي العرب في دائرة عدم التدخل الايجابي لإعادة الصف  الوطني الفلسطيني لحالته الطبيعية و التي ستجعل الوحدة الفلسطينية  تشد عودها و تقف  قوية لتحقق والمشروع الوطني الفلسطيني  .
لعل السؤال الذي وجهه الرئيس أبو مازن للعرب يحتاج إلى إجابة سريعة وعاجلة وعدم إجابته بالسرعة المطلوبة يحملهم مسؤولية تدهور الوضع الفلسطيني على  كافة المستويات السياسية و الاقتصادية والدولية  ,و جاء هذا  السؤال من إيمان الرئيس أبو مازن بأن العرب جميعا شركاء في حمل الهم الفلسطيني , وهم القادرين على إسناد السلطة الفلسطينية لتحقق أهداف وطموحات الشعب الفلسطيني اتجاه الحلم الأكبر وهو التحرر من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية  المستقلة وعاصمتها القدس ,وضمان صمود وتطور ونمو  هذه الدولة من خلال خلق مؤسسات اقتصادية تابعة للسلطة الفلسطينيين حتى ولو على أراضيهم  يكون ريعها لصالح الدولة الفلسطينية بالكامل  ,وهذا يضمن  استمرار إسناد السلطة الفلسطينية  لتصمد أمام التحديات الخطرة  القاضية بتصفية المشروع الوطني بالكامل و رسم خريطة جيوسياسية جديدة للمنطقة يحقق اليهود من خلالها  حلمهم في دولة يهودية  ذات قومية واحدة  تمتد من البحر إلى النهر.
تدعمه Blogger.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو رأيك في "زوايا"؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ